اعلان

الصين ترفض اعتراضات فيتنام على تدريباتها العسكرية بالذخيرة الحية بالبحر الجنوبى

كتب : وكالات

أعربت الصين عن رفضها لاعتراضات فيتنام على قيامها بتدريبات عسكرية بالذخيرة الحية في بحر الصين الجنوبى فى محيط جزر شيشا المعروفة ايضا بإسم جزر باراسيل والتى تؤكد بكين انها تقع تحت سيادتها بينما تنازعها هانوى الولاية عليها.

وقال المتحدث بإسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ اليوم الاربعاء - تعليقا على مطالبة هانوى بحقوق سيادية فى المنطقة وقولها انها تعتزم حماية حقوقها تلك بطريقة سلمية - :"ان الصين ليست مخطئة فى أى من تصرفاتها".وأعرب عن أمله فى ان تنظر فيتنام الى الأمر من وجهة النظر الصينية بهدوء وعقلانية.

كانت الصين أكدت فى مطلع الاسبوع الجارى قيام وحدة تابعة لجيش التحرير الشعبى بتدريبات عسكرية عادية فى المياه شمال غرب بحر الصين الجنوبى وفقا لخطة التدريب الصينية العسكرية السنوية.

وجاء التأكيد فى تعليق لوزارة الخارجية الصينية على الانباء التى تواترت يوم الجمعة الماضية حول قيام فيتنام بتقديم شكاوى الى الصين بشأن التدريبات العسكرية الصينية حول مدخل خليج بيبو.

وقالت الوزارة إن إدارة السلامة البحرية بمقاطعة هاينان أصدرت إشعارا بشأن الملاحة فى المنطقة قبل بدء تلك التدريبات كما هو معتاد ووفقا للقانون.مؤكدة أن المياه التى تجرى بها التدريبات تقع تحت الولاية القضائية للصين.

جدير بالذكر ان الصين تعتبر ان اجزاء كبيرة من بحر الصين الجنوبى تقع تحت سيادتها بالرغم من ان هناك اخرين ينازعونها على ملكية بعض المناطق فى هذا الممر البحرى الاستراتيجى المهم الذي تمر به سنويا تجارة دولية تقدر قيمتها بتريليونات الدولارات فضلا عن غناه بالثروات السمكية والمعدنية والاعتقاد بانه يحتوي على احتياطات هائلة من النفط والغاز الطبيعي تحت رمال قاعه، وهذه الدول تتضمن فيتنام وماليزيا وبروناي والفلبين علاوة على تايوان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً