مصر خارج قائمة أفقر شعوب العالم بتقرير البنك الدولي

كتب :

أطلق البنك الدولي، أطلس 2017 لأهداف التنمية المستدامة، من خلال أكثر من 150 خريطة وعرض مرئي للبيانات، يستعرض الإصدار الجديد ما تحققه المجتمعات من تقدم نحو تحقيق الأهداف السبعة عشر للتنمية المستدامة، والذي أظهر أن مصر ليست ضمن أفقر بلدان العالم.

ويوضح التقرير، أن عدد الفقراء، تقلص في منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ كثيرًا، ورغم انخفاض معدلات الفقر المدقع في أفريقيا جنوب الصحراء إلى 41% عام 2013، فإن النمو السكاني يعني أن هناك 389 مليون شخص كانوا يعيشون على أقل من 1.9 دولار في اليوم عام 2013- أي بزيادة 113 مليونا عن عددهم عام 1990.

ويتضمن الأطلس، بيانات تنشر لأول مرة في تقرير مؤشرات التنمية العالمية، ويناقش مختلف القضايا المنهجية، على سبيل المثال، فهناك حاليا بيانات عن الحصول على الوقود والتكنولوجيا النظيفة للطهي، وهناك مناقشات عن تنقيح طرق قياس معدلات الحصول على المياه النظيفة والكهرباء، ووضع تعريفات أفضل لمصطلح "حضري".

ويناقش التقرير المناهج الجديدة لقياس مؤشرات أهداف التنمية المستدامة، المتعلقة بتوفير الرعاية الصحية الشاملة، وتأمين حقوق ملكية الأرض، وقياس طرق الربط في المناطق الريفية، وتسمى هذه "الفئة الثالثة" من مؤشرات أهداف التنمية المستدامة بسبب المنهجيات الجديدة أو التي لم تختبر بعد وعدم تغطيتها بالبيانات الكافية.

يستفيد أطلس أهداف التنمية المستدامة من مؤشرات التنمية العالمية، وهي قاعدة بيانات لأكثر من 1400 مؤشر تتعلق بما يزيد عن 220 بلدًا، يعود العديد من هذه المؤشرات إلى أكثر من 50 عاما.

ويعتمد الأطلس على عمل هيئات إحصائية وطنية ودولية من كل أنحاء العالم، يلعب المهنيون العاملون في هذه الهيئات دورًا مهما في قياس عملية التنمية وتحويلها إلى كم، حتى نستطيع اتخاذ قرارات أفضل تتعلق بحياتنا وبالموارد النادرة التي نديرها جميعا.

وبحسب التقرير فإن الأطلس هو جزء من سلسلة منتجات مؤشرات التنمية العالمية، التي تقدم إحصائيات عالية الجودة عن التنمية وحياة البشر في جميع أنحاء العالم، ويمكن مقارنتها بين مختلف البلدان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً