اعلان

20 صورة ترصد استعداد حجاج بيت الله الحرام لاستقبال يوم "التروية"

يستعد أكثر من مليوني حاج في بيت الله الحرام، اليوم الأربعاء، لاستقبال يوم التروية، الذي يصادف الثامن من ذي الحجة من كل عام، وهو اليوم الذي يذهب فيه الحجاج إلى منى للمبيت فيها استعدادًا لصعود جبل عرفة، كما أنه أحد الأيام العشر من ذي الحجة التي لها مكانة عند المسلمين.

وللحج أربعة أركان، تبدأ بالأحرام، ويصاحبه اخلاص النية إلى الله سبحانه وتعالى، ويرجع ذلك لحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - يقول: (إنما الأعمالُ بالنياتِ، وإنما لكلِّ امرئٍ ما نوى".

والركن الثاني من الحج، هو الوقوف بـ"عرفة"، وقال الله تعالى في ذلك الركن: (فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الحرَامِ)، لياتي بذلك الركن الثالث، وهو طواف الإفاضة، وذلك بعد الإفاضة من عرفة والمزدلفة، وذكر الله هذت الركن في قوله: (وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيق).

أما عن الركن الأخير، فهو السعي بين الصفا والمروة، وقال الرسول (صل الله عليه وسلم): "ما أرى عليَّ جناحًا أن لا أطَّوَّفَ بينَ الصَّفا والمروَةِ، قالَت: إنَّ اللَّهَ يقولُ: إِنَّ الصَّفَا والْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ، فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ، أَوِ اعْتَمَرَ، فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا". وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي 20 صورة تبرز استعداد حجاج بيت الله الحرام ليوم "التروية"..

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً