اعلان

طفرة في النقل والمواصلات.. "قطار كهرباء" العاصمة الإدارية دخل حيز التنفيذ.. يستوعب 340 ألف راكب.. وحلقة وصل مع أحياء شرق القاهرة (صور)

قطار كهربائي، يربط القاهرة بالمدن الجديدة، مشروع مستقبلي دخل حيز التنفيذ، يعد طفرة جديدة في النقل والمواصلات، داخل جمهورية مصر العربية، بعد اختيار طريق الإسماعيلية الصحراوي، مسارًا لهذا المشروع الضخم، خاصة أن هذا المشروع بمثابة حلم لسكان العاصمة الإدارية الجديدة، وكل المدن الحديثة التى تقع شرق القاهرة، حتى مدينة العاشر من رمضان.

وبعد سنوات عديدة من الدراسة والتخطيط لهذا المشروع، الذى خضع لكم هائل من التصميمات، والمسارات المقترحة، تم توقيع عقد تنفيذ المشروع مع شركة صينية، وتم الاتفاق على اختيار طريق الإسماعيلية الصحراوي، ليكون محلًا لهذا الخط الجديد، مع دراسة التكلفة والمحطات التى سيمر بها، ويبلغ طوله 68 كيلومترا، منها 61 كيلومترا فوق الأرض (سطحي).

من جانبه، قال المهندس "طارق جمال الدين"، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، تصريحات وضح فيها مؤشرات عمل القطار الكهربائي الجديد، موضحًا أن الخط سيمر بإحدى عشرة محطة، محققًا سرعة الانتقال، والربط بين شرق القاهرة ومدنها، منها العبور، المستقبل، الشروق، هليوبوليس، الروبيكي، المنطقة الصناعية، متجهًا إلى نقطتى وصول "العاصمة الإدارية، العاشر من رمضان"، وستكون نقطة الانطلاق محطة المستشار "عدلى منصور"، ليكون حلقة ربط بجميع مواقف الأجرة، ومترو الأنفاق، وأتوبيسات النقل العام بشرق القاهرة.

وفى القطار الكهربائي الجديد، يتوقع الخبراء أن يصل عدد الركاب يوميًا إلى 340 ألف راكب، بإجمالى 124 مليون راكب سنويًا، كما أن الكثافة المرورية ستنخفص بنسبة 30%، على طرق الإسماعيلية الصحراوي، والسويس، ليحد من الاختناق المروري، ويكون بمثابة وسيلة آمنة لسكان العاصمة الإدارية، ويرى الخبراء أن هذا المشروع سيوفر 2.3 مليار جنيه سنويًا، وهذا يغطى تكلفة إنشائه بطريقة سريعة والتى وصلت إلى 739 مليون دولار.

وكشفت الدراسات، أنه مع المباحثات مع الجانب الصيني، من الممكن دخول الشركات المصرية للتنفيذ حتى يتم خفض التكلفة الأجنبية وفرق العملة بالدولار والجنيه المصري، على أن يتم ذلك تحت إشراف الشركات الصينية، حتى تتوحد المسؤولية، من حيث التنفيذ والتسليم.وهناك دراسة لعمل مرحلة الثانية، تعمل على توصيل امتدادين لمسار القطار الكهربائي، من العاصمة الإدارية حتى مدينة السويس، والثاني، من العاشر من رمضان حتى مدينة بلبيس، وذلك سيكون التنفيذ فيه بعد الانتهاء من الخط الأول.كان المهندس "شريف إسماعيل" رئيس الوزراء، شهد منذ شهرين، توقيع اتفاقية بين الهيئة القومية للأنفاق، وشركة "أفيك كريك"، بحضور وزراء "المالية، التخطيط، النقل، الإسكان"، لتنفيذ مشروع قطار كهربائي، يربط بين مدينة السلام والعاصمة الإدارية، مرورًا بمناطق بدر والشروق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً