اعلان

مجلس الوزراء يعلن إطلاق الحملة القومية لضبط معدلات النمو السكاني

أعلن اليوم، مجلس الوزراء، خلال اجتماعه برئاسة المهندس شريف إسماعيل، عن موعد الإطلاق الرسمي للحملة القومية لضبط معدلات النمو السكاني والتي كان قد أعلن عنها أمس وانطلقت من محافظة سوهاج.

قال وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد، خلال المؤتمر الصحفي بمقر مجلس الوزراء، إن إطلاق الحملة سبقه الاعلان عن الاستراتيجية السكانية المنضبطة وهذه الاستراتيجية التي تم تدشينها خلال مؤتمر الشباب، موضحًا أن هذه الحملة انطلقت من "سوهاج ثم بني سويف وقنا تليها الشرقية ثم البحيرة وكفر الشيخ" وهي المحافظات التي تتميز بالأكثر نمو سكاني والأكثر فقرًا ويعمل بها أغلب الوزارات ومنها وزارات الأوقاف ووزارة القوى العاملة، كما يقوم المحافظين بتوفير مشروعات وتوفير فرص العمل.

وأضاف أن هذه الحملة تستهدف ترسيخ الفكر المستقبلي لتأخير الزواج المبكر وتمكين المرأة والتحفيز على العمل عبر التعاون مع العديد من الوزارات المعنية، ومنها وزارة التنمية المحلية، وأيضا توجيه الفتيات للعمل وتحفيزهم عبر برامج تدريبية متخصصة.

وأوضح وزير الصحة، أن هناك تعاون أيضا مع وزارة العدل لتحديد سن الزراج المبكر وإطلاق محفزات للأسر، ووزارة الشباب والرياضة ووزارة التربية والتعليم، لعدم تسرب الفتيات من التعليم، فيما تقوم الصحة، بنشر الوعي ونشر وسائل تنظيم الأسرة وتمكين الفتيات للعمل وإعطاء محفزات لإنجاب طفلين فقط.

وشدد على أن الحملة تستهدف أن نصل خلال العام 2030 إلى 114 مليون نسمة، خاصة وأن السير بالمعدلات الحالية للانجاب سيشكل خطورة حيث سنصل إلى 128 مليون، إذا استمر هذا المعدل من المواليد وهو ما سينعكس على برامج التنمية والاصلاح الاقتصادي، وهذا أيضا بالتوازي مع قانون التأمين الصحي الذي يتم العمل عليه حاليا.

وأضاف وزير الصحة، أن رئيس الوزراء وجه خلال الاجتماع، أهمية عرض هذا الموضوع خلال اجتماعا لمجلس الوزراء وعقد جلسة خاصة عقب أسبوعين، وتشكيل لجنة تحت عنوان "العدالة الاجتماعية" لتنفيذ الخطة والمتابعة على أرض الواقع من خلال وزارة السكان وقطاع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة بالتعاون مع الوزارات المعنية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً