اعلان

16 معلومة عن جهاز المخابرات العامة.. أمر بتأسيسه جمال عبد الناصر.. وأول قضية كشفها "فضيحة لافون"

كتب : عبده عطا

بعد نجاح المخابرات المصرية في إحباط آخر عملية إرهابية كانت تستهدف إحدى الدول العربية وتحديد "روسيا"، ونجاحها في حفظ أمن واستقرار الدول العربية على مدار نشأتها، حرص المتابعون على التعرف أكثر على دور وطبيعة عمل هذا الجهاز وأبرز انجازاته.

فى هذا التقرير تعرض "أهل مصر" أبرز المعلومات عن هذا الجهاز:

1_ يتكون شعار المخابرات العامة من عين حورس الشهيرة في الأعلى، وأسفلها مباشرة نسر قوي ينقض على أفعى سامة لينتزعها من الأرض.

2_ يرمز الشعار لقوة الجهاز وصرامته في مواجهة الأخطار والشرور التي تواجه الأمن القومي للبلاد.

3_ تم إنشاء الجهاز بعد ثورة يوليو 1952 لكي ينهض بحال الاستخبارات المصرية.

4_ قام بإنشائة زكريا محي الدين بأمر من الرئيس جمال عبدالناصر، طالبا منه أن يكون جهاز مخابرات قوي لديه القدرة على حماية الأمن القومي المصري.

5_ تولي صلاح نصر رئاسته عام 1957، حيث قام بإنشاء مبنى منفصل للجهاز وإنشاء وحدات منفصلة للراديو والكمبيوتر والتزوير والخداع.

6_ تحمل جهاز المخابرات العامة كافة التكاليف الباهظة لحرب أكتوبر، ونجاح الحرب يرجع للدور الذى قامت به فى ذلك الوقت.

7_ قام صلاح نصر بإنشاء "شركة النصر للاستيراد والتصدير" لتكون ستارًا لأعمال المخابرات المصرية، بالإضافة إلى الاستفادة منها في تمويل عملياته، وبمرور الوقت تضخمت الشركة واستقلت عن الجهاز وأصبحت ذات إدارة منفصلة.

8_ حتى وقت قريب كانت تعتبر شخصية رئيس المخابرات المصرية سرية وغير معروفة إلا لكبار قيادات الجيش ولرئيس الجمهورية بالطبع، ولكن رئيسها السابق اللواء عمر سليمان كسر هذا التقليد وقام بالإفصاح عن نفسه.

9 - ينقسم الهيكل التنظيمي للمخابرات العامة المصرية إلى عدة مجموعات، بحيث يرأس كل مجموعة أحد الوكلاء ممثلًا لرئيس الجهاز.

10_ يقع المقر الرئيسى للجهاز بضاحية حدائق القبة بالقاهرة، وهو مركز محصن نتيجة لوجود قصر القبة في الجهة الشرقية، ومستشفى وادى النيل (التابعة للجهاز) في الجهة الغربية.

11_ توجد حراسة مشددة علي المبنى، بالإضافة إلى الكاميرات التلفزيونية المسلطة على المنطقة المحيطة ليلًا ونهارًا، ويحوطه سور يبلغ ارتفاعه خمسة أمتار.

12_ يوجد لدي جهاز المخابرات العديد من الوسائل التجسسية الحديثة، فيمتلك الجهاز مجموعات فنية تقوم بإنتاج وسائل تجسسية غير متعارف عليها وتقوم بتطويرها، إضافة إلي ذلك يتم استخدام عملاء مباشرين سواء كانوا دبلوماسيين أو غير دبلوماسيين وذلك بغية الحصول علي المعلومات.

13_ أول قضية يتم التعامل معها، فضيحة لافون، وهي عملية سرية إسرائيلية فاشلة كانت تعرف بعملية سوزانا، كان من المفترض أن تتم في مصر، عن طريق تفجير أهداف مصرية وأمريكية وبريطانية في مصر 1954.

14_ للقضية الفلسطينية مكان كبير في جهاز المخابرات المصرية، حيث ساعدت مصر منذ اللحظة الأولي علي اتمام المصالحة الفلسطينية، وإيقاف العديد من الحروب علي قطاع غزة.

15_معظم إنجازات جهاز المخابرات عديدة جدا وأغلبها لا يذكر لأسباب أمنية.

16_ تهتم المخابرات المصرية بالحصول علي المعلومات الاستراتيجية من معظم دول العالم، والتي تؤثر علي استقرار البلاد، وكذا تأمين مصر ضد مختلف انشطة المخابرات المعادية، وعلي الأخص مقاومة أعمال التجسس الموجهة للاضرار بالأمن، وخاصة أجهزة الموساد والمخابرات الأمريكية والبريطانية والروسية، وبهذا الأداء الوطني العالي، أحتل جهاز المخابرات المصري المرتبة الخامسة علي مستوى العالم في هذا المجال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً