تصاعد أزمة "عقاري المندرة" بالإسكندرية.. 25 أسرة تنتظر الموت.. الأهالي: "ارحمونا بيوتنا اتخربت".. والحي: "الموضوع جاي من فوق" (فيديو وصور)

حالة من الاستياء الشديد تسود بين أهالي منطقة المندرة، شرق الإسكندرية، بسبب تجاهل محافظ الإسكندرية وحي المنتزة ثان والأجهزة التنفيذية بالمحافظة لاستغاثاتهم المتكررة، بعدما تسببت أعمال هدم العقارين أرقام "14 و18" شارع علي ابن أبي طالب متفرع من شارع محمد عطية، من قِبل حي المنتزة ثان، في إحداث تصدعات بمنازلهم المجاورة للعقارين الأمر الذي يهدد بانهيارها.

أكثر من 25 أسرة أصبحت مهددة بالتشرد والضياع، ينتظرون الموت في كل لحظة، بسبب قرار هدم صادر لعقارين مخالفين دون النظر إلي العواقب الوخيمة التي قد تترتب علي تنفيذه، والضرب بشكاوي أهالي المنطقة المتضررين عُرض الحائط، الأمر الذي يثير العديد من الأسئلة حول الإصرار الشديد من جانب الجهات المسؤولة بالمحافظة على استمرار أعمال الهدم مستخدمين معدات ثقيلة تُحدث زلزالا في أرجاء المنطقة وتسببت في حدوث تصدعات في العديد من المباني المجاورة مما يهدد بانهيارها في أي لحظة فوق رؤوس سكانها، بحسب قول الأهالي المتضررة.

"كل الشقة باظت والبيت كله باظ بسبب هدم العقارين اللي خلفنا" بهذه الكلمات استهلت سيدة مسنة تقطن بأحد المباني المجاورة للعقارين، حديثها لـ"أهل مصر"، مضيفة أن استخدام المعدات الثقيلة في هدم العقارين المجاورين تسبب في كسر مواسير مياه الصرف الصحي وأغرقت المياه المنزل.

وأضافت المواطنة، أنهم قاموا بتحرير محضر في قسم شرطة المنتزة ثان بالأضرار التي لحقت بهم بسبب أعمال الهدم، مشيرة إلى أن المقاول التابع للحي والمسؤول عن أعمال إزالة العقارين قال لهم: "الموضوع جاي من فوق ومفيش حد هيقدر يوقف حاجة وهنهدوا علي مزاجنا".

وأشارت إلي أن نجلها عاطل ولا يملك وظيفة ثابتة يستطيع من خلالها شراء شقة يسكن فيها وتزوج وسكن معها في منزلها هو وزوجته ونجله الذي يبلغ من العمر 7 أشهر وتم إجراء تجديدات في الشقة حتي صارت علي أكمل وجه، إلا أن أعمال الهدم تسببت في حدوث تصدعات وشروخات في أرجاء الشقة وأصبح المنزل مهددا بالانهيار، وتم نقل جميع المشغولات والأدوات المنزلية والملابس إلي خارج المنزل لعدم إلحاق ضرر بها إذا سقط وانهار المنزل نتيجة استمرار أعمال الهدم.

وناشدت السيدة المسنة، محافظ الإسكندرية بالنظر إليهم بعين الرحمة ووقف هدم العقارين إنقاذا لحياتهم، قائلة: "ارحمونا ووقفوا الهدد، إذا وصلت أعمال الهدم للدور الخامس بالقرب من مسكنهم سينهار المنزل بأكمله، وعندما تبدأ أعمال الهدم يقوم أهالي المنطقة بإنزال زوجي المسن حتي لا ينهار المنزل فوقه وهو رجل مريض لا يقوي علي صعود ونزول سُلم المنزل بشكل مستمر".

وقال محمد عبد الله سالم، أحد السكان المجاورة للعقارين، إن العقارين المخالفين يبلغان 22 دور ويوجد بجوارهم منزل آخر قديم يبلغ 7 أدوار وتسببت أعمال هدم العقارين في هبوط المنزل القديم واستناده علي منزلهم مما يهدد بانهياره، بالإضافة إلي المعدات الثقيلة التي تُستخدم في أعمال الهدم التي تسببت في حدوث تشققات وشروخات في جميع جدران الشقة.

وأضاف "سالم"، أنهم قاموا بتحرير محضر والتقدم بشكوي إلي حي المنتزة ثان وجاء أحد موظفي الحي لمعاينة الآثار الناجمة عن أعمال الهدم فكان رده "لما مستوي الهدم يصل بالقرب من منزلكم ابقوا سيبوا البيت"، مطالبا بسرعة وقف أعمال الهدم من خلال معدات ثقيلة حيث تسببت في تشققات كبيرة في جميع الشقق السكنية بالمنزل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً