اعلان

توسيع نطاق حظر التجول بجنوب شرق تركيا ومقتل 23 في اشتباكات

كتب :

وقال شاهد من رويترز إن مئات السكان منهم أطفال ومسنون فروا من المناطق الخاضعة لحظر التجول في حي سور في ديار بكر حيث يسمع دوي إطلاق النار والتفجيرات وتحلق طائرات هليكوبتر تابعة للشرطة.

وشهد جنوب شرق تركيا أسوأ أعمال عنف في عقدين منذ انهيار هدنة استمرت لعامين ونصف العام بين الحكومة وحزب العمال الكردستاني في يوليو تموز ليتفجر من جديد الصراع الذي قتل 40 ألف شخص منذ 1984.

وقال الجيش إن 11 من أعضاء حزب العمال الكردستاني لاقوا حتفهم في بلدة الجزيرة قرب الحدود السورية بينما قتل تسعة آخرون في منطقة سور يوم الثلاثاء ليصل عدد القتلى من المسلحين في المنطقتين إلى نحو 600 منذ بدأت عمليات قوات الأمن هناك الشهر الماضي.

وأضاف الجيش أن ثلاثة جنود قتلوا في هجوم في سور حيث قالت قوات الأمن إن مسلحين فتحوا النار وأطلقوا قذيفة صاروخية.

ولحقت أضرار كبيرة بمنطقة سور التاريخية في المعارك وفرض حظر تجول على مدار اليوم في معظم أنحائها منذ الثاني من ديسمبر كانون الأول.

وقال مكتب حاكم المنطقة إن الحظر اتسع ليشمل خمس مناطق أخرى وطريقا رئيسيا في المنطقة يوم الأربعاء حتى يستنى لقوات الأمن إزالة حواجز الطرق والعبوات الناسفة وردم الخنادق التي حفرها المسلحون.

وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني على أنه منظمة إرهابية. ويقول الحزب إنه يحارب من أجل حكم ذاتي للأقلية الكردية في تركيا.

وعبرت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان وسكان محليون عن تزايد قلقهم من ارتفاع الوفيات بين المدنيين في العمليات الأمنية منذ الشهر الماضي. وقدر حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد عددها بنحو 120 حالة وفاة.

وألقت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان الضوء على معاناة نحو 28 شخصا يأوون إلى قبو في الجزيرة حيث توفي أربعة ويوجد ثلاثة في حالات حرجة وفقا لمعلومات حصلت عليها إيما سينكلير ويب من منظمة هيومان رايتس ووتش.

وقالت في مؤتمر صحفي في اسطنبول "الرعاية الصحية لا تقدم لمن يحتاجون إليها. هذا وضع طارئ يتعين على الحكومة التركية التعامل معه فورا حتى لا يفقد أناس حياتهم."

وفي ديار بكر دعت جماعات معنية بالرعاية الصحية منها اتحاد للأطباء إلى السماح بدخول سيارات الإسعاف لإنقاذ الجرحى في الجزيرة حيث تمنع الاشتباكات المستمرة وحظر التجول الناس من الحركة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي