روائي ياباني بريطاني يحصل على جائزة نوبل للأدب

كتب : نور سعيد

ولد الروائي الياباني البريطاني "كازوو إيشجورو " في نوفمبر 1954 في نجازاكي باليابان، وانتقلت أسرته للعيش في إنجلترا عام 1960، وقد حصل على درجة الليسانس عام 1978 والماجستير عام 1980، وصار مواطنا بريطانيا عام 1982.

حياته

ولد إيشجورو في نجازاكي في 8 نوفمبر 1954، وهو ابن" شيزو إيشيجورو" وزوجته شيزوجو، وفي عام 1960 انتقلت أسرته بما فيها أختيه إلى جيلفورد سوراي حتى يعمل والده في البترول في البحر الشمالي، وذهب لمدرسة ستوتون الابتدائية ثم مدرسة النحو لمقاطعة ووكنج في سوراي. بعد الانتهاء من الدراسة قام بالسفر في أمريكا وكندا وهو يكتب مذكرات ويرسل للشركات التسجيلات عام 1974 بدأ في جامعة كنت، كانتربري وتخرج عام 1978 بعد الحصول على الليسانس في اللغة الإنجليزية والفلسفة وذلك بعد قضاء عام في كتابة الأدب أكمل دراسته في جامعة إيست أنجليا حيث حصل على درجة الماجستير في الفنون في الكتابة الإبداعية عام 1980، وحصل على الجنسية البريطانية عام 1982.

الخصائص الأدبية

"لا تدعني أرحل" هي احدث اعمال الادبية والتي لها صفات الخيال العلمي ونغمة مستقبلية لكن أحداثها تدور في الثمانينات والتسعينات، روايته الرابعة "من لا عزاء لهم" تدور أحداثها في مدينة لم يذكر اسمها، و"بقايا النهار" تدور في منزل كبير في القرية ملك للورد إنجليزي في الفترة المحيطة بالحرب العالمية الثانية.

الرويات كتبت في ضمير المتكلم ويعبر الراوي عن فشله، وتقنية إيشيجورو تسمح للشخصيات بالكشف عن فشلها ضمنا خلال السرد، والقارئ يتعاطف مع الراوي مع معرفة أخطائه.

دائما تنتهي رويات إيشيجورو دون حل الصراع، والقضايا التي يواجهها شخصياته تدفن في الماضي وتظل بلا حل.، بالتالي دائما تنتهي الروايات بنبرة من الإذعان الحزين، وتقبل شخصياته الماضي وكيف صاروا ويكتشفون أن هذا الإدراك يسبب الراحة ونهاية العذاب النفسي.

أعماله

ركز الروائي في كتابته علي الروايات ومنها:

منظر شاحب من التلال 1982

فنان من العالم الطافي 1986

بقايا النهار 1989

من لا عزاء لهم 1995

لا تدعني أرحل 2005

ومن القصص القصيرة:

عشاء عائلي - قصة قصيرة نشرت أول مرة عام 1982

الجوائز

حصل إيشيجورو على جائزة جراناتا عن أفضل مؤلفين شباب بريطانيين عام 1983 وعام 1993، وحصل على جائزة وايتبريد عام 1986 عن روايته الثانية "فنان من العالم العائم". وحصل على جائزة البوكر عن روايته الثالثة "بقايا النهار" عام 1989. ورشحت رواياته الثلاث "فنان من العالم العائم" و"بينما كنا يتامى" وأحدث روياته "لا تدعني أرحل" لجائزة بوكر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
البنك التجاري الدولي- مصر يفرض رسوم 2% على شحن المحافظ الإلكترونية