اعلان

أسفار الثقافية تناقش رواية لمفهوم وحقوق المرأة

ناقشت جمعية مركز أوتار للإبداع الفنى الثقافى فى نابلس، اليوم الأربعاء، مبادرة أسفار الثقافية رواية "هل أنتم محصنون ضد الحريم"، للكاتبة المغربية فاطمة المرنيسي، وذلك بحضور عدد من محبى مجال الأدب والثقافة.

وقال سائد أبو عياش من مبادرة أسفار الثقافية: "إن المناقشة هي لرواية عربية تعكس اهتمامًا محليًا وعربيًا، وتحتوي على معلومات تاريخية ومقارنة شرقية غربية، كما ذكر أن منعت الرواية في عدد من الدول العربية، وهي تكشف سر نظرة الغربيين للنساء العربيات ودور العثمانيين في تشويهن".

كما أشار إلى مبادرة أسفار الثقافية خلال نقاشها لمثل هذه الروايات، تهدف إلى نشر المعرفة وخلق جيل واعي مثقف واع ويبني أفكاره على قيم ومبادئ راقية، كما ذكرت الكاتبة المغربية فاطمة المرنيسي في كتابها"الإنسان الذي يرفض النقد لن يستطيع قط الترقي والسعي نحو الأكمل".

وتلخص النقاش حول الرواية ورسالتها ومفهوم الحريم الذي مازال مستخدما كمصطلح في كروت الافراح بأن يكتب حرم السيد، وهو المصطلح الذي جاء من سياق بعض القوانين التي تمنع المرأة من السفر إلا بمحرم، كما أنها ناقشت حقوق المرأة، واستخدامها في الدعايات التجارية وكعارضات أزياء واكتساب نظرة بأن جمال النساء يكمن في الفتاة الصغيرة النحيلة.

يذكر أن مبادرة أسفار الثقافية تعمل على مناقشة العديد من القضايا الاجتماعية والأخلاقية من خلال عقد ندوات ثقافية لمناقشة فيلم سينمائي او رواية او كتاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية