قطر تتفاوض لبيع حصتها في المصرف العربي المتحد بأبوظبي

كتب : سها صلاح

أعلن البنك التجاري، ثالث أكبر مصرف في قطر، أنه يجري محادثات مع مجموعة لم تكشف عن اسمها لبيع جزء من حصته في البنك العربي المتحد، المدرج في أبوظبي.

وقال البنك التجاري إنه منح مشتريا مهلة 90 يوما وبشكل حصري، للتفاوض على شروط الصفقة، وفقا لبيان عن بورصة قطر.

ويمتلك البنك التجاري القطري 40% من البنك العربي المتحد، وتبلغ القيمة السوقية للحصة نحو 217 مليون دولار، وفقا لبيانات تومسون رويترز.

وتعد هذه الخطوة أحدث دليل على الشركات القطرية التي تفكر في الخروج من الإمارات، ضمن 4 دول عربية قررت قطع العلاقات مع قطر في 5 يونيو الماضي، وقد سحبت الدول الأربع ودائعها من البنوك القطرية، ولم تعد الأخيرة قادرة على جمع التمويل هناك.

وتراجع ربح البنك التجاري القطري 58.4% خلال الربع الثاني هذا العام، وقال البنك إنه حقق أرباحا صافية قدرها 88.4 مليون ريال قطري (24.3 مليون دولار) في 3 أشهر حتى 30 يونيو، وذلك بالمقارنة مع أرباح بقيمة 212.3 مليون ريال في نفس الفترة العام الماضي.

وقال جوزيف أبراهام، الرئيس التنفيذي للبنك، إنهم قد يلجأون إلى سوق سندات "فورموزا في تايوان" في الأشهر القليلة القادمة وفقا للإقبال ؛ موضحا أن مبلغ 250 مليون دولار سيكون الحد الأدنى الذي يرغب البنك في جمعه، مشيرا إلى أن هذه الخطوة من شأنها طمأنة المستثمرين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً