اعلان

التتبع الإلكتروني لأتوبيسات النقل العام.. هل يصبح الحل لمشكلات الركاب مع السائقين؟

كثير من الأمان يجب أن يتوافر بين الراكب والسائق، فلكي يغمض المواطن عينيه ويسلم مصيره إلى سائق يقوده إما إلى طريقه الذي اعتاد الوصول إليه أو إلى طريق آخر نهايته مأساوية وحرجة، يجب أن يشعر المواطن الذي يرتاد الأتوبيس بحد أدنى من الأمان، يوفر إجابات لكثير من الأسئلة التي تدور في ذهنه، مثل هل هناك رقيب على السائق؟ هل سأصل إلى مقصدي سليما؟، هل هناك من ستكفل بحقي إن أصبت بمكروه جراء الرحلة؟.. وأسئلة كثيرة أخرى، أجاب عليها أخيرا نظام التتبع الإلكتروني الذي أعلنت عنه محافظة القاهرة بالتعاون مع هيئة النقل العام التابعة لوزارة النقل والمواصلات في أغسطس الماضي.

ففي 7 أغسطس الماضي، أعلن عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، في مؤتمر عُقد بمقر الهيئة بمدينة نصر، حضره اللواء علي رزق رئيس هيئة النقل العام، عن الاتفاق على تنفيذ نظام التتبع الإلكتروني لأتوبيسات هيئة النقل العام، وأن رئيس الهيئة تعاقد مع مصنع المحركات بالهيئة العربية للتصنيع، وتم تطبيق النظام على 200 أتوبيس للنقل العام كبداية.

وفي تصريحات لـ"أهل مصر"، أكد رئيس هيئة النقل العام، اللواء علي رزق، أن النظام الجديد يعمل على تحسين الخدمات المقدمة للجمهور، وسيوفر عنصر الثقة والأمان لدى الراكب، حينما يدرك أن كل تحركات السائق والأتوبيس مراقبة.

وأضاف "رزق" أن السائق سيلتزم وفقًا للنظام الجديد بالأماكن المحددة وعدد المحطات التي ينص عليها خط التشغيل الخاص به، مشيرًا إلى إلتزام كل سائق بالسرعة المقررة له وفقًا للمنطقة التي يسير بها وأوقات السير، مؤكدًا تدخل برج المراقبة إن حاد السائق عما هو مقرر.

ووفقًا لما أعلنته هيئة النقل العام، فإن الأتوبيس ملحق به جهاز تتبع، مرتبط بالقمر الصناعي حتى يسهل تحديد موقعه –مثل الصندوق الأسود بالطائرات-، نظرا لتحركه في عدة أماكن مختلفة، إلى جانب أهميته في رصد الحوادث إن وجدت، فإذا وقع حادث يحدد الوقت والمكان والسرعة التي كان يسير عليها وإلى أين كان الاتجاه.

ويوفر النظام الجديد تقسيم الجراجات على الشاشات، لتسهل المتابعة، ويمكن تسهيل كل خط بلون مختلف، لسهولة تحديد رقم الأتوبيس وسرعته وأماكن سيره، مما يعني تحديد المخالفات والتي تتم بإنذار صوتي ومرئي، يتم توجيهه من خلال اللاسلكي.

وبدأ تطبيق المرحلة الأولى بنظام التتبع الآلي بواسطة "جي بي إس" تشمل 200 أتوبيس نقل عام موزعين على 26 خطا و18 جراجا، في محافظة القاهرة.

وعن إمكانية تنفيذ نظام التتبع الإلكتروني في أتوبيسات القطاع الخاص، فإنه ليس هناك سوى شركة مواصلات مصر فقط التي تعد الآن شركة نقل خاصة تقوم بتسيير أتوبيسات للنقل العام في شوارع القاهرة، بالتعاون مع الهيئة والمحافظة.

وفي هذا السياق، قال عباس القطان، المتحدث الرسمي باسم شركة مواصلات مصر، لـ"أهل مصر" إن الشركة بالفعل تسعى خلال صفقتها الجديدة مع وزارة النقل والتي تسعى لطرحها خلال الشهر الجاري بعد إنهاء الإجراءات، إلى توفير نظام التتبع الإلكتروني، بشكل كامل، لافتًا إلى أنه مطبق في الحافلات التي طرحتها في المرحلة الأولى من المشروع، والتي استهدفت ركاب مطار القاهرة وأصحاب السيارات، أولى.

وأشار "القطان" إلى أن الشركة تسعى لتقديم خدمات مميزة للراكب، أهمها نظام التتبع والذي يرتبط بالقمر الصناعي، إضافة إلى إصدار كارت ذكي للركاب، لتجنب الاحتكاك المباشر مع السائق، وسهولة التعامل داخل الحافلة، إضافة إلى أفكار جديدة قيد الدراسة سيتم الإعلان عنها قريبا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً