اعلان

كيف أغضب الرئيس السيسي أمريكا في فيتنام؟.. وضع إكليل الزهور على ضريح الزعيم "هو تشي منه".. وخبراء: "مصر لا تهتم برضا واشنطن"

كتب : نجوى قطب

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة الفيتنامية "هانوي" في زيارة تعد الأولى من نوعها لرئيس مصري في تاريخ العلاقات بين البلدين، لعقد مباحثات موسعة مع نظيره الفيتنامي "تران داي كوانج" بالقصر الجمهوري في هانوي، وعلى هامش الزيارة توجه "السيسي" لزيارة ضريح الزعيم الفيتنامي "هو تشي منه"، ووضع إكليلًا من الزهور عليه، الأمر الذي يمكن أن يغضب الولايات المتحدة الأمريكية.

وعلى مدار سنوات طويلة، توترت العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وفيتنام، منذ الحرب التي اندلعت بينهما وانتهت بهزيمة أمريكا وانسحابها من البلاد، وبحسب مراقبون فإن هناك تخوفًا من أن تشكل زيارة السيسي مزيدًا من التعقيد في العلاقات المصرية الأمريكية..

وتقدم "أهل مصر" في هذا التقرير، آراء الخبراء في زيارة عبد الفتاح السيسي لدولة فيتنام..

واعتبر الدكتور سعيد اللاوندي، خبير العلاقات السياسية الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أنه بعد استعادة مصر هيبتها الدولية أصبحت دول العالم ترغب في تعميق العلاقات معها، وبدعوات خاصة من روسائها، موضحًا أن زيارة السيسي لفيتنام تحمل رسالة احترام من الشعب المصري إلى الشعب الفيتنامي الذي استطاع الوقوف أمام "الطاغوت" الأمريكي الذي استباح دماء الأبرياء في حرب 1959.

وتعليقًا على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لفيتنام وزيارة قبر الزعيم الفيتنامي "هوشيه منه" ووضع إكليلًا من الزهور على أضرحة أبطال الوطن بمقر النصب التذكاري، واحتمالية غضب أمريكا من ذلك، نظرًا للحرب التي كانت دائرة بين فيتنام والولايات المتحدة الأمريكية في وقت سابق، قال اللاوندي في تصريح خاص لــ"أهل مصر" إن مصر لا تفكر إطلاقا في أن تعضب أمريكا أو لا تعضب، وإذا فكرنا بهذا الشكل سنظل في بيوتنا مغلقين أبوابنا علينا، وسنسير مع ركاب أمريكا دون الالتفات لمصالحنا، موكدًا على أن هذه السياسية لا تتعلق بالسياسية المصرية والتي تهدف فقط إلى راحة الشعب وعقد علاقات استثنائية مع الدول العالم.

ومن جانبه قال السفير علي الحفني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس السيسي لفيتنام تستهدف دعم العلاقات الاقتصادية، وملف مواجهة الإرهاب يتصدر المباحثات المشتركة بين البلدين.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، في تصريحات تلفزيونية له على قناة "أكسترا نيوز"، أن مصر حريصة على توفير أكبر دعم لمواقفها الدولية، مشيرًا إلى أن علاقاتنا مع فيتنام عميقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً