اعلان

رئيس جامعة القاهرة لطلاب: " أنت التغيير الذي يبحث عنه العالم"

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن عدد المستجدين 31 ألف طالب وطالبة بالعام الجامعي الجديد 20172018، مقدمًا التهنئة للطلاب الذين فازوا بمارثون الثانوية العامة والتنسيق حتى نتيجة ترشحهم لجامعة القاهرة.

وأوضح الخشت، خلال كلمته بافتتاح أسبوع التوعية بجامعة القاهرة، اليوم، الأحد، أن استقبال الطلاب بدأ منذ الكشف الطبي من خلال طلاب الجامعة القدامى، وذلك لتقريب المستجدين للجامعة، والتأكيد على أنهم أحد أفراد الجامعة وليسوا بغرباء عنهم، مشيرًا إلى أن جميع الحقوق محفوظة للطلاب ولكن عليهم واجبات، فأخذ الحق يتقدمه الواجب، مشيرًا إلى أن الحرية التزام وانتظام.

وأضاف رئيس الجامعة أن شعار الجامعة الآن "جامعة من الجيل الثالث في ضوء مفهوم الأمن القومي الشامل"، وذلك كما تقدم بها إلى اللجنة السباعية في المجلس الأعلى للجامعة لاختيار رئيس الجامعة.

وأشار إلى أن جامعة الجيل الثالث، تقوم على العديد من المسارات، قائم على فكرة أن الجامعة ليس من أجل التعليم والبحث العلمي فقط، إنما لخدمة توظيف المعرفة، والمجتمع والاقتصاد والبيئة المحيطة، وهذا يعني أن الخريج يعد خريج دولي وليس محلي، حيث أن طالب الجامعة في هذا المفهوم الجديد يعتمد على التفكير والعلم والبحث العلمي، وليس حفظ المعلومات التي لا تصنع العلماء، مشيرًا إلى هدف الجامعة إخراج طلاب قادرين على المشكلة والابتكار، ولديهم اكتمال شخصية وكذلك الصلاح في المجتمع.

وتوجه رئيس الجامعة بحديثه للطلاب، موضحًا أنهم كانوا في نظام اعتادوا عليه في الثانوية العامة من دائرة مغلقة تتميز بالنقد قبل التفكير، قائلَا للطلاب: "كن أنت التغيير الذي يبحث عنه العالم، حاول ثم حاول لكي تصل للحلم، من يطرق الباب يفتح له، فاليأس لا يفتح باب نهائيًا".

وضرب رئيس الجامعة مثالًا للطلاب المبتكرين بواقعة شهدها بنفسه، قائلًا: "كنت بشتري أمر ما بمبلغ 550 جنيه، والبائع استطاع أن يقنعه بشراء بعض الأشياء ليصل ثمن المشتريات 1050 جنيه، ولكنه أقنعه، ثم تفاجئ البائع بأنه رئيس جامعة القاهرة، ليبلغه بأنه طالب بالفرقة الثالثة بكلية التجارة الشعبة الإنجليزية"، مؤكدًا أن هذا الطالب يدعى محمد، ولهذا أعفى الطالب من المصروفات الدراسية، مشيرًا أنه يعد مثالًا للطالب المجتهد والمعتمد على نفسه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030