اعلان

السجل الجنائي لمرشد الجماعة الإرهابية.. السجن 79 عامًا حصيلة أحكام محمد بديع.. و34 قضية قيد الانتظار

عاقبت محكمة جنايات بني سويف، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الخميس، محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان، بالسجن المؤبد و3 آخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث بنى سويف".

وبذلك تكون حصيلة أحكام محمد بديع هي و3 بالمؤبد، وحبس لمدة 4 سنوات، بمجموع 79 سنة سجن، تلك هي حصيلة الأحكام في 4 قضايا فقط، وحُكم عليه بالإعدام في القضية التي عرفت بـ"غرفة عمليات رابعة"، ويعتبر ذلك الحكم هو الأول عليه حضوريًا بعد أن قررت محكمة النقض إلغاء حكم مماثل عليه بالإعدام "غيابيًا" في "قضية العدوة"، بالمنيا في 21 يونيو 2014؛ فيما ينتظر أحكامًا أخرى في 34 قضية لا تزال تنظر أمام المحاكم.

- "أحداث عنف بني سويف":

قضت محكمة جنايات بنى سويف، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم الخميس، بمعاقبة محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان، و3 آخرين بالسجن المؤبد لاتهامهم بحرق مركز شرطة ببا ومقر الشهر العقاري ومدرسة الراهبات عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة يوم 14 أغسطس 2013 فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث بنى سويف".

- "غرفة عمليات رابعة":

قضت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز مصطفى خفاجي، بالسجن المؤبد لمرشد الإخوان محمد بديع وحسام أبو بكر الصديق الشحات وو5 سنوات لـ 15 آخرين وبراءة 21 متهمًا في "غرفة عمليات رابعة".

- "أحداث مكتب الإرشاد":

تواصل الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، إعادة محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان، وعدد من القيادات على رأسهم خيرت الشاطر، نائب المرشد، وسعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب السابق، ومحمد البلتاجى، وعصام العريان، و8 آخرين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ "أحداث مكتب الإرشاد"، لـ 30 أكتوبر.

كانت محكمة جنايات القاهرة، قضت بالمؤبد لمحمد بديع ونائبه خيرت الشاطر، و12 آخرين من قيادات الجماعة، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث مكتب الإرشاد" مع تأييد الإعدام لأربعة متهمين آخرين، وتم إلغائه من قبل محكمة النقض.

- "أحداث البحر الأعظم":

أجلت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، إعادة محاكمة محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، ومحمد البلتاجي وعصام العريان وصفوت حجازي وآخرين، لاتهامهم بالتحريض على ارتكاب أعمال العنف بشارع البحر الأعظم بعد عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي إلى جلسة ٢ أكتوبر لاستكمال سماع الشهود.

كانت محكمة جنايات الجيزة، قضت بمعاقبة محمد بديع و14 من قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث البحر الأعظم" بالسجن المؤبد وألزمتهم المصاريف.

"قطع طريق قليوب"

رفضت محكمة النقض الطعن المقدم من المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية محمد بديع و37 قياديًا بالجماعة، وأيدت عقوبة السجن المؤبد الصادر بحقهم في قضية" قطع طريق قليوب الزراعي".

كانت محكمة جنايات شبرا الخيمة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار حسن فريد، قضت بإعدام 10 من قيادات الإخوان، والسجن المؤبد لـ37 آخرين، بينهم بديع، فى قضية قطع الطريق الزراعى بمدينة قليوب.

- "أحداث العدوة":

أجلت محكمة جنايات المنيا، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأحد برئاسة المستشار عمر سويدان، محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان و682 آخرين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث العدوة" إلى جلسة 19 أكتوبر، كما قررت المحكمة حبس 7 متهمين من المخلى سبيلهم لظهورهم بالأحراز وهم يحملون أسلحة نارية وأخلت سبيل 6 متهمين من المحبوسين.

- "اقتحام سجون":

قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، تأجيل إعادة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي وقيادات وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية، في قضية اقتحام السجون المصرية واقتحام الحدود والاعتداء على المنشآت الأمنية والشرطية وقتل ضباط شرطة إبان ثورة يناير 2011، بالاتفاق مع حركة حماس الفلسطينية والتنظيم الدولي لجماعة الإخوان وميليشيا حزب الله اللبنانية، وبمعاونة من عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني، إلى جلسة 2 أكتوبر المقبل.

وفى 30 أبريل 2014، قضت محكمة جنايات القاهرة بسجن بديع و21 آخرين سنة مع الشغل بعد إدانتهم بإهانة القضاء خلال محاكمتهم مع الرئيس السابق محمد مرسي في قضية "اقتحام سجون" عام 2011، كما قضت نفس الدائرة بعد 7 شهور من الحكم السابق بحبس جميع المتهمين من قادة الإخوان، عدا محمد مرسي، 3 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه، في الدعوى الجنائية التي حركها قاضي المحكمة ضد جميع المتهمين الموجودين في القفص بتهمة إهانة المحكمة.

- "أحداث مسجد الاستقامة":

أجلت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، اليوم السبت، إعادة محاكمة محمد بديع مرشد جماعة الإخوان الإرهابية و6 آخرين من قيادات الجماعة، في قضية "أحداث مسجد الاستقامة" لجلسة 1 أكتوبر لطلبات الدفاع.

كانت محكمة جنايات الجيزة قضت بالسجن المؤبد على محمد بديع، وصفوت حجازي ومحمد ‫‏‫البلتاجي وعصام ‫العريان و‫‏باسم عودة (وزير تموين سابق)، والحسيني عنتر، وعصام رجب، ومحمد جمعة، في القضية المعروفة إعلاميًا باسم "أحداث مسجد الاستقامة" التي وقعت بميدان ‫‏الجيزة.

- "فض رابعة":

قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم السبت، تأجيل جلسة محاكمة محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان، وعددًا من قيادات الجماعة، بينهم أسامة محمد مرسي، محمد البلتاجي، عصام العريان، في قضية "فض اعتصام رابعة العدوية"، لجلسة 7 أكتوبر المقبل.

كما يحاكم محمد بديع حتى الآن في 37 قضية موزعة على أكثر من 5 محافظات، وينتظر أحكامًا في 34 قضية لم يبت فيها، منها ما لم يحال إلى المحكمة بعد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً