اعلان

صحف اليوم.. الرئيس يختتم زيارة ناجحة إلى الإمارات.. وصندوق النقد يؤكد نجاح مصر في الإصلاح الاقتصادي.. واستعداد مبكر لمواجهة السيول.. وتركيا تتوعد أكراد العراق بالمجاعة

تصدرت زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لدولة الإمارات التي اختتمت أمس وقضايا الشأن المحلي، عناوين وموضوعات الصحف المصرية الصادرة اليوم الأربعاء، وفي مقدمتها نجاح إجراءات الإصلاح الاقتصادي.

ففي صفحتها الأولى وتحت عنوان "الرئيس يختتم زيارة ناجحة إلى الإمارات" ذكرت صحيفة الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عاد إلى أرض الوطن، بعد ظهر أمس، في ختام زيارة استغرقت يومين، إلي دولة الإمارات العربية المتحدة. وأوضحت أن الرئيس أجرى خلال الزيارة مباحثات ناجحة ومثمرة مع قيادات الإمارات، تناولت العلاقات الوثيقة والتنسيق بين البلدين الشقيقين، حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك.

وأشارت "الأهرام" إلى أن الزيارة أبرزت خصوصية العلاقات "المصرية -الإماراتية وعلاقات التعاون المتشعبة بين الجانبين علي جميع الأصعدة، حيث يعكس تبادل الزيارات الرفيعة المستوي بينهما، خلال الفترة الماضية حرص الدولتين علي التنسيق المتواصل، بشأن كيفية مواجهة التحديات المتأججة بالمنطقة، في المرحلة الراهنة، والتي تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي والتصدي لمحاولات التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية وزعزعة استقرارها.

وتحت عنوان "صندوق النقد يؤكد نجاح مصر في الإصلاح الاقتصادي" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن سوبير لال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر توقع في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت أمس، استنادا إلي وثائق المراجعة الأولي لبرنامج قرض الصندوق لمصر، انخفاض التضخم إلي 22.1% بنهاية العام الحالي، وانخفاضه لأقل من 10% في عام 2019.

ونقلت الصحيفة عن سوبير قوله إنه "من المقرر أن تتلقي مصر الدفعة الثالثة من قرض الصندوق بقيمة ملياري دولار قبل نهاية العام الحالي، بعد انتهاء أعمال المراجعة الثانية،مشيدا بالتطورات والإجراءات التي اتخذتها مصر في تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي".

وأكد صندوق النقد، انتهاء أزمة العملة التي كانت تعانيها مصر، ونوه إلى تراجع العجز في الميزان التجاري، متوقعا نمو الاقتصاد المصري بنسبة 4.5% العام المالي الحالي، وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلي 9.6 مليار دولار خلال العام المالي الحالي لترتفع لأكثر من 10 مليارات في العام المالي المقبل.

كما توقع الصندوق زيادة إيرادات السياحة إلي 4.4 مليار دولار بنهاية العام المالي الحالي لترتفع إلى 6.2 مليار و8 مليارات و10.3 مليار في الأعوام الثلاثة المقبلة.

وكشف صندوق النقد الدولي، أمس، عن وثائق المراجعة الأولي لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، حيث أكدت الوثائق نجاح مصر في تحقيق أهداف البرنامج الاقتصادي مع التحذير من وجود العديد من التحديات.

من ناحية أخرى، نقلت صحيفة "الأهرام" ردود الأفعال الرافضة لإجراء الاستفتاء أمس الأول على استقلال إقليم كردستان العراق، فأشارت إلى أن مصر أعربت عن قلقها البالغ بشأن التداعيات السلبية المحتملة لاستفتاء إقليم كردستان بالانفصال عن العراق.

وأكدت وزارة الخارجية، أهمية التزام جميع الأطراف بضبط النفس، وعدم اتخاذ أي إجراءات أحادية قد تزيد من تعقيد الموقف، وبشكل يؤدي إلى زعزعة استقرار العراق، وتغذية مناخ الفوضى والتوتر في المنطقة، بالإضافة إلى تقويض جهود مكافحة الإرهاب، وشددت على أهمية الدفع بالحوار البناء كأساس للتوصل إلى تسوية شاملة بين بغداد وأربيل، مؤكدة تمسك القاهرة بوحدة العراق وسلامته الإقليمية.

كما نقلت تصريحا للأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أعرب فيه عن أسفه إزاء قيام الأكراد بإجراء الاستفتاء على الرغم من المساعي العربية والدولية المكثفة للحيلولة دون عقده، وأشارت إلى أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أكد عدم اعترافه أو تعامله مع نتائج الاستفتاء. كما أشارت إلى اتهام الرئيس التركي أردوغان، في عبارات قاسية، لمسعود بارزاني، بالخيانة لإصراره على إجراء الاستفتاء، وأضاف أن جميع الخيارات مطروحة بما فيها الخيار العسكري، والعقوبات الاقتصادية متوعدا أكراد العراق بالمجاعة عبر منع شاحناتهم من المرور عبر الحدود التركية.

وفي سياق يتعلق بقطاع النقل في مصر، وفي تصريحات خاصة لصحيفة "الأهرام"، أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بدخول مصر مرحلة القطارات الكهربائية الفائقة السرعة، والتى تبلغ 250 كم في الساعة لمواكبة التطورات العالمية، مشيرا إلي أنه يتم حاليا إعداد الضوابط حول العروض الدولية لتنفيذ هذه المشروعات، حيث سيتم إجراء مباحثات في هذا الشأن مع أربع دول هي الصين وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وصولا إلى أفضل العروض التي تحقق المصلحة العليا للبلاد.

وأضاف الوزير في تصريحاته لـ«الأهرام» أن خطة الوزارة تهدف إلى إقامة عدد من الخطوط ذات المسافات الطويلة تقترب من ألف كيلو متر لربط شمال البلاد بجنوبها، وشرقها بغربها.

أما صحيفة "الأخبار"، فذكرت أن الدكتور هشام عرفات وزير النقل، تفقد الأعمال النهائية لطريق "شبرا – بنها" الحر تمهيدا لافتتاحه خلال احتفالات أكتوبر القادمة والتأكد من تركيب العلامات المرورية والإرشادية وتركيب النيوجرسي واستكمال أعمال التخطيط.

ونقلت الصحيفة تصريحا للوزير، قال فيه إن هذا الطريق يبلغ طوله 40 كم بدون تقاطعات مرورية، يقطعه المسافر في 20 دقيقة، وسيكون به نقاط إسعاف ومحطات تموين وقود لخدمة المسافرين، وأضاف أنه سيكون أول طريق زراعي حر في مصر وسيمثل أهمية خاصة لأهالي محافظات الدقهلية والشرقية والقليوبية، وسيخفف الضغط المروري على طريق شبرا بنها القديم الذي يمر عليه يوميا ما يقرب من 140 ألف سيارة.

وتحت عنوان "المتحف الكبير يستقبل 42 ألف قطعة أثرية بينها ٤٢٠٠ لتوت عنخ آمون" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن وزارة الآثار قامت بنقل 42 ألف قطعة أثرية إلي المتحف المصري الكبير في الرماية من بينها 4200 قطعة للفرعون الذهبي توت عنخ آمون من أصل 5 آلاف قطعة من المقرر عرضها بالمتحف.

وأضافت الصحيفة أن الدكتور خالد العناني وزير الآثار استعرض خلال الاجتماع الأول لمجلس إدارة المتحف بتشكيلته الجديدة، الوضع الحالي للمتحف من النواحي المالية والإنشائية والأثرية.

وفي صفحتها الأولى، وتحت عنوان "استعداد مبكر" لمواجهة السيول ذكرت صحيفة "الأخبار" أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وجه بضرورة الانتهاء من الإجراءات العاجلة التي ترفع من كفاءة مواجهة السيول والاستجابة السريعة لأي أزمات والتنسيق مع الأرصاد لاتخاذ الاحتياطات وتوفير المعدات اللازمة لمواجهة أي مشكلات.

كما وجه المحافظين بمتابعة مناسيب الترع والمصارف بشكل دوري ووجود سيارات الكسح وشفط المياه وكافة المعدات اللازمة لرفع مياه الأمطار. وتحسين شبكات الاتصالات وتحديدا بمحافظات الصعيد بالإضافة إلي تكثيف الجهود لإنهاء تنفيذ السدود والمخرات في المناطق المعرضة لسقوط السيول والأمطار واتخاذ اللازم تجاه المواطنين في عمليات الإغاثة والإخلاء من المنازل المهددة والانتهاء من جميع المراجعات وتقديم تقرير دوري خلال 3 أسابيع.

وتحت عنوان "نجاح دبلوماسي جديد"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اعتمدت قرار مصر الخاص بتطبيق ضمانات الوكالة في الشرق الأوسط لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وذلك خلال أعمال الدورة الـ 16 للمؤتمر العام للوكالة.

ونقلت الصحيفة عن السفير عمر عامر المندوب الدائم لمصر لدي المنظمات الدولية في فيينا قوله إن القرار حظي بتأييد أغلبية كبيرة من الدول حيث صوتت لصالحه 123 دولة وامتنعت خمس دول ولم تصوت أي دولة ضد القرار.

وأشار إلى أن اعتماد هذا القرار يمثل مكسبًا هامًا في إطار الجهود الرامية لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية، حيث يطالب كافة دول المنطقة بالانضمام إلي معاهده عدم انتشار الأسلحة النووية وإخضاع كافة منشآتها النووية لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية لضمان عدم تحريف أي من المواد النووية لغير الأغراض السليمة.

وأعرب "عامر" عن تطلعه لأن يؤدي اعتماد القرار بهذه الأغلبية الكبيرة إلي كسر حالة الجمود التي تعتري مسار إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.

وحول جهود مباحث الأموال العامة، وتحت عنوان "الأموال العامة تكشف أخطر منظمة وهمية للنصب" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة كشفت واحدة من "أخطر قضايا النصب" ضبطت خلالها رجلا وزوجته لاتهامهما بانتحال صفة سفيرين بإحدى المنظمات الدولية واستغلال ذلك في تكريم "مشاهير المجتمع" ومنحهم ألقاب سفراء النوايا الحسنة!!.

وأوضحت الصحيفة، أنه جاء في أوراق التحريات والاتهامات أن المتهم الأول والحاصل على معهد حاسب آلي أقام حفلات وهمية بالفنادق في مصر والدول العربية، وقام بالاشتراك مع زوجته بمنحهم جوازات سفر وبطاقات هوية دبلوماسية وشهادات تقدير "مزورة" نظير حصوله على مبالغ مالية منهم بزعم أنها تبرعات "للمنظمة"، وأشارت إلى أنه تم ضبط المتهمين بأحد الفنادق بالقاهرة حال شروعها في الإعداد لحفل وهمي جديد.

وأضافت "الجمهورية"، أنه جاء في أوراق التحريات أن أحد المشاهير دفع 12 ألف دولار أمريكي مقابل منحه شهادة سفير للنوايا الحسنة وجواز سفر دبلوماسي للمنظمة، كما ورد في التحريات، أن أحد الضحايا يحمل جنسية إحدى الدول العربية ذكر في بلاغ له أن المتهمين حصلا من "موكله" على أربعة ملايين جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً