بعد سفر الرئيس إلى الإمارات.. تعرف على العلاقات التي تربط بين البلدين

كتب : نجوى قطب

غادر صباح اليوم الاثنين، الرئيس عبد الفتاح السيسى، مطار القاهرة الدولى، متوجهًا إلى الإمارات فى زيارة تستغرق يومين، لبحث العلاقات الثنائية مع قيادات دولة الإمارات، والتشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية.

ترصد "أهل مصر" في التقرير التالي، أهم المحطات في العلاقات المصرية- الإماراتية..

وتحظى مصر بمكانة خاصة لدى الإمارات، منذ قام مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد آل نهيان، بإرساء وتطوير هذه العلاقات.

العلاقات السياسية:

عقب ثورة 30 يونيو، أيدت الأمارات المتحدة الثورة، وأكدت على دعمها الكامل والمستمر للشعب المصري، في تنفيذ خارطة الطريق، التي أعلنتها القوات المسلحة، بمشاركة القوي السياسية والدينية، وتبادل الطرفان الزيارات رفيعة المستوى.

في عام 2015، اِستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى بدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم الشارقة، وقدم له الرئيس قلادة الجمهورية، التي مُنحت له بموجب قرار جمهوري صادر في 29 ديسمبر 2013، تقديرًا لمواقفه الداعمة لقطاع الثقافة في مصر.

وفي عام 2017، اجتمع وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين، بالقاهرة للتشاور حول الجهود الجارية لوقف دعم دولة قطر للتطرف والإرهاب، وتدخلها في الشأن الداخلي للدول العربية، والتهديدات المترتبة على السياسات القطرية للأمن القومي العربي، وللسلم والأمن الدوليين.

العلاقات الاقتصادية:

وقد أدى ازدياد قوة العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى ازدياد التعاون بينهما في جميع المجالات وخاصة المجالات الاقتصادية، الأمر الذي أدى إلى ازدياد حجم الاستثمارات الإماراتية بحيث أصبحت الإمارات من كبري الدول المستثمرة في مصر.

وصل حجم التجارة البينية بين الإمارات ومصر تجاوز حاجز الـ 3 مليارات دولار خلال 2016، وفقًا لتقرير المكتب التجاري بدبي، حجم الصادرات المصرية إلى الإمارات خلال العام الماضي، بلغ 2.2 مليار دولار، بزيادة 224% على أساس سنوي، كما أن واردات مصر من الإمارات خلال العام ذاته بلغت 834 مليون دولار.

وارتفعت صادرات مصر غير البترولية بنسبة 7.63% لتبلغ 17.35 مليار دولار خلال الفترة من يناير حتي نوفمبر من العام 2016، وفي ديسمبر الماضي، بدأت مصر جولة مفاوضات التجارة الحرة مع دول الاتحاد الأوراسي، وسط توقعات بأن تشهد العلاقات التجارية طفرة، لتقفز من 3.5 مليار دولار حاليًا إلى 15.7 مليار دولار عقب إبرام الاتفاق بين مجموعة الدول.

وقالت جمارك دبي، إن قيمة التجارة الخارجية غير النفطية في التسعة أشهر الأولى من 2016، بلغت 952 مليار درهم "259.3 مليار دولار"، وفقًا لبيانات رسمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي لـ أعضاء المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية: لا أحد فوق القانون