اعلان

وزير الكهرباء: قدرات مصر من توليد الطاقة الشمسية تصل إلى 55 جيجاوات

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن متوسط الإشعاع الشمسي العمودي المباشر في مصر يصل إلى مابين 2000-3200 كيلووات ساعة م2 سنة من الشمال إلى الجنوب، بما يتيح الفرصة لأن تصل قدرات التوليد من الطاقة الشمسية إلى 55 جيجاوات.

وأضاف وزير الكهرباء، أنه تم تبنى برنامج واسع النطاق يتضمن عدد من الإجراءات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات قطاع الطاقة من خلال عدد من الآليات من بينها EPC+ Finance، BOO، IPP، والمناقصات التنافسية، وتعريفة التغذية FIT لتوليد 4300 ميجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بأسعار جاذبة.

وتابع "شاكر" أن الربط الكهربائى العالمي (GEI) يمثل التطور النهائي لزيادة الترابط بين أنظمة الطاقة وتحقيق التكامل لأنظمة الطاقة لتدفق الطاقة وتدفق المعلومات وتدفق الأعمال باعتبارها نظاما ذكيا لضمان أمن الطاقة على نطاق عالمي.

وأشار إلى أنه سعيًا إلى إيجاد حل لهذه الاتجاهات، فإن تنفيذ المبادرة سيكفل تنمية الطاقة المستدامة في العالم، وهي شبكة قوية وذكية مترابطة عالميا مع شبكات UHV باعتبارها العمود الفقري ومنصة البنية التحتية التي يمكن تطوير الطاقة النظيفة ونقلها واستهلاكها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. ويمكنها أن تحل بشكل منهجي تحديات الطاقة والمناخ والبيئة.

جاءت تصريحات وزير الكهرباء أثناء إلقاء كلمته في المنتدى الدولي للربط الكهربائي 2017 الذي تنظمه المنطمة العالمية للربط الكهربائي GEIDCO والمنعقد في بكين بالصين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً