اعلان

أسامة نبيه: فيه حاجات في المنتخب ماشية بالحب.. مباراة الكونغو حياة أو موت.. وشائعات غانا هدفها زعزعة الاستقرار (حوار)

نجح أسامة نبيه المدرب العام للمنتخب الوطنى الأول لكرة القدم، أن يثبت نفسه كمدرب عام للفراعنة بسبب إخلاصه فى العمل وحرصه على خدمة المنتخب الوطنى والعمل على إسعاد الجماهير المصرية.

نبيه الذى اقترب حلمه وحلم كل مصرى من أن يصبح حقيقة وهو الصعود لكأس العالم روسيا 2018، سيكون من أسعد المدربين بالعمل داخل منظومة المنتخب، كونه سيكون فردًا من كتيبة النجاح داخل الفراعنة لتحقيق هذا الحلم الذى ينتظره المصريون بفارغ الصبر.

وكشف نبيه فى حواره معنا العديد من الأمور الهامة على رأسها فرص المنتخب الوطنى فى تحقيق حلم الصعود للمونديال المقبلة، وكواليس ما يدور فى الغرف المغلقة وإلى نص الحوار.

- فى البداية.. كيف ترى اقتراب حلم المنتخب والمصريين فى الصعود لمونديال روسيا 2018 ؟

المنتخب واللاعبين الحاليين يجتهدون ويعملون كثيرًا من أجل تحقيق هذا الحلم، والجهاز الفنى واللاعبون يعملون "ليل نهار" من أجل تحقيق هذا الأمر والحلم قد اقترب كثيرًا من التحقيق.

روكيف ترى مباراة الكونغو المقبلة؟

مباراة الكونغو مباراة هامة ومصيرية وفارقة فى مشوار المنتخب بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم، والفوز فيها يعنى ضمان التأهل للمونديال بنسبة كبيرة، ولا بديل فيها عن تحقيق الفوز.

- ما رأيك فى الشائعة التى انتشرت حول انسحاب منتخب الكونغو من التصفيات؟

كلام عار تمام عن الصحة ولا أعتقد أن منتخب الكونغو العريق سيجازف بهذا الأمر، لأنه سيتعرض لعقوبات مالية كبيرة بجانب العقوبات التى ستقع عليه بحرمانه من المشاركة فى التصفيات لدورتين على الأقل، وهذه الشائعة تهدف إلى تشتيت تركيز المنتخب الوطنى، الذى يركز كثيرًا الفترة الحالية ويحقق ما لم يحققه أى جيل منذ فترة طويلة.

- وهل سمعت عن شائعة رشاوى المنتخب الغانى للكونغو لتحقيق الفوز على مصر؟

بالفعل ووصلت للجهاز الفنى، والاتحاد الدولى لكرة القدم أكد أنه فى حال ثبوت وجود ذلك سيتعرض منتخب غانا والكونغو لعقوبات كبيرة، وأعتقد أن هذا الأمر لا يهم منتخب مصر لأن الأهم هو أن نركز ونعمل حتى نصل إلى هدفنا.

- انتقد الكثيرون هيكتور كوبر ووصفوه بأنه مدرب دفاعى من الدرجة الأولى؟

الأهم هو تحقيق الأهداف سواء كان مدربًا دفاعيًا أم هجوميًا، وكل مدرب وله أسلوبه فى التدريب، والأهم فى النهاية هو النتائج، والجميع يرى أن كوبر حقق نتائج جيدة مع الفراعنة ومن وصف كوبر بأنه مدرب دفاعى هو الآن من يشيد به، واللى ما بيعرفش يدافع بيخسر، والمنتخب مش ممتع مع كوبر بقدر ما هو بيحقق أهداف ونتائج.

- البعض شبه كوبر بالمدرب الأرجنتينى سيميونى؟

العكس صحيح دييجو سيميونى، هو من يشبه كوبر فى طريقة لعبه مع فريق أتليتكو مدريد الإسبانى.

- هل كان استبعاد عمرو وردة من المنتخب بسبب فضيحة التحرش الجنسى؟

على الإطلاق ليس بصحيح وإنما كان استبعاد وردة من المنتخب الفترة الماضية هو قرار فنى بحب من جانب كوبر، الذى أكد أن اللاعب غير مستعد حاليًا نظرًا لكونه لم يكن بالجاهزية الكبيرة للانضمام للمنتخب فى تلك الفترة، ووردة سيعود للمنتخب لأنه من العناصر المميزة حال احتياج الجهاز الفنى لخدماته.

- هل سنرى وجوها جديدة بالمنتخب بمباراة الكونغو؟

أعتقد ذلك فى بعض المراكز مثل الهجوم والجبهة اليسرى ونحن نراقب كل لاعبى الدورى المصرى حاليًا لاختيار الأفضل فيمن بينهم للمنتخب.

- ماذا عن الجيل الحالى للمنتخب؟

جيل من أفضل الأجيال، وما يميزه هو كثرة المحترفين المصريين فى الخارج.

- معنى كلامك أنه من أفضل أجيال المنتخب؟

جيل حسن شحاتة من أفضل الأجيال على مدار تاريخ المنتخبات، لأنه حقق العديد من الإنجازات.

- وماذا لو صعد المنتخب الحالى لمونديال العالم.. هل سيكون أفضل الأجيال؟

لو صعد هذا الجيل لمونديال العالم سيكون من أفضل الأجيال، لأن التاريخ لا ينسى هذا الأمر.

- ما رأيك فى حسام غالى كلاعب؟

حسام غالى لاعب كبير وكنت السبب فى ضمه لمنتخب مصر وقت قدوم الأرجنتينى هيكتور كوبر لتدريب الفراعنة، وكنت دائمًا أشيد بغالى أمام كوبر، وليس غالى فقط بل أيضا كان هناك لاعب قمت بضمه مثل عماد متعب وقت أن تألق مع الأهلى وقاد الأحمر للتتويج بلقب الكونفيدرالية الإفريقية.

- لو عرض الصلح بينك وبين غالى ستقبل؟

لن أتعامل مع غالى فى العمل، لأننى تلقيت العديد من الطعنات بعد مشكلة لاعب الأهلى، ولا أمانع فى الجلوس مع غالى فى إطار الصداقة فقط بعيدًا عن العمل.

- خرجت أنباء تؤكد استبعاد غالى من المنتخب بشكل نهائى.. ما صحة هذا الأمر؟

غير صحيح على الإطلاق ليس هناك أى قرار من الجهاز الفنى للمنتخب بذلك، وحسام غالى سينضم للمنتخب إذا كان كوبر فى احتياج لخدماته الفترة المقبلة.

- من الأفضل غالى أم محمد الننى؟

محمد الننى أفضل من غالى بصفته شارك أكثر من حسام فى المنتخب، والننى من العناصر الأساسية والقوام الرئيسى للفراعنة، وحسام غالى شارك مع المنتخب مع كوبر فى 120 دقيقة فقط بالمباريات الرسمية.

رماذا عن استبعاد باسم مرسى من المنتخب الفترة الماضية؟

كان هناك أفضل من باسم مرسى، قبل وبعد بطولة أفريقيا، وهم مروان محسن قبل إصابته وكوكا وكهربا، وهذه وجهة نظر فنية للأرجنتينى هيكتور كوبر.

رهل ترى أن الحضرى سيشارك مع المنتخب فى مونديال روسيا حال صعودنا؟

الحضرى أسطورة أفريقيا، وهو حارس كبير ومخضرم والجميع يشيد به، وأعتقد أنه قادر على المشاركة فى كأس العالم حال صعود المنتخب للمونديال.

- قالوا عن المنتخب.. منتخب أسامة نبيه ما ردك؟

ضاحكًا، أقول لهم ما رأيكم فى منتخب أسامة نبيه؟، أنا فرد من مجموعة عمل كبيرة بالمنتخب، ومن يردد هذا الكلام لا يعرف معنى المنظومة.

- "باصى لصلاح" جملة اشتهرت على السوشيال ميديا.. هل صحيح هذه المقولة فى المنتخب؟

بالفعل باصى لصلاح.. لما يكون عندنا لاعب بحجم وقيمة صلاح فى المنتخب ليه لا، فهو لاعب مميز ولديه سرعات وإمكانيات مميزة لذلك نستغله فى المباريات لأنه عنصر هام بالفراعنة والكل يعمل له ألف حساب من الفرق المنافسة.

- سرعات صلاح أم مهارة رمضان صبحى؟

الاثنان لا بد منهما فى المنتخب، وكلها عناصر تكمل بعضها.

- ماذا عن محمود تريزجيه؟

لاعب لديه إمكانيات وسرعات مميزة، وسيكون له شأن الفترة المقبلة، وأعتقد أنه سينتقل لأكبر الأندية فى الفترة المقبلة على غرار محمد صلاح.

- بعيدًا عن المنتخب.. كيف ترى نادى الزمالك الفترة الحالية؟

الزمالك عانى كثيرًا الفترة الماضية نتيجة تغيير عدد كبير من المدربين وهذا أثر على اللاعبين بشكل كبير، وكان يجب على الزمالك أن يبقى على البرتغالى فيريرا الذى حصد لقبى الدورى والكأس.

- وما رأيك فى المدرب الجديد للزمالك نيبوشا؟

أتمنى له التوفيق مع الزمالك فى مسيرته وأن يصبر عليه مجلس الإدارة لفترة طويلة حتى يتم الحكم على مستواه، لأن سياسة تغيير المدربين تأتى بضرر كبير على الفريق فى بعض الحالات.

- هل ترى أن السوشيال ميديا أثرت على الرياضة بشكل سلبى؟

مواقع التواصل بالنسبة لى مواقع افتراضية، وهى تمثل لى أخبار حزن أو فرحن وأنا أتابع فقط ولست متفاعلًا، والسوشيال ميديا بالفعل "بوظت" الوسط الرياضى.

- هل الكرة فى مصر ماشية بالحب؟

فى حاجات كتير فى الرياضة بشكل عام ماشية بالحب، ولكن منذ فترة قصيرة بدأنا نتخذ خطوات نحو المسار الصحيح.

- من المدرب الذى ترشحه للعمل كمدير فنى للمنتخب حال رحيل كوبر؟

حسام البدرى فى المقدمة وحسام حسن بعده وأحمد حسام ميدو.

- وهل ستقبل بالعمل مع البدرى فى المنتخب حال تنصيبه فى الفراعنة؟

لا أعتقد ذلك.. لأننى لن أعمل فى المنتخب بعد مرحلة كوبر، وسيكون هدفى هو منصب الرجل الأول حال صعودنا لكأس العالم.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
صحفي إسباني يكشف لـ«أهل مصر» المدرب الأقرب لخلافة تشافي في برشلونة.. وموقف فليك