اعلان

تعرف على الأمراض التى يعالجها التوت الأزرق.. أشهرها "الزهايمر والسرطان"

التوت الازرق هو أحد الأنواع الأكثر شعبية في معظم أنحاء العالم، وتتعدد فوائد التوت الأزرق لجسم الإنسان، ويُعد التوت الأزرق من أكثر الفاكهة الصيفية احتواء للمواد المضادة للأكسدة التي تقوي المناعة مما يساعد على مكافحة العديد من الامراض الخطيرة، التوت الازرق يساعد على الحفاظ على إنزيماته ومكوناته المفيدة في حالته الخام، كما ينمو في مجموعات متجانسة ويشبه حبة البازلاء الصغيرة في الحجم والشكل، ويتأقلم التوت الأزرق باللون الازرق الغامق مما يجعله يميل إلي اللون الاسود.

تاريخ التوت الأزرق:

يعد التوت الأزرق جزءا مهما من الثقافة الأمريكية، حيث استخدم المواطنون الامريكيون هذا النوع من التوت منذ آلاف السنين، فهم يستخدمونه منفردا أو يضيفونه للعديد من الأطعمة الاخري وله الكثير من الأشكال الأخرى حيث يستخدم كمادة حافظة للحوم ويستخدم علي هيئة بودرة أيضا، كما أنه قديمًا استُخدمت جذور وورق التوت الأزرق للعديد من الأغراض الطبية علي مر العصور ومع مرور السنين بدأ استخدام التوت الأزرق لتصنيع المربي والعديد من المخبوزات مثل الكعك والفطائر كما استخدم في الكثير من كبسولات المكملات والفيتامينات، لاحتوائه علي الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة.

أما عن الفوائد الغذائية للتوت الأزرق:

التوت الاأزرق يمكنك من سد احتياجاتك اليومية من الألياف الغذائية فدائمًا ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويساعدك على الشعور بالشبع بشكل أسرع لأنه يضيف بالإيجاب إلي النظام الغذائي الخاص بك التوت الأزرق غني بالعديد من المواد المضادة للأكسدة مثل (الأنثوسيانين) التي تمنحه لونه الأزرق، والبوليفينول ومواد كيميائية مختلفة، كما أنه غني بفيتامين C، E، A، B المركب، النحاس، الزنك، السيلينيوم، والحديد.

ويعتبرعصير التوت من أفضل 4 فواكه التي تحتوي علي نسبة عالية للمواد المضادة للأكسدة، كما أنه ملئ بفيتامين B،E،C ،وأيضًا لديه ألياف قابلة للذوبان.

فوائد التوت الأزرق الصحية:

يحتوى التوت الأزرق على "الأنثوسيانين" وهي مادة مفيدة للجسم بها نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، كما أنه يعالج الكثير من الأمراض ومن تلك الأمراض التي يستطيع التوت الأزرق علاجها هي السرطان والزهايمر وأمراض القلب، أما عن فوائده

يقي من مرض الزهايمر: التوت الأزرق يحسين من القدرة على التعلم ويساعد على حماية المخ من الإجهاد، كما أنه يجعل الشخص يتنبه بطريقة صحية.

عدوى المثانة: يحتوي صير التوت الأزرق على مركب فريد من نوعه ولديه القدرة على تطهير البكتيريا القولونية من التشبث بالخلايا المبطنة لمجرى البول، مما يجعلها جرعة فعالة لوقف تكرار التهابات المثانة.

مرض االسرطان: يؤخر التوت الأزرق نمو الورم والخلايا السرطانية لاحتوائه على حمض خاص.

الكولسترول: يساعد التوت الأزرق ليس فقط في خفض نسبة الكوليسترول ولكن تساعد في مكافحة أكسدة الكولسترول أيضا من خلال الألياف القابلة للذوبان الموجودة في التوت الأزرق.

الإمساك: شرب نصف كوب من عصير التوت الأزرق مرتين في اليوم على الريق لمدة نصف ساعة قبل الطعام تشجع حركة الأمعاء فالتوت الأزرق يعزز سهولة حركة الأمعاء.

الإسهال: يكون التوت الأزرق فعال بشكل خاص عندما يكون سبب الإسهال هو التسمم الغذائي فيساعد على قتل البكتيريا القولونية التي هي سبب شائع للغسهال.

علاج الالتهاب: تساعد مادة الانثوسيانين الموجودة بكثرة في التوت الأزرق في علاج الالتهابات مثل التهاب المفاصل والنقرس والمسالك البولية.

احتقان الأنف: هذه الفاكهة السحرية تحتوي على مادة موسعة تساعد على التخفيف من اختناقات الأنف والرئة وتمدد الأوعية الدموي.

تحسين الرؤية: يعالج التوت الأزرق الضمور الذي يحدث للعينين مع تقدم العمر كما يحسن الرؤية ويفيد بشكل خاص في تحسين الرؤية الليلية، كما يحتوي علي فيتامين A، C، E والفوسفور وهما مفيدين كثيرا لصحة العين.

نصائح قبل استخدام التوت الأزرق

يجب وضعه في وعاء عازل للرطوبة وإزالة التوت المتضرر لمنع انتشار التلف لباقي التوت مع العلم أنه لا يجب أن يبقي في درجة حرارة الغرفة لأكثر من يوم واحد ولا تغسل التوت إلا قبل الأكل مباشرة، للحفاظ علي التوت خال من الرطوبة، للحافظ علي الفيتامينات والمعادن التي يتضمنها التوت الازرق يجب وضعه في الفريزر.

أضرار تناول التوت الأزرق:

يعمل التوت الأزرق على خفض نسبة السكر في الدم فيجب تجنبه عند استعمال أي أدوية للسكر مثل الأنسولين، إذا كنت تاخد أدوية لسيولة الدم فابتعد كل البعد عن الأطعمة التي تتضمن فيتامين K لأنها تعمل تجلط وتكتل الدم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً