اعلان

إقليم كردستان: تحديد مصير استفتاء العراق السبت

كتب : وكالات

أعلن المجلس الأعلى للاستفتاء في إقليم كردستان العراق، عن إجراء الاستفتاء حول الاستقلال بتاريخ 25 سبتمبر الجاري المحدد سابقا.

وذكر بيان صدر عن المجلس عقب اجتماع له عقد اليوم الخميس في مصيف صلاح الدين بمحافظة أربيل، بمشاركة رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني: "لم نتسلم إلى الآن البديل المناسب للاستفتاء، لذا فالعملية ستجرى في موعدها من دون أي تأجيل".

وأضاف البيان: "إن جميع الأبواب مفتوحة وبكل الطرق للحوار مع بغداد، وسيتم إرسال وفد إليها من المجلس الأعلى للاستفتاء يوم السبت 23-9".

وقرر المجلس أن تقوم سكرتاريته "بنشر تقريريه عن مشروع حقوق المكونات وإعلان المبادئ العامة لدولة كوردستان المستقلة قبل 25 سبتمبر".

يذكر أن أحزابا كردستانية أعلنت في اجتماع عقدته يوم 7 يونيو من العام الجاري، برئاسة رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، تحديد يوم 25 سبتمبر موعدا لإجراء ​استفتاء شعبي​ في الإقليم حول استقلال الإقليم عن الدولة العراقية، لكن هذا القرار لقي رفض الحكومة المركزية في بغداد وعدد من الدول، من بينها ​الولايات المتحدة​ وتركيا وبريطانيا وإيران.

وكان البرلمان العراقي قد تبنى قرارا يرفض إجراء الاستفتاء حول استقلال كردستان العراق ويعتبره غير دستوري.

بدورها، عرضت الأمم المتحدة على رئيس الإقليم العدول عن الاستفتاء في مقابل المساعدة على التوصل لاتفاق شامل حول مستقبل العلاقات بين الحكومة المركزية العراقية في بغداد وحكومة الإقليم في أربيل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (0-0) في نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية (لحظة بلحظة) |بداية المباراة