اعلان

القوى العاملة في أسبوع.. "سعفان" يشهد مؤتمر الغزل والنسيج لتطوير الصناعة.. واتحاد العمال ينظم مؤتمر جماهيري لتأييد ترشح السيسي لفترة ثانية.. وتكريم خريجي الجامعة العمالية

شهدت وزارة القوى العاملة، الأسبوع المنصرم، عددًا من الأحداث الهامة، أبرزها تصريحات وزير القوى العاملة محمد سعفان، بشأن الانتخابات العمالية المقبلة، وتطوير صناعة الغزل والنسيج، بالإضافة إلى المؤتمر الحاشد الذي نطمة اتحاد عمال مصر لتأييد ترشح الرئيس السيسي لفترة ثانية

ونستعرض في التقرير التالي خطة عمل وزارة القوى العاملة خلال الأسبوع المنصرم:

اتحاد العمال ينظم مؤتمرًا جماهيريًا لتأييد ترشح السيسي لفترة ثانية

نظم الأربعاء الماضي، الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، برئاسة النائب البرلماني جبالى المراغى، رئيس الاتحاد العام، ورئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، مؤتمرًا عماليًا جماهيريًا بمقر اتحاد العمال، بالاشتراك مع ائتلاف حب الوطن برئاسة النائب محمد وهب الله الامين العام للاتحاد العام ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب.

وأصدر المؤتمر وثيقة عمالية لمبايعة وتأييد ترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لفترة رئاسية قادمة وسيتم توزيع هذه الوثيقة على المشاركين فى المؤتمر الذى يضم ممثلى العمال والفلاحين فى كافة ربوع مصر لمطالبتهم بنشر هذه الوثيقة فى جميع مواقع العمل والقرى والمدن.

وقال محمد وهب الله، الأمين العام للاتحاد العام، إنه سيتم إقرار خطة للتحرك العمالى والشعبى لشرح الإنجازات التى تحققت فى عهد الرئيس السيسى محليا وخارجيا والتأكيد على الوقوف بجانب القيادة السياسية، وبذل الجهد والعرق لاستكمال مسيرة التنمية المنشودة.

وشارك فى المؤتمر أعضاء مجالس الاتحاد العام والنقابات العامة والمجالس المحلية بالمحافظات وعدد من ممثلى الفلاحين.

وزير القوى العاملة: تطور كبير في صناعة الغزل والنسيج قريبًا

قال وزير القوى العاملة محمد سعفان، إن عمال الغزل والنسيج يمثلون قوةً كبيرة في البلاد، مشيرًا إلى أن اهتمام الدولة بمشكلات الغزل والنسيج يؤكد الحرص على هذه الصناعة.

وأضاف "سعفان" خلال تصريحات له: "صناعة الغزل والنسيج من الصناعات كثيفة العمالة، والاهتمام بها سوفر فرص عمل كبيرة للشباب".

وأشار الوزير إلى أن صناعة الغزل والنسيج ستشهد تطورًا كبيرًا خلال الفترة المقبلة، ومرتبات الغزل والنسيج متدنية وضعيفة، والدولة تسعى إلى تطويرها لرفع مستوى العمال.

وزير القوى العاملة يكرم 10 من خريجي الجامعة العمالية

كرم محمد سعفان وزير القوى العاملة، اليوم الإثنين، خريجي شعبة التكنولوجيا بالجامعة العمالية، الفائزين بالمركزين الأول والثاني في المسابقة الرسمية "ليوم الهندسة المصري الثالث"، وذلك بمنحهم مصحفا للقران الكريم، وشهادة تقدير، ومبلغا رمزيا تشجيعا لهم على مزيد من الابتكار في المشروعات التي تسهم في زيادة الإنتاج وخفض النفقات.

وأشار "سعفان"، إلى أن التكريم أكبر دليل على أن الجامعة العمالية قادرة على أن تكون منارة لإحياء التعليم التكنولوجي والفنى على مستوى الجمهورية، مؤكدا أن الوزارة ستظل داعمة للجامعة العمالية، والمؤسسة الثقافية، لرفع شأنهما والنهوض بهما لتكونا في المكانة التي تستحقاها.

وأضاف وزير القوى العاملة، أن المجهودات التي تبذل في الفترة الأخيرة للنهوض بالجامعة العمالية أعطت ثقة لدى وزارة التعليم العالي بأنها قادرة على أخذ خطوات جادة في سبيل تحقيق التقدم والرقي الفني.

وأكد "سعفان" أن الوزارة ستدعم الشباب الفائزين من خلال وزارة الإنتاج الحربي لدراسة إمكانية تبني هذا المشروع، فضلا تسجيل هذا الاختراع لدي أكاديمية البحث العلمي، واعدا بالمساعدة في تنفيذ مشروعهم من خلال الجهات المانحة لتقديم الدعم المادي وتوفير مكان لتنفيذه، بعد تقديم دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع.

وشدد الوزير على أن هذا الدعم هو رسالة قوية تنفي أى تشويه قد لحق بالجامعة العمالية في الفترات الماضية، وتؤكد أنها مازالت قادرة على تخريج شباب قادر على أداء المهام المسندة إليه.

صرف مستحقات العمالة المصرية بالأدرن

أعلن محمد سعفان وزير القوى العاملة، أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالعاصمة الأردنية عمّان، نجح في تسوية عدد من شكاوى العمالة المصرية مع أصحاب أعمال بالمملكة الأردنية، لصرف مستحقاتهم التي تقدموا بشكوى للمكتب بشأنها.

وكان "سعفان" قد كلف مكتب التمثيل العمالي بعمان، بمتابعة مستحقات العمال التي تقدموا بشكواهم في هذا الشأن، من أجل الحفاظ على حقوق العمالة المصرية فى الخارج وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلها أول بأول.

وقال وزير القوى العاملة، إنه تلقى تقريرًا من المستشار العمالي بالأردن أشرف الحرايري، أكد فيه أن المكتب قام بالتواصل مع مسئولي الشركات وأصحاب الأعمال التي تقدم العمال بشكاوى ضدهم للمطالبة بمستحقاتهم، وقد أسفر ذلك عن حل مشكلة العامل "إبراهيم.س.أ " ضد الشركة ".ع.أ" وحصوله علي جواز سفرة، و850 دينارا مستحقاته، أي ما بقرب من 21 ألف جنيه مصري.

كما تم صرف راتب تقاعد شهري لورثة "السيد م.م.ي" ابتداء من 25 سبتمبر 2017، فضلا عن حل شكوى "إبراهيم ي. م"، مع صاحب العمل سداد نصف المستحقات وتقدر بمبلغ 600 دينار، أي ما يقرب من 15 ألف جنيه مصري.

وقام المكتب ببحث شكوى العامل "محمد.س. ع"، ضد الكفيل "علي ش" الذي حجز على 800 دينار مستحقات العامل، أي ما يوازى 20 ألف جنيه مصري، حيث تم الاتفاق مع الكفيل على عمل كمبيالة لسداد حق العامل والدفع في نصف شهر سبتمبر 2017، ولكن تخلف الكفيل عن الدفع، وتم تحويل الموضوع إلى قضية في المحكمة.

فصول تعليمية لمحو أمية العمال بالمحافظات

وجه محمد سعفان وزير القوى العاملة، مديري مديريات القوى العاملة بالمحافظات، بالقيام بعمل حصر شامل للأميين من العمال بالمصانع والشركات على مستوى كل محافظة، من خلال مفتشي القوي العاملة، تمهيدا لإعداد فصول بمقر هذه المنشآت لمحو أمية من يتم حصرهم، وذلك إطار الخطة القومية لمحو الأمية.

وتلقى "سعفان" أول تقرير من خالد المصري وكيل الوزارة مدير مديرية القوي العاملة بمحافظة الشرقية، يشير فيه إلي أنه كلف مفتشي المديرية بمناطقها الأربعة والمكاتب التابعة لها بالزقازيق وفاقوس والصالحية وبلبيس، بالبدء فورا في إعداد هذه الفصول، حيث تم إعداد 51 فصلا قوام كل فصل 20 دارسا، وجاري فتح الفصول بمقر المنشآت الصناعية بدءا أكتوبر الجاري.

سعفان يكشف عن موعد الانتخابات العمالية المقبلة

قال وزير القوي العاملة محمد سعفان، إن إجراء الانتخابات العمالية، سيتم عقب إقرار قانون التنظيمات النقابية من مجلس النواب الذي سيعقد جلساته في دور الانعقاد التشريعي الثالث في 4 أكتوبر الجاري، مؤكدا أن إجراء هذه الانتخابات سوف يسهم في استقرار المناخ النقابي.

وشدد على أن مشروع القانون يتوافق مع معايير العمل الدولية والاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها مصر، وكذلك الدستور، موضحا أن المشروع يدعم اتجاه الدول في ضرورة تولي الشباب لمهمة للنهوض بوطننا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً