إرهاب "الخليفي" يدمر أحلام كتالونيا.. أبعاد سياسية لصفقة نيمار القياسية الأكثر جدًلا

شهدت مدينة برشلونة الإسبانية أجواءً عصيبة في فترة الإنتقالات الصيفية هذا الموسم، وظل حديث العالم والصحافة العالمية هو ما يدور داخل أروقة قلعة البلوجرانا، وما يحدث بينها وبين مؤسسات قطر من أزمات رياضية وأخرى سياسية، بل وتطور الأمر إلى أبعد من ذلك، وكانت الأموال هى العامل المسيّر لكل أمر. 

- البداية.. انفصال بين برشلونة وشركة الرعاية القطريةالبداية منذ 30 يونيو الماضي، موعد انتهاء عقد رعاية الخطوط الجوية القطرية للقميص الخاص للبارسا، بعد علاقة دامت 4 سنوات، رفضت إدارة الفريق التجديد والتعامل مع أي شركة تخص دولة قطر، على هامش الحظر الذي فرض عليها آنذاك، متهمين إياها بأنها منبع الإرهاب في العالم. 

وتعاقد نادي برشلونة مع شركة راكوتين اليابانية، لتصبح الراعي الرسمي للفريق الكتالوني لمدة 4 مواسم، بداية من 1 يوليو الماضي. 

- كواليس فشل صفقة فيراتي لبرشلونةوفي سياق متصل، بدأ البارسا رحلته في الميركاتو الصيفي، بقيادة المدير الفني الجديد فالفيردي، بمحاولة التعاقد مع اللاعب الإيطالي فيراتي لاعب فريق باريس سان چيرمان الفرنسي، فريق حديقة الأمراء يترأسه القطري "ناصر الخليفي" والذي يمول الفريق من شركات قطرية كثيرة، من بينها شركة الطيران التي أنهت مع برشلونة منذ أقل من شهر.

كان رفض الخليفي قاطعًا بخصوص انتقال اللاعب ماركو إلى برشلونة، قائلًا: "لا أستطيع بيع ماركو مطلقًا، لأنني أعتبره بطلًا وأريد بناء فريق كبير حوله، إذا قمت ببيعه سأضع منصبي في خطر، لن يسامحوني في الدوحة".

كما تحدث رئيس برشلونة بارتيميو، أن "رفض الخليفي بيع فيراتي لبرشلونة مقابل 100 مليون يورو يعد مسألة كبرياء"، يأتي ذلك بعدما كان صداع الريمونتادا التي صنعتها برشلونة على باريس في مباراة بطولة دوري الأبطال والفوز 61 مازال يعاني منه الخليفي، وبالرغم من رغبة اللاعب الإنضمام لصفوف برشلونة، إلا أن الخليفي كان السد المانع لمحاولات برشلونة، كما أجبر اللاعب على إلقاء بيان يصرح فيه رغبته بالبقاء واعتذاره الرسمي للفريق الباريسي. 

- ريمونتادا باريس على برشلونة في صراع الصفقات بعد أيام قليلة من انتهاء أحلام جماهير برشلونة من ارتداء فيراتي قميص البارسا، بدأ محاولاته بزعزعة استقرار إدارة برشلونة التي رفضت تمديد عقد الشركة القطرية وحاولت جلب أفضل لاعب في باريس، فبدأت الأخبار تكثر حول اتفاق الخليفي مع النجم الثاني للفريق الكتالوني، ونجم المستقبل الأول، البرازيلي نيمار دا سيلفا، والذي كان بطل مباراة الريمونتادا. 

الخليفي أراد رد الصاع صاعين للفريق الكتالوني، وبعد مفاوضات سرية دامت شهر كامل مع وكيل اللاعب "والده"، تمكن من زعزعة استقرار النادي بنجاح وكسر عقد اللاعب نيمار من برشلونة بقيمة وصلت إلى 222 مليون يورو، كأغلى لاعب في تاريخ كرة القدم، في صفقة أحدثت صدمة في مختلف أنحاء العالم، وردود أفعال قوية، كانت أبرزها في إقليم كتالونيا حيث طالبت الجماهير باستقالة الإدارة بعد هذه النكسة، فبعدما كانوا يحلمون برؤية فيراتي رفقة نيمار في كامب نو، دمر الخليفي أحلامهم وهدم استقرار فريقهم وجمع اللاعبين معًا ولكن في ملعب حديقة الأمراء.

- التفاصيل المالية للصفقة الأكبر في التاريخبلغت الصفقة 222 مليون يورو قيمة فسخ العقد وأصبح أغلى لاعب في كرة القدم، ولم تتوقف الأرقام القياسية عند هذا الحد، سيتقاضى نيمار راتب أسبوعي قدره 550 ألف يورو، مما يعني أن راتبه في سنوات العقد الخمس سيصل إلى 150 مليون يورو خالصة الضرائب، كما تتضمن الصفقة أيضا عمولات بعشرات الملايين لوالد نيمار، الذي يعمل أيضا وكيلا لأعماله، فضلًا عن مكافآت وحوافز أخرى للاعب، تقرب إجمالي تكلفة الصفقة من 500 مليون يورو، وذلك بتدعيمات من دولة قطر ومؤسساتها، وتعد هذه المؤسسات أحد أذرع صندوق قطر السيادي، لذا، فإن طموحات باريس سان جيرمان تتلقى دعمًا هائلًا من الدولة. 

- البُعد السياسي الواضح لصفقة نيمار القياسيةجاء التفكير في الصفقة بعد محاولة البلدان تحجيم قطر بالحظر، ورفض برشلونة تمديد العقد مع شركة الطيران القطرية في نفس الوقت، فكانت صفقة نيمار من أسبابها؛ اظهار أن قطر لم تتأثر بالحصار التجاري عليها، كما أن الصفقة ستحدث لها دعايا عالمية في مونديال قطر 2022، فكانت أهداف مؤسسة "قطر للاستثمار الرياضي" من توقيع عقد مع النجم البرازيلي، نيمار دا سيلفا؛ تعيينه سفيرًا لمونديال 2022، وبهذا الشأن قالت صحيفة "الموندو ديبورتيفو" الكتالونية، أن النجم البرازيلي سوف يحصل على 60 مليون يورو سنويًا لمدة 5 أعوام؛ أي ما يُعادل 300 مليون يورو نظير ترويجه لمونديال قطر 2022.

- رد فعل إدارة برشلونة حول الصفقةوفي أول رد فعل من إدارة البلوجرانا على خطف باريس سان چيرمان لنجم الفريق نيمار، بدون علمها بعد المفاوضات السرية التي أمتدت لمدة شهر، بالإضافة إلى زعزعة استقرارها ونزع المناصب الرئاسية في الفريق، قرر بارتيميو رئيس برشلونة اتخاذ إجراءات قانونية للطعن في التفاصيل المالية للصفقة، بإعتبارها ممولة من خارج الإطار الرياضي، بتدعيمات من دولة قطر، بالإضافة إلى إتهام ناصر الخليفي بإختراق قواعد اللعب المالي النظيف في أوروبا، وأنه سيصعد الأمر للمحكمة الرياضة الدولية. 

- تطور الأزمات من كروية إلى دموية داخل كتالونياوبعد خضون أيام قليلة من هذا القرار، تطورت الأزمات داخل برشلونة، من كروية إلى دموية، حيث شهد إقليم كتالونيا صدمة موجعة بعد حادث الدهس الإرهابي، الذي أودي بحياة 15 شخص، وٱصيب 120 آخرين، وتابعه إندلاع حريق ضخم في مطار برشلونة الدولي، مما جعل برشلونة تعيش في أيام متضاربة رياضيًا وسياسيًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وأتليتكو مدريد (0-0) بالدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني