الصين تحتج رسميا لدي كوريا الجنوبية بعد اكتمال نشرها الدرع الصاروخى ثاد علي اراضيها

كتب : وكالات

أعلنت الصين اليوم الخميس، أنها قدمت احتجاجا رسميا لدى كوريا الجنوبية بعد اعلان سول اكتمال نشر أربع قاذفات صواريخ دفاعية اضافية للدرع الصاروخى الامريكى "ثاد" على اراضيها لمواجهة التهديدات من جارتها الشمالية التى كانت قامت فاجأت المجتمع الدولى يوم الاحد الماضى بقيامها بتجربة تفجير ناجحة لقنبلة هيدروجينية يمكن ان يتم تحميلها على صاروخ باليستى عابر للقارات.

وكان المتحدث قد حذر أمس من التأثير الخطير لقيام سول بتثبيت هذا الدرع الصاروخى الامريكى بشبه الجزيرة الكورية على الامن الاقليمى وبالتالى من خلقها للمزيد من التعقيدات بالنسبة للوضع المتأزم فى المنطقة.

وقد دعت الصين دعت منذ اكثر من اسبوع، وقبل ايام قليلة من قيام كوريا الشمالية بتفجير القنبلة الهيدروجينية فى سادس اختبار نووى تقوم به، كلا من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية الى احترام المصالح والمخاوف الأمنية لها وللدول الاقليمية الأخرى ووقف اقامة منظومة الدفاع الصاروخية الامريكية المتطورة فى شبه الجزيرة الكورية.

وجاء ذلك وقتها فى تعليق للخارجية الصينية على الاحتجاجات التى نظمها مجموعة من النشطاء المناهضين لنشر "ثاد" امام السفارة الامريكية فى سول ليطالبوا بإزالة الدرع الصاروخي من الأراضي الكورية الجنوبية.

واكدت الوزارة ان اقامة الدرع لن يحل المخاوف الأمنية للدول المعنية بل على العكس سيعيق التوازن الاستراتيجي الإقليمي ويضر بالمصالح الأمنية للدول الإقليمية ومنها الصين كما سيزيد من التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

وتعد عملية نشر "ثاد"، وهى منظومة دفاع جوى مضادة للصواريخ، يمكنها اعتراض الصواريخ الباليستية، والمتوسطة فى ارتفاعات قصوى، إحدى أكثر القضايا السياسية والدفاعية حساسية فى كوريا الجنوبية منذ سنوات حيث ترى سول ان اقامة الدرع يحمى اراضيها من اى هجوم صاروخى قد تقوم به جارتها الشمالية ضدها بينما تقف الصين منها موقف المعارض التام قائلة ان الرادارات المتطورة الخاصة بتلك المنظومة الصاروخية تمثل تهديدا لمصالحها الأمنية وتزعزع التوازن الاستراتيجى الاقليمى وتضر بالسلام والاستقرار فى شبه الجزيرة الكورية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حبس سوزي الأردنية سنتين وغرامة 300 ألف جنيه لسبها والدها على الهواء