تفاصيل الصفقة السرية بين الإخوان والكونجرس الأمريكي لتفادي التصنيف الإرهابي.. وقيادي سابق بالجماعة: أمريكا تتواطأ مع التنظيم

بعدما كشفت مصادر داخل جماعة الإخوان الإرهابية، عن ضخ الجماعة استثمارات بمليارات الدولارات لأحد أعضاء مجلس الكونجرس الأمريكي، وذلك لتشكيل "لوبي" داخله بمنع تصنيف الجماعة كتنظيم إرهابي، أكد الخبراء أن أمريكا حال شعورها بخطورة الإخوان عليها وعلى مصالحها، ستسارع بتصنيف الإخوان كمنظمة إرهابية.

تحركات للإخوان في أمريكا لمواجهة التصنيف الإرهابي.

كشفت مصادر داخل جماعة الإخوان، عن ضخ الجماعة استثمارات بمليارات الدولارات لأحد أعضاء مجلس الكونجرس الأمريكي، وذلك لتشكيل لوبي داخله بمنع تصنيف الجماعة كتنظيم إرهابي.

وقالت المصادر لـ"أهل مصر": إن الجماعة بدأت في العودة نحو أمريكا مرة أخرى، وذلك بعد إعادة التلويح من قبل أعضاء داخل الكونجرس تقديم قانون مرة أخرى لتصنيف الجماعة، موضحة أن هذا جاء بعد مناقشات عدة من قبل الأعضاء.

وأضحت المصادر، أن الجماعة سترسل وفدا لحضور جلسة استماع خلال الأسبوع المقبل أمام أعضاء مجلس الكونجرس الأمريكي، وذلك لمواجهة التحركات القادمة.

باحث إسلامي: أمريكا تستخدم الإخوان كورقة ضغط على النظام المصري

وقال منتصر عمران الباحث في شؤون الحركات الإسلامية: إن أمريكا دائما تبحث عن مصالحها عند إقامة علاقاتها مع الدول أو تقاربها من المنظمات الدولية وتصدر عقوبتها ضد من يكون خطرا على مصالحها ومن هذا المنظور أرى أن عدم إدراج أمريكا الإخوان منظمة إرهابية هو استعمال الإخوان كورقة ضغط على النظام المصري، كما أنها تستخدم المعونة العسكرية لمصر كورقة ضغط عندما تريد مصلحة لها من مصر أو تحقيق رغبة لها.

وأضاف عمران، في تصريحاته الخاصة لـ"أهل مصر"، أن أمريكا في قانونها تصدر عقوبتها أو تدرج المنظمات على قوائم الإرهاب عندما تكون المنظمة أو الجماعة خطرا على أمريكا أو أن يكون أحد رعاياها تعرض للقتل أو التهديد به كما حدث مع الجماعة الإسلامية بمصر فهي على قائمة الإرهاب الأمريكية منذ تسعينيات القرن الماضي وقت كانت الجماعة الإسلامية تنفذ عمليات إرهابية ضد الأجانب في مصر.

وتابع بأنه على الرغم من وجود قرار من الإدارة الأمريكية للبيت الأبيض، يعتبر الإخوان منظمة إرهابية إلا أن الكونجرس الأمريكي لم يعتمد هذا القرار، ما أحدث جدلًا واسعًا في الأوساط السياسية سواء المحلية أو الدولية مع العلم أن هناك أصوات في الكونجرس يرون أن الإخوان فصيل متطرف سعى طيلة سنوات للتسلل سرًا إلى الولايات المتحدة لتعزيز منهجهم المتطرف في تفسير الشريعة، لذا فإنهم يرون القرار فرصة لاتخاذ موقف ضد الإخوان، ولكن هناك اعتبارات أخرى يراها النظام الأمريكي في عدم إدراج الإخوان كمنظمة إرهابية مثل الجماعة الإسلامية وهي أن يكون الإخوان دوما ورقة ضغط على النظام المصري حسب ما تملية الضرورة.

"البشبيشي": الأمريكان غير جادين في حظر الإخوان

قال طارق البشبيشي، القيادي السابق بجماعة الإخوان: إن الأمريكان غير جادين بالمرة في وضع تنظيم الإخوان على قوائم الإرهاب، مشيرًا إلى أن هناك مصالح معقدة وتشعبات اقتصادية بين الغرب عمومًا من جهة وبين أشخاص وشركات لهم علاقة بتنظيم الإخوان الدولي من جهة أخرى.

وأضاف البشبيشي، في تصريحاته الخاصة لـ"أهل مصر"، أن أمريكا لو شعرت بأن مصالحها مهددة بسبب الإخوان فلن تتوانى لحظة في وضعها على قوائم الإرهاب، لأنه في العلاقات الدولية يجب أن ينظر دائمًا للمصالح السياسية والاقتصادية.

وأوضح البشبيشي، أنه يجب أن تكون هناك ضغوط كبيرة من الدول التي ترغب في حصار تنظيم الإخوان دوليا مثل مصر والإمارات والسعودية والبحرين وأيضًا موريتانيا وغيرها يجب أن تضغط على الأمريكان بلغة المصالح حتى تستجيب الولايات المتحدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي لـ أعضاء المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية: لا أحد فوق القانون