10 محرمات على المرأة السعودية.. أبرزها جواز السفر

كتب :

رفعت المملكة العربية السعودية الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات، وسعت المرأة السعودية طويلا للحصول على ذلك القرار أسوة بالرجال.

"أهل مصر"، ترصد أبرز المحرمات على المرأة السعودية

10 ممنوعات

رصدت مجلة مترو البريطانية 10 محظورات ما زالت مفروضة على المرأة السعودية بما لا يتناسب مع القرن الحادي والعشرين ومع حقوق المرأة حول العالم.

من أبرز هذه المحظورات أنه ليس بإمكانها الزواج أو الطلاق دون إذن ولي الأمر، ولا يمكنها أيضا فتح حساب مصرفي، أو التقدم للعمل، كذلك إجراء عملية جراحية، أو السفر دون موافقة وصي من الرجال عليها.

تحظر السعودية أيضا على النساء التعامل مع الرجال، ارتداء ما تريد من ملابس دون الزي الرسمي "العباءة السوداء" ضمن الممنوعات، وأيضا يحظر عليها تأسيس عمل خاص بدون كفيل من الرجال، كما لا يسمح لها بالاحتفاظ بحضانة أطفالها حال وقوع الطلاق بعد سن السابعة للذكور والتاسعة للفتيات.

كما تُمنع النساء السعوديات من التقدم لاستخراج جواز سفر دون إذن من ولي أمرها، ومن غير المسموح تناول الطعام في مطاعم لا تحتوي على جزء مخصص ومنفصل عن الرجال، أو استخدام ذات مداخل المطعم المخصص للرجال.

لا تعتد المحاكم السعودية بشهادة النساء أمام القضاة بنفس قيمة شهادة الرجل، كما أنها تحصل على نصف ما يحصل عليه الرجل في الميراث وفق الشريعة الإسلامية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً