اعلان

صحف اليوم.. استمرار صرف الخبز المدعم للمغتربين في القاهرة والجيزة.. ولا زيادة في أسعار الوقود.. ومصر تدعم استقرار جنوب السودان

تناولت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس، عددا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي.

ففي صفحتها الأولى وتحت عنوان "الرئيس: مصر تدعم استقرار وأمن جنوب السودان"، ذكرت صحيفة (الأهرام)، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد تميز العلاقات التي تربط بين مصر وجنوب السودان، مشيرا إلى حرص مصر على إرساء دعائم السلام في جنوب السودان، معربا عن استعدادها لبذل كل الجهود التي من شأنها الإسهام في تحقيق الأمن والاستقرار في هذا البلد الشقيق.

وأوضحت الصحيفة أن تصريحات الرئيس السيسي جاءت، خلال استقباله أمس ماييك دنج، وزير شئون الرئاسة بجمهورية جنوب السودان، وذلك بحضور خالد فوزي، رئيس المخابرات العامة.

ونقلت (الأهرام) عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قوله إن الرئيس أشار إلى أن مصر ستستمر في مساندة الجهود التنموية في جنوب السودان، بما يلبي تطلعات شعب جنوب السودان في بدء مرحلة جديدة من التنمية الاقتصادية والاجتماعية".

وأضاف المتحدث الرسمي أن الوزير ماييك دنج نقل تحيات الرئيس سلفا كير، رئيس جمهورية جنوب السودان، وسلم الرئيس رسالة منه تتضمن تأكيد أهمية العلاقات الأخوية التي تجمع بين البلدين، وحرص جنوب السودان على تعزيزها في شتى المجالات، كما استعرض المسئول الجنوب سوداني، خلال اللقاء، تطورات الأوضاع في بلاده، والجهود المبذولة من أجل إعادة الأمن والاستقرار في جنوب السودان، مشيدا بالمساعي التي تقوم بها مصر في هذا الاتجاه.

وتحت عنوان "استمرار صرف الخبز المدعم للمغتربين في القاهرة والجيزة" نقلت (الأهرام) عن مصدر مسئول بوزارة التموين تأكيده إرجاء تنفيذ قرار وزير التموين، الدكتور على المصيلحي، عدم صرف الخبز المدعم للمواطنين المغتربين في محافظتي القاهرة والجيزة 10 أيام، حتى يتمكنوا من توفيق أوضاعهم وتحويل بطاقاتهم التموينية من محافظاتهم الأصلية إلى مقر سكنهم الجديد.

وقال المصدر، إن الوزارة أصدرت تعليمات للشركات المصدرة للبطاقات الذكية بتسهيل تحويل بطاقات المغتربين، بحيث يتم التحويل الإلكتروني إلى المكتب التمويني التابعين له في أقرب وقت ممكن، لتمكينهم من صرف حصصتهم التموينية والخبز المدعم من مقر إقامتهم الفعلي.

بينما تناولت صحيفة (الأخبار)، لقاء الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أمس، مع عدد من الضباط والصف والصناع العسكريين والجنود من مقاتلي الجيش الثاني الميداني وطلبة كلية الضباط الاحتياط ومعهد ضباط الصف المعلمين.

ونقلت الصحيفة عن الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي قوله، إن إستراتيجية القوات المسلحة ترتكز على حماية الأمن القومي المصري وتأمين حدود الدولة على كل الاتجاهات الإستراتيجية، والتعاون مع وزارة الداخلية لتأمين الجبهة الداخلية، وتوفير المناخ الآمن لمخططات التنمية الشاملة للدولة بكل ربوع مصر، مشيدا بدور أبناء سيناء الشرفاء في المشاركة مع القوات المسلحة والشرطة في استعادة الأمن والاستقرار والتنمية في شبه جزيرة سيناء.

وأشاد وزير الدفاع بما حققته قوات إنفاذ القانون من أبطال القوات المسلحة والشرطة المدنية من نجاحات متتالية خلال مراحل عملية "حق الشهيد" بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي في شمال سيناء لاقتلاع جذور التطرف والإرهاب، مؤكدا أن الشعب المصري يقدر تضحياتهم وبطولاتهم من أجل الدفاع عن أمن مصر واستقرارها.

وأوضحت الصحيفة أن اللقاء بدأ بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء الوطن الأبرار، ونقل وزير الدفاع لرجال القوات المسلحة تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسى، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتقديره تضحياتهم ودورهم البطولي في تطهير شمال سيناء من براثن الإرهاب الأسود، مؤكدا أن القوات المسلحة كانت وستظل الدرع الواقية للأمن والاستقرار في مصر والمنطقة.

كما هنأ صبحي، رجال القوات المسلحة بمناسبة قرب الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة التي جسدت عظمة وبراعة المقاتل المصري وتلاحم أبناء الشعب خلف قواته المسلحة حتى تحقيق النصر المبين، كما قدم التهنئة لرجال القوات المسلحة على انضمام أحدث القطع البحرية فى العالم للخدمة في قواتنا البحرية بما يعزز من قدراتها وإمكاناتها القتالية ويمكنها من تنفيذ كل المهام.

وأضافت الصحيفة أنه في نهاية اللقاء، أدار القائد العام حوارا مع القادة والضباط وضباط الصف والجنود استمع فيه لآرائهم واستفساراتهم، وأكد ضرورة الحفاظ على مستوى الاستعداد القتالي لوحداتهم ليكونوا قادرين على تنفيذ المهام الموكلة إليهم بكفاءة تامة.

وفي الشأن الدولي، وعن استفتاء إقليم كردستان بشأن انفصاله عن العراق ذكرت صحيفة (الأهرام) أن المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان، أعلنت أمس، أن أكثر من ٩٢% صوتوا بنعم على انفصال الإقليم في الاستفتاء الذي جرى الإثنين الماضي.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك يأتي في وقت فوض فيه البرلمان العراقى إلى رئيس الوزراء، حيدر العبادي، اتخاذ الخطوات اللازمة للسيطرة على حقول النفط في كركوك، وغيرها من المناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان العراق. جاء هذا التفويض في إطار تصويت البرلمان على صيغة القرار النهائي الخاص بشأن الاستفتاء على انفصال الإقليم الكردي.

ومن ناحية أخرى، أعلنت مصادر مطلعة بمصر للطيران أمس، وقف رحلاتها بين القاهرة وأربيل بإقليم كردستان العراق بدءا من الغد.

أما صحيفة (الجمهورية) فقد نقلت عن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية قوله، في اللقاء الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، إن مصر لن تشهد أزمة أخرى في السكر خلال 2018، مؤكدًا أن المخزون الحالي يكفي أكثر من 4 أشهر، بينما يدخل الإنتاج المحلي السوق في يناير.

وأكد المصيلحي، أن السيطرة على الأسعار وتخفيض معدلات التضخم من أولويات الحكومة، مشيرًا إلى ارتفاع الأسعار يرجع في جانب كبير منه إلى ممارسات ضارة في السوق. والفاقد الكبير في نقل وتداول السلع الغذائية حيث تصل نسبة الهالك في الخضروات والفاكهة بين 35% إلي 40% من الإنتاج.

وأضاف: نستهدف أن تكون مصر من أهم مقاصد حركة التجارة في المنطقة انطلاقًا من موقع مصر الجغرافي إضافة إلي تحديث منظومة التجارة الداخلية من خلال بناء قدرات الأسواق المحلية وجذب المزيد من السلاسل الدولية والإقليمية والترويج للفرص الاستثمارية.

وتحت عنوان "مجلس الوزراء: لا زيادة في أسعار الوقود" ذكرت صحيفة (الأخبار)، أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أعلن الموافقة على خطة طرح السندات الدولية بما قيمته ٧ مليارات دولار خلال العام المالي الحالي.

وأكد الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، أن مجلس الوزراء ناقش التقرير الخاص الذي أصدره صندوق النقد الدولي، بخصوص برنامج الإصلاح الاقتصادي، وما تضمنه التقرير من إشارات إيجابية للاقتصاد المصري، وأن ما تم من إجراءات من قبل الحكومة كانت إجراءات سليمة.

وأوضح وزير المالية، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن الحكومة تهدف إلى تخفيض العجز الأولي في الموازنة والوصول به إلى رقم موجب خلال العام المالي الحالي، حيث انخفض العجز الأولي من ٣٫٦٪ إلي ١٫٨ وأضاف أن الحكومة متواصلة بشكل مستمر مع صندوق النقد الدولي بخصوص برنامج الإصلاح الاقتصادي. وتوقع أن تحصل مصر على الشريحة الجديدة من قرض الصندوق بمجرد انتهاء المراجعة الدورية من قبل الصندوق.

وحول برنامج الدعم، أكد وزير المالية، أن الحكومة أعلنت عن برنامج للدعم من ٣ إلى ٥ سنوات ويراعي عددا من الضوابط منها الاستهداف الاجتماعي لغير القادرين من خلال مجموعة من الإجراءات الخاصة بالحماية الاجتماعية، وأكد أنه لن يكون هناك أي تحريك في أسعار المواد البترولية خلال العام المالي الحالي.

وأضاف أن وزارة المالية، تقوم بعدد من الإصلاحات في الإدارة الضريبية تشمل قانون الإجراءات الضريبية الموحد والذي يتم إعداده.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً