اعلان

تعرف على أبرز 5 معلومات عن مهرجان القاهرة الدولى

تنطلق، أولى فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، فى دورته الـ39 من المهرجان، يوم الحادي والعشرين من شهر نوفمبر المقبل، وتعرض أكثر من 160 فيلمًا من مختلف دول العالم ضمن برامج ومسابقات متنوعة، ويكرم المهرجان في الدورة الجديدة مجموعة من أبرز صناع السينما في مصر.

وجاء مهرجان القاهرة السينمائي، فى المركز الثانى ضمن أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم، بعد مهرجان لندن السينمائي، بينما جاء مهرجان ستوكهولم في المركز الثالث.

ويشترط المهرجان لإشتراك الأفلام فى مسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة، أن يكون الفيلم قد تم انتاجه بعد سبمتبر 2016، ولا تزيد مدته عن 30 دقيقة، وألا يكون الفيلم قد عرض في مصر، وألا يكون الفيلم قد سبق عرضه على أيه قناة تليفزيونية أو أرضية أو على اى موقع من مواقع الانترنت.

يذكر أن بدأت فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، في 16 أغسطس 1976، تحت إشراف أيدي الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين برئاسة كمال الملاخ، ثم شكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعية وإتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان عام 1985.

ويتولى مسؤوليته الأديب والعملاق سعد الدين وهبة، وبعد رحيل سعد الدين وهبة، تولى الفنان حسين فهمي رئاسة المهرجان لمدة أربع سنوات، إلى أن تولى إدارته شريف الشوباشي حتى عام 2005، ليرأسه بعد ذلك الفنان عزت أبو عوف الرئيس الحالى، والفنان عمر الشريف كرئيس شرف خلال العامين الماضيين، وأحتل مهرجان القاهرة خلال هذه الفترة مكانة عالمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أونروا: لن نخلي مواقعنا في غزة وسنحافظ على وجودنا في رفح الفلسطينية لأطول فترة