اعلان

عملاق النفط الروسي: سعداء بشراء حصة قطر

كتب : وكالات

كشف بيان صادر عن شركة جلينكور السويسرية، المتخصصة في تجارة السلع الأولية، نشر في بورصة لندن اليوم الجمعة: إن أسهم التحالف التي يملكها في "روس نفط" ستباع للشركة الصينية بسعر يزيد 16% عن متوسط سعر السهم الواحد للأيام الثلاثين الماضية.

ووقع تحالف يضم جهاز قطر للاستثمار وشركة جلينكور، صفقة مع شركة الطاقة الصينية سيفك يبيع بموجبها حصة نسبتها 14.16% يملكها في شركة "روس نفط"، التي تملك الحكومة الروسية فيها حصة مسيطرة.

وبعد إتمام الصفقة سيبقى التحالف يمتلك حصة في الشركة الروسية نسبتها 5.2%، منها 0.5% لشركة "جلينكور" و4.7% لـ"جهاز قطر للاستثمار".

وأكد إيجور سيتشين رئيس شركة "روس نفط" توقيع الصفقة، وقال خلال مقابلة مع قناة روسية محلية "إن الصفقة تعد حدثا مهما لنا، كونها تشكل بصورة نهائية هيكل المستثمرين لشركتنا".

كما أعرب سيتشين عن رضاه على أن الشركة الصينية هي التي اشترت حصة في "روس نفط" من الكونسورتيوم.

وعقب صدور البيان صعد سعر سهم "روس نفط" بحلول الساعة 16:12 بتوقيت موسكو (13:12 بتوقيت جرينيتش) بنسبة 3.19%، أو بمقدار 9.75 روبل، إلى 315.75 روبل.

وتأتي الصفقة بعد أن مرور نحو تسعة أشهر على شراء شركة "جلينكور" و"جهاز قطر للاستثمار" حصة في عملاق النفط الروسي، ففي مطلع ديسمبر الماضي اشترى التحالف حصة في "روس نفط" نسبتها 19.5% مقابل 692 مليار روبل (نحو 11 مليار دولار)، وذلك في إطار خصخصة الحكومة الروسية لبعض أصولها.

وتضم شركة "روس نفط" مجموعة مساهمين إلى جانب الحكومة الروسية، وهم شركة "بي بي" البريطانية (بريتش بتروليوم)، وشركة "جلينكور" السويسرية، و"جهاز قطر للاستثمار".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط