بالفيديو . صناعة السبح اليدويه في مصر

في هذه الأيام المباركه يستعد حي الحسين على قدم وساق، خاصة شارع "أم الغلام" من أجل تحضير كميات كبيره من السبح مع قدوم شهر رمضان المبارك، وإقبال الدول العربية على شرائها وخاصة السعودية ودول الخليج من أجل موسم رمضان والحج، يليها العراق واليمن.

يستخدم الكثيرون السبحة فى ذكر الله والاستغفار والتقرب من الله بعد الصلاة وفى أوقات الفراغ والمواصلات العامة، لكن الكثير لم يفكر في يوم عن كيفية تصنيع هذه السبح "" تساؤلات كثيره لمن يفكر في كيفية صناعة الحبات الصغيره التي تجمعهما قطعه من الخيط.

وتوجهة " أهل مصر " لمنطقة «الحسين» لتتعرف علي كيفية صناعة السبح وهي واحده من ابداعات الحرف اليدويه الذى يتميز بها الشعب المصرى الذين اعتادوا علي شرائها خاصةً في شهر رمضان الكريم وارتباط الناس بها والذي يعود عمره الى 300 عاما. ويكون الصوفيون الاكثر إقبالا علي شراء السبحة في رمضان.

وأجاب علينا صاحب ورشه لتصنيع السبح " محمد الواحي "على كل هذه الأسئلة والاستفسارات المختلفة، عن انواع الخامات ومنها "الخامات الطبيعيه"..مثل.. والماموث، اليسر، الكوك، الفيروز، المرجان، العقيق، العاج، العظم،

، اللؤلؤ، والكهرمان.. وأنواع اخري من "العاجيات" مثل.. قرن الخرتيت قرن الجاموس قرن الغزال قرن الخروف قرن الواعل.. ويوجد بديل للعاج وهو عضم الجمل والجاموس.

"الاخشاب" ومنها خشب الاينوس خشب الزيتون خشب الصندل ثمرة الكوك خشب العود خشب الورد.. ويوجد انواع كثيره ذات شكل جمالي ويوجد.. الكهرمان الروسي الاتواني البولوني الالماني..وكل نوع يختلف عن الاخر من حيث اللون والعروق والاسعار.

"الخامات المصنعه والمستورده" مثل.. البكالايت الالماني والفاتوران والسندلوس والمستكه والبوليستر المصري التي يتم تصنيعه في مصر.

"مراحل تصنيع السبحه "

1-تقطيع الخام إلي اجزاء صغيره

2-مرحلة تخريم فتحة الخيط

3-التشكيل علي الماكينه

4-الصنفره

5-التلميع

6-خراطة الشاهد أو المأذنه

7-تخريم وتلميع الشاهد

8-الاضم علي الخيط وهي المرحله الأخيره وتقفيل السبحه

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً