اعلان

5معلومات عن "ريلاكس" العطر القاتل.. يحتوى على مواد سامة.. وتحذيرات دولية من إستخدامه (صور)

كتب : آلاء حسن

ظهر فى الأونة الأخيرة عطر "ريلاكس" المميت، الذى أنتجته إحدى الشركات الكبرى، وقد تسبب فى العديد من الوفيات, نظراً لإحتوائه على مواد سامة، كما تأكد أنه يسبب الوفاة بعد استعماله بثلاثة أيام، لذلك حذرت معظم الدول مواطنيها من استعمال هذا المنتج.

ووفقاً لبيان صادر تلقته وزارة التموين والتجارة الداخلية من بعض الجهات المعنية، نفت رواجه داخل مصر، هذا وقد حزرت وزارة الدفاع الجزائرية من تداول العطر المعروف بـ"ريلاكس" الذى يؤدى إلى الموت المفاجئ، بعد فترة غير مباشرة من استعماله، كما أفادت وسائل الإعلام الجزائرية، أن إرسالية عسكرية تم تسريبها موجهة من الناحية العسكرية الأولى بولاية البليدة الجزائرية إلى المديرية الجهوية، لمصالح الصحة العسكرية، أكدت أن العطر القاتل تم اكتشافه بعدد من الدول العربية، وذكرت بعضها مثل: مصر، العراق، الكويت، البحرين، لبنان، السودان.

ووفقا للبيان العسكري فإن “التحاليل الكيميائية" التي أجريت على العطر، أثبتت بعد إخضاع المستعملين له، لفحوصات طبية، أنه سام وأن أعراضه لا تظهر مباشرة بعد استعماله، بل لها مفعول متأخر، قد يمتد من 3 إلى 4 أيام بعد رشه على جسد الإنسان، بحيث يكون مآله الموت المحتوم.

وطالبت وزارة الدفاع، بعدم اقتناء هذا العطر والتوقف بشكل نهائي عن استعماله، في حالة اقتنائه من قبل، مع ضرورة مراعاة الهدوء خلال عملية المنع، تفاديا لعدم نشر الذعر وسط الأفراد، الذين يكونون قد استعملوا هذا العطر، وذلك بالتطرق فقط لخطرالموت دون التركيزعلى الموت المفاجئ.

فى الوقت الذى اعلنت فيه إحدى الشبكات التليفزيونية العربية الشهيرة عن وجود عطر سام منتشر بالأسواق المصرية، اللبنانية، السعودية، الكثير من الدول العربية.

من جانبه، صرح الدكتور محمود يوسف، مدير مديرية التموين بالمنيا, أن المديرية استلمت خطابا من وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن انتشار عطر بالأسواق يسمى "ريلاكس"، هذا العطر يتسبب فى الوفاة، وعلى الفور تم تشكيل حملات بالتنسيق مع مباحث التموين.

وفي مصر شكل الدكتورعلى المصلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية, لجنة مكونة من مسؤلى قطاع التجارة الداخلية، وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات ووزارة الصحة، مشددًا على على ضرورة حصر الأسواق، للتنقيب عن هذا المنتج, واخذ عينات وتحليلها، لتأكد من سلامة المواطنين، ومن جانبة سارعت وزارة التجارة، إلى فتح باب التحقيق في الموضوع، وتم التأكد من عدم وجود هذا المنتج بالأسواق المصرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يغادر مكة بعد أداء فريضة الحج