اعلان
اعلان

دراسة تكشف علاقة "هرون الحب" بالقلق الاجتماعي

أفادت دراسة جديدة، عن فوائد نشاط هرمون "الأوكسيتوسين" في الجسم، موضحة أنها تساعد الإنسان على التعافي من المواقف الاجتماعية غير السارة أو المجهدة والصادمة، كما يقلل من فرص معاناتهم من القلق الاجتماعي، وذلك وفقا لما جاء في مجلة الطب النفسي البيولوجي.

ويعرف هرمون "الأوكسيتوسين" باسم "هرمون الحب"، حيث يعمل بمثابة ناقل عصبي، وله فوائد اجتماعية عديدة أخرى، منها تعزيز السلوك الاجتماعي بين مرضى التوحد.

وتناولت الدراسة، ظهور زيادة في نشاط الخلايا العصبية المنتجة لهرمون "الأوكسيتوسين" على إناث فئران التجارب، عند التعرض لمواقف اجتماعية مجهدة، وميلهن إلى التفاعل مع المواقف الاجتماعية غير المألوفة لاحقًا.

وأوضح الباحثون بجامعة واشنطن، تطابق هذه النتائج مع ما حدث عند مجموعة من إناث فئران التجارب التى تلقت جرعات من هرمون "الأوكسيتوسين" داخل الأنف، لتظهر تفاعلًا اجتماعيًا عاليًا مع عدد من الأحداث الاجتماعية المرهقة.

وتتواصل الأبحاث الجديدة، التي قادتها الباحثة ناتاليا دوك، بالتعاون مع علماء الأعصاب السلوكية بجامعة كاليفورنيا، مشيرة إلى أن عرقلة الناقل العصبي، وهو هرمون "الأوكسيتوسين"، قد يساعد في الواقع على التعافي من القلق الاجتماعي.

وتهدف الدراسة الجديدة إلى الكشف عن الأساس العصبي والبيولوجي لهذه النظرية، حيث وجد الباحثون تأثر اثنين من المراكز المختلفة في المخ بشكل مختلف من قبل هرمون "الأوكسيتوسين".

ويخلص الباحثون إلى أن مضادات مستقبلات الأوكسيتوسين قد تكون ذات قدرة علاجية غير تقديرية للاضطرابات النفسية الناجمة عن الإجهاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو