اعلان

بعد تسلّم مصر فرقاطة "الفاتح".. أبرز صفقات البحرية المصرية خلال آخر 4 سنوات

كتب : نجوى قطب

تسلمت اليوم الجمعة، القوات المسلحة المصرية، من السلطات الفرنسية، الفرقاطة الأولى "الفاتح"، من طراز "جوويند"، وذلك في احتفالية أقيمت بميناء "لوريون" بفرنسا، بحضور الفريق أحمد خالد، قائد القوات البحرية، ووفد من قادة القوات المسلحة.

وأقيمت مراسم التسليم ورفع العلم المصري، على الفرقاطة في الميناء، ويأتي تسلمها ضمن عدة صفقات أسلحة عقدتها مصر مع فرنسا، ستنضم للخدمة بالقوات البحرية.

ترصد "أهل مصر" في التقرير التالي، أبرز الصفقات البحرية المصرية خلال آخر 4 سنوات..

- الفرقاطة الأولى "الفاتح":

تسلمت اليوم الجمعة، القوات المصرية من الجانب الفرنسي، الفرقاطة الأولى "الفاتح"، من طراز "جوويند"، والقادرة على اﻹبحار لمسافة 4 آلاف ميل بحري، وتصل إزاحتها الكلية إلى 2540 طن، ولها القدرة على تنفيذ جميع المهام القتالية بالبحر ومنها مهمة البحث عن وتدمير الغواصات، واستخدام الصواريخ والمدفعية فى المهام القتالية، وتنفيذ مهمة تأمين خطوط المواصلات البحرية، وحراسة القوافل والسفن المنفردة في البحر والمراسي ومساندة وحماية القوات البرية في العمليات الهجومية والدفاعية.

- لانشات مولينيا الروسية:

وفي إطار التعاون العسكري المشترك بين القاهرة وروسيا، تسلمت القوات البحرية المصرية، عام 2016، أحد لانشات الصواريخ الهجومية، RKA 32 من طراز "مولينيا" والذي أهدته روسيا لمصر، بعد إيفاد مجموعة من أمهر الأطقم الفنية والتخصصية للتدريب على هذا الطراز من اللانشات لاستلامه من الجانب الروسي.

- حاملة الطائرات الهليكوبتر:

وفي يوليو 2016، تسلمت مصر أول حاملة لطائرات الهليكوبتر من فرنسا من طراز "ميسترال"، واسمتها مصر باسم "جمال عبدالناصر"، وهذه الحاملة أضافت قدرات كبيرة للقوات البحرية، وهي واحدة من حاملتين اشترتهما مصر من فرنسا في فبراير 2015، في إطار اتفاق عسكري بقيمة 1.1 مليار دولار.

ومن نفس العام استلمت مصر حاملة طائرات هليكوبتر طراز "ميسترال" من فرنسا، وأطلقت مصر على حاملة الطائرات الجديدة اسم ميسترال "أنور السادات" نسبة إلى الرئيس الراحل أنور السادات.

- الغواصة الألمانية:

استقبلت القوات البحرية المصرية، في أبريل 2016، الغواصة الألمانية الأولى من طراز 1400209، والتي تم تدشينها في مدينة "كيل" الألمانية منذ عدة شهور، ضمن عدة غواصات ستنضم للخدمة بالقوات البحرية تباعا.

- الفرقاطة "فريم":

وفي عام 2015، تسلم الفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفرقاطة الفرنسية "فريم" بمرفأ "لوريان" غرب فرنسا،

وهي قطعة حربية بطول 142 مترًا مضادة للغواصات وللسفن وللطائرات، وبها مهبط للمروحيات ومنصة صواريخ أرض جو ومنصة صواريخ مضادة للسفن و19 طوربيدًا بحريًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (1-1) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | تقدم أهلاوي