اعلان

نصائح للتعامل مع طفلك المصاب بالقيئ

تحتار الأم عادة لأسباب القئ عند أطفالها؛ فمن الممكن أن يكون سبب الإسهال مرض ما وقد يترافق مع تقيؤ، هذا ما يُسمّى الالتهاب المعدي المعوي (جرثومة في المعدة)، وعادةً ما يكون سببها فيروس، مثل فيروس العجلية، تشيع معظم جراثيم المعدة في الرضاعة الصناعية أكثر من الرضاعة الطبيعيه.

إذا احتكَّ طفلك مع أفراد آخرين أو أشخاص (على سبيل المثال، في الحضانة) لديهم جرثومة في المعدة، اطلبي منهم أن يغسلوا أيديَهم باستخدام الصابون السائل في ماءٍ حارٍ دافئٍ، ويجفّفوا أيديهم، بشكلٍ متكرّرِ.

حافظي على المراحيض نظيفة واغسلي المناشف باستمرار، بالنسبة للأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية، تأكدي أن الزجاجات معقمة بعناية فائقة.

يعد الإسهال والتقيؤ عند الرضّع أكثر خطورة من حصوله لدى الأطفال الأكبر سنًا لأن الرضّع يمكن أن يخسروا الكثير من سوائل أجسامهم ويصيبهم الجفاف. قد يصبحوا خمولين أو سريعي الغضب، ولديهم جفاف في الفم، وجلد رخو، شاحب أو مبقّع، تصبح عيونهم ويافوخهم (البقعة الليّنة على الجزء العلوي من رؤوسهم) قد يصبح غائرًا. إذا اصابهم الجفاف فلن يخرجوا كثيرًا من البول. قد يفقدوا شهيّتهم وتكون أيديهم وأقدامهم باردة. قد يكون من الصعب معرفة كمّية البول الذي يخرجونه عندما يُصابون بالإسهال.

إذا أصاب طفلك الجفاف فسيحتاج المزيد من السوائل. يمكنك شراء سوائل الإماهة الفموية من الصيدليات المحلية أو الصيدلي، أو الحصول على وصفة طبية من الطبيب. بعض العلامات التجارية (Dioralyte)، (Electrolade) و(Rehidate).

اتصلي بالطبيب أو المشرفة الصحية على عجل لطلب المشورة إذا خرج طفلك برازًا إسهاليًا ست مرات أو أكثر خلال الـ24 ساعة الماضية، أو إذا تقيّأ ثلاث مرات أو أكثر خلال الـ 24 ساعة الماضية. استشيري خبيرًا. إذا كان طفلك مريضًا (أقل تجاوبًا، محمومًا أو لا يخرج الكثير من البول)، أو إذا استمرّ التقيؤ لأكثر من يومٍ واحد، استشيري الطبيب على الفور.

نصائح عامة:

• أعطه المزيد من السوائل.أعطِ طفلك سوائل الإماهة الفموية بين الوجبات أو بعد كل براز مائي.

• لا تتوقف عن إعطاء طفلك الحليب.أعطِه السوائل الإضافية كإضافةٍ للحليب.

• تأكّدي أنَّ كل فرد في عائلتك يغسل يدَيه بانتظام بالصابون والماء الدافئ لتجنّب انتشار المرض.

• لا تشارِكِ المناشف.

• لا تأخذِ طفلك للسباحة في المسبح لمدة أسبوعين بعد آخر عارض إسهال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً