اعلان

10 معلومات عن "يوم عاشوراء".. "نجى الله نبيُه موسى من الغرق".. "صيامه قبل الإسلام كان واجبًا".. و"الدعاء فيه لايرد"

فى الإثنا عشر شهرا التى أشار الله إليها فى القرآن أربعة حرم؛ ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب، ولكل شهر من هذه الشهور فضائله، إلا أنه فى مثل هذه الأيام من كل عام ينتظر الناس صيام يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من شهر الله المحرم.

فى التقرير التالى نقدم للمسلمين فى شتا أنحاء العالم 10 معلومات عن هذا اليوم الذى واظب الرسول على صيامه لتسع سنين.

1_ يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرّم، وهو من الأيّام المستحبّ صيامها عند أكثر أهل العلم.

2_ السّبب الرّئيسي وراء تشريع صيام يوم عاشوراء هو أنّ الله سبحانه وتعالى قد نجّى فيه سيّدنا موسى عليه السّلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون، وذلك لما جاء عن النّبي - صلّى الله عليه وسلّم أنه قدم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى - عند مسلم شكرًا - فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه.

3_ صيام هذا اليوم تخيير وليس فرضا، لقول الرسول عليه السلام "من شاء صام ومن شاء ترك الصّيام"، وقد جاء هذا التّخيير في الأحاديث لإبطال الإيجاب، وليس لإبطال الاستحباب.

4_ أراد الرسول أن يخالف أهل الكتاب من خلال صيام يوم قبله، قال: (لئن سَلِمْتُ إلى قابلٍ لأصومَنَّ التاسعَ، يعني عاشوراءَ)، فلم يأت العام التّالي إلا وقد توفّي النّبي صلّى الله عليه وسلّم، وقد جاء الأمر بصيام يوم قبل يوم عاشوراء ويوم بعده.

5_ قال الرسول عليه السلام عن هذ اليوم، إن صيامه يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة.

6_ صيام يوم عاشوراء كان فى الجاهليه أى قبل بداية الإسلام أمرًا واجبًا

7: الدعاء فى هذا اليوم لايرد.

8_ يقول عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: ما رأيت رسول الله يصوم يومًا يتحرَّى فضلَه على الأيام من هذا اليوم، يعني يوم عاشوراء..

9_ صام النبي صلى الله عليه السلام هذ اليوم " يوم عاشوراء" لمدة تسع سنين، وذلك لما له من فضل.

10_ كان بعض السلف يصومون يوم عاشوراء في السفر، ومنهم ابن عباس وأبو إسحاق السبيعي والزهري، وكان الزهري يقول: ( رمضان له عدة من أيام أخر، وعاشوراء يفوت ).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ألمانيا وسويسرا (0-1) في كأس الأمم الأوروبية (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووول ندوي