اعلان

5 قرارات لوزير التعليم تستهدف التطوير.. أبرزها تحويل الكتاب المدرسي إلى إلكتروني والثانوية العامة بالنظام التراكمي

كتب : عبده عطا

منذ أن اعتلى الدكتور طارق شوقى منصب وزير التربية والتعليم، ظهر جاليا فى اجتماعاته أنه يسعى لتطوير العملية التعليمية فى مصر بعد المرحلة المتدنية التى وصلت إليها فى الأيام الأخيرة، فقد حرص فى الأيام الماضية على إصدار عدة قرارات استهدفت تطوير التعليم.

فى هذا التقرير ترصد "أهل مصر" أبرز القرارات التى أصدرها وزير التربية والتعليم فى التالي..

1-إلغاء الكتاب الورقي:

قال الدكتور طارق شوقي فى اجتماعات الجمعية العمومية لنقابة المعلمين: إن الوزارة تسعى إلى الاستغناء عن الكتاب المدرسي الورقي، وتحويله إلى إلكتروني؛ وذلك من أجل مواكبة التقدم التكنولوجي الموجود في العالم، موضحا أن هناك بعض العوائق التى تؤخر اتخاذ هذه الخطوة في الوقت الحالي.

وفى السياق ذاته أكد عدم إلغاء الكتاب الورقي إلا بعد التأكد من تحسين البنية التحتية للاتصالات في مصر، مشيرًا إلى أن هناك تواصلا مع وزير الاتصالات بهذا الشأن خاصةً أن 17% فقط من المدارس متصلة بالإنترنت و83% من المدارس ليست متصلة نهائيًا بالإنترنت.

2-الثانوية العامة بالنظام التراكمى:

وأصدر وزير التعليم أيضا قرارا، يتضمن إلغاء النظام الحالى المعمول به فى المرحلة الثانوية، مؤكدًا أنه سيعتمد على نظام تراكمى مثل باقى الجامعات فى العالم، على أن تكون الثانوية العامة ثلاثة سنوات.

وأوضح فى مؤتمر له تحت عنوان "تطوير التعليم.. حلول إبداعية"، الذى تنظمه جامعة القاهرة، أنه هذا النظام سيحاسب الطالب فى الثانوية على ما يتحصله الطالب فى الصف الأول والثانى والثالث، ليكون أمامه فرصة لتحسين مستواه إذا أخفق فى أى سنة، على أن تكون مدة صلاحية شهادة الثانوية العامة 5 سنوات، يستطيع الطالب خلالها أن يتقدم إلى الجامعة فى أى وقت.

وأشار الوزير إلى أنه سيكون أمام الطالب أن يعمل أو يبحث أو يقوم بأى شىء خلال الخمس سنوات ثم يتقدم إلى الجامعة، على أن يتم تغيير نظام التنسيق تمامًا من خلال اختبارات قدرات وبنوك أسئلة مؤهلة لدخول الجامعة.

3-استمرار العمل بنظام البوكليت:

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم: إن تجرِبة امتحانات الثانوية العامة التي تم تطبيقها هذا العام بدمج ورقتي الأسئلة والإجابة في كراسة واحدة والمعروفة إعلاميًّا بالبوكليت حققت نجاحا كبيرا ومنعت عمليات تسريب الامتحانات وقضت على أسطورة "شاومينج".

وأكد طارق شوقى، تَكرار تجرِبة "البوكليت" طوال مدة بقاء نظام الثانوية العامة الحالي، إلى حين تطبيق النظام الجديد للدراسة والتقييم في المرحلة الثانوية، والذي يتم التجهيز والإعداد له بنظام السنوات التراكمية، والذي يسعى إلى التركيز على التعلم بدلا من التركيز على تحصيل الدرجات.

4-إلغاء مكافآت العيد والمناسبات للمعلمين:

قال الدكتور طارق شوقي، فى مؤتمر له: إن المهمة ثقيلة على المعلم، لذا على كل من يلتحق بتلك المهنة أن يكون مدركا لثقل وأهمية عمله، موكدا على أنه سيصدر قرار ينظم مكافآت االأعياد والمناسبات الخاصة واستبدالها بالإبداع والاجتهاد فى العمل.

5- معاقبة المدارس الدولية:

وأكد "شوقى" فى تصريحات له أنه سيتصدى بحسم لكل المدراس الدولية، التى تبتز الطلاب من أجل دفع بعض المصروفات الدراسية التى لم ينص عليها قانون تنظيم العمل بالوزارة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً