اعلان

"الفيلم" تطرح عددًا خاصًا عن إهمال السينما التسجيلية في مصر

كتب :

خصصت مجلة "الفيلم"، التي تصدر عن "جمعية النهضة العلمية والثقافية" (جزويت القاهرة) عددها الجديد لملف بعنوان "السينما التسجيلية في مصر.. الحقيقة والجمال".

وفي المقال الافتتاحي، كتب رئيس التحرير سامح سامي: "الفيلم التسجيلي هو أصل السينما وجوهرها، ويلعب – أكثر من غيره- دورًا في التنوير، وفي المعرفة، والتعبير عن هموم الناس، بل هو ترمومتر للحرية، وكل هذا لا تريده السلطة، بل هي تعمل ضده من الأساس، عبر سنوات متراكمة من الفساد التعليمي، وإفساد الذوق العام، وهبوط الذوق الفني".

وأضاف:"بالتوازي مع ذلك، هناك إهمال متعمد للتراث السينمائي لمصر، الذي لا بد أن يقف في خلفية أي مشهد جديد لصناعة السينما الآن. كما أن معظم صناع الأفلام –للأسف- يميلون إلى العمل وفق مبدأ الشو الإعلامي، فيتجهون إلى الأفلام الروائية التجارية، أو على الأقل يتركون الفيلم التسجيلي في أول نظرة تأتي لهم من السوق المتوحشة، التي لا ترى في السينما إلا وسيلة للتسلية".

كما يضم العدد حوارات عدة؛ أبرزها مع هاشم النحاس صاحب فيلم "النيل أرزاق"، ونادية كامل صاحبة فيلم "سلطة بلدي".

وفي العدد مقالات لداليا السجيني، وإيمان عز الدين، ومالك خوري، ومي التلمساني، ووليد الخشاب، وعصام زكريا، وعاطف معتمد، وبدر الرفاعي، ورامي عبد الرازق.

ويحتوي العدد- يقع في 176 صفحة- موضوعات صحافية عدة؛ منها "متلازمة عدم الإتاحة وغياب ثقافة الفيلم التسجيلي" لأماني صالح، و"جراجوس مشروع قرية نموذجية" للأب وليم سيدهم اليسوعي، و"ثلاث عشرة قاعدة يخبرك بها مايكل مور لصناعة فيلمك" لمحمد طارق، و"جان شمعون وتاريخ لبنان المعلق" لهادي زكاك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً