اعلان
اعلان

يحارب السرطان والسكري والنقرس.. فوائد عديدة للكرز

تتمتع فاكهة الكرز بمذاق متميز، ولكن بعيدًا عن مذاقها الشهي تمتلك فوائد كثيرة أكدتها الدراسات الحديثة، من بينها مكافحة أمراض السرطان والنقرس والسكري.

وفيما يلي إفادة بعدد من فوائد الكرز..

فوائد الكرز للجسم:

1 - يساعد الكرز في مكافحة أمراض السرطان، إذ يحتوي الكرز على البيتا كاروتين وفيتامين ج والأنثوسيانين وهو نوع قوي من مضادات الأكسدة ويحمي الخلايا من التلف، ويساعد الكرز في الحصول على نوم هادئ إلى جانب محافظته على ضغط الدم بفضل البوتاسيوم المتوفر فيه.

2 - يحارب الكرز مرض النقرس ويساعد في خفض أعراضه إلى 35%، كما أنه مضاد للالتهابات بفضل غناه بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والأهم مركب الميلاتونين الذي لا يمكن أن نجده في أنواع الفاكهة الأخرى خاصة بالكمية نفسها والميلاتونين هرمون منظم للساعة البيولوجية أيضًا أي يساعد على النوم ومحاربة القلق.

3 - على الرغم من أن الكرز حلو المذاق إلا أنه قليل السكر ويحارب الوزن الزائد فهو منخفض السعرات ويحتوي كوب الكرز على حوالي 75 إلى 100 سعر حرارى. إلى جانب احتوائه على المعادن والفيتامينات لحماية الجسم من فقدانها فترة الريجيم كما أنه يحتوي على الألياف التي تساهم في تحسين عملية الهضم والشعور بالشبع.

4 - يساهم الأنثوسيانين الموجود في الكرز في تخفيف الآلام.

5 - أما بالنسبة للحامل فالكرز من أهم الأطعمة التي يجب تناولها في فترة الحمل، فهو غني بالحديد والبوتاسيوم وفيتامين ج الذي يعمل على زيادة مناعة الجسم والوقاية من الأمراض المعدية مثل نزلات البرد والإنفلوانزا. أما عنصر الميلاتونين الذي فهو يساعد في تحفيز نمو الخلايا التي تساعد على نمو الجلد ويحدث تمددا لجلد الثدي والبطن.

6 - يحتوي الكرز على فيتامين (ج، أ، ب،هـ) وجميعها هامة لصحة البشرة إلى جانب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة خاصة من أمراض الشيخوخة والتشققات، كما يمكن مسح عصير الكرز على البثور السوداء للقضاء عليها ولتجديد حيوية البشرة وكذلك تساهم هذه الفيتامينات وخاصة فيتامين ج في الوقاية من البكتيريا وتساعد على التئام الجروح.

7 - يحارب الكرز مرض السكري من خلال تنظيمه نسبة السكر في الدم كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من السكر مايمنح الجسم الغذاء دون ضرر، كما يمكن أن يدخل كجزء في رجيم علاج السكري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل