اعلان

بالارقام.. بورصة قطر الأسوأ خليجياً وعربياً

كتب : سها صلاح

كشفت تقارير اقتصادية أن بورصة قطر سجلت أسوأ أداء بين أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا والخليج خلال العام الحالي، بعد هبوط مؤشرها العام على نحو حاد، وتفاقم خسائرها على وقع المقاطعة التي أعلنتها 4 دول عربية للدوحة، بسبب دعم الأخيرة للإرهاب.

ووصلت خسائر الأسهم القطرية في أغسطس إلى 32.3 مليون ريال، بما يعادل 370 مليون ريال لكل ساعة تداول، إذ بلغ عدد جلسات الشهر الماضي نحو 22 جلسة أو ما يعادل 88 ساعة بواقع 4 ساعات للجلسة الواحدة.

وذكر تقرير المركز المالي الكويتي "المركز" أن السوق القطري سجل أسوأ أداء في منطقة الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا، بعد تراجعه بنسبة 6.4% الشهر الماضي، نتيجة للضغوط الناجمة عن الأزمة الدبلوماسية، التي جددت المخاوف بشأن تأثير المقاطعة العربية على الاقتصاد القطري.

وأوضح التقرير أن معظم الأسهم في المنطقة كانت إيجابية بشكل عام، فيما عدا الأسهم القيادية القطرية، التي كان أداؤها سلبيًا، بعد أن خفضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني لقطر نقطة واحدة إلى AA-، مع نظرة مستقبلية سلبية بسبب العقوبات.

وألمح التقرير إلى أن جميع القطاعات في قطر، باستثناء قطاع المصارف، شهدت انخفاضًا في أرباحها خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث شهد قطاعا الاتصالات والسلع، إضافة إلى القطاع المالي، انخفاضًا بنسبة 26% و32% و17% على التوالي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل ينتقل رمضان صبحي لصفوف الزمالك؟.. مصدر يجيب