اعلان

بالمستندات.. أزمة بين رئيس جامعة الفيوم وطلاب المدينة الجامعية

تسبب ارتفاع رسوم المدن الجامعية، في نشوب أزمة كبيرة بين رئيس جامعة الفيوم، وبعض الطلاب، إثر تسببها في إثقالهم بالأعباء المادية الباهظة.

وفي تعليقها على الأزمة، قالت مريم عبد التواب (طالبة بالفرقه الرابعة بكلية الآداب)، إنه منذ قرار المجلس الأعلى للجامعات بزيادة رسوم المدن الجامعيةـ وكل جامعة لها الحق فيما تقره من رسوم، بشرط عدم تجاوز الحد الأقصى 350 جنيه.

وبدأت موجة من القلق تحتاج طلاب الجامعة بعد حذف بيان رئيس جامعة الفيوم، والذى تضمن الآتى: "إن الجامعة اتخذت قرارًا نهائيا بعدم زيادة المصروفات الدراسية، ورسوم المدن الجامعية، للظروف الصعبة التى تمر بها جميع الأسر المصرية، موضحًا أن قرار المجلس الأعلى للجامعات بزيادة رسوم المدن الجامعية غير إلزامي".

وتعليقا على ما حدث، قال محمد عاطف، طالب ممثل عن الكليات، لاحظنا حذف بيان رئيس الجامعة من جميع الصفحات التابعة للجامعة ومن صفحته الشخصية حيث سادت حالة أخرى من الاضطراب والقلق، حيث كان من المفترض أن يتم تسكين الطلاب من الأسبوع الماضى، لكن تم تأجيلها لمدة أسبوع أخر بحجة الصيانه.

ورى "محمد أحمد" أحد الطلاب المغتربين، والذي يستغرق سفره 6 ساعات، ما حدث، قائلًا: "يوم الثلاثاء الماضي أعلنت إدارة المدينة بشكل رسمي أن المصروفات 350 ج، دون النظر أو الأعتبار لما صرح به رئيس الجامعة.

نتيجة لما حدث، دشن الطلاب مجموعة على الفيس بوك باسم (المدن الجامعية بالفيوم)، وصل عدد أعضاء تلك المجموعة حتى اليوم إلى أكثر من 1500 طالب، فى الوقت الذي صرحت فيه المدينة بشكل رسمي عن 350 ج.

وعن رد فعل بعض الطلاب، قام مجموعة من ممثلي الكليات بالتوجه إلى إدارة الجامعة، وتقديم طلب رسمي إلى الدكتور محمد عبد الوهاب نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب، لعرضه على رئيس الجامعة، يطالبونه بتخفيض المصروفات وأنهم متضررين من غلاء الأسعار.

وأشار الطلاب الممثلين عن الكليات، أنه في نفس يوم تقديم ذلك الطلب الرسمي لتخفيض رسوم المدينةن التقوا مع نائب رئيس الجامعة والذي بدوره أخبرهم أن الـ 350 جنيه هي قرار إجباري من المجلس الأعلى للجامعات والجميع ملتزم به، وإذا كان لديكم أي اثبات غير ذلك قدموه لنطالب بالتخفيض.

وفي ذات السياق، قام " ممثلي الكليات بالتواصل مع الجامعات الأخرى من أجل توفير ما يثبت عدم إلزامية الأعلى للجامعات برسوم ال 350 جنيه، وبالفعل قد حصلوا على ما يثبت أن جامعة عين شمس لا تزال على 165 جنيه، وكفر الشيخ 250 جنيه، وما إلى غير ذلك.

وقرر الطلاب أن يقدموا طلب جديد بصيغة جديدة مرة أخرى، بناء على ما تم تحريزه والتأكد من ايصالات الجامعات الأخرى بعدم الزيادة بالرسوم الجامعية والتسكين، لافتين إلى أنهم سيتوجهون إلى رئيس الجامعة يوم الأحد القادم، بعدما قالت لهم سلفا إدارة الجامعة "أنتم مجموعة قليلة فأين البقية"، مضيفين بأن لديهم الاثباتات في عدم الإلزامية بـ 350 جنيه كرسوم للتسكين بالمدنية الجامعية وموقعة بإمضاء جميع الطلاب، على أن لديهم أمل بأن يتوصلوا إلى حل مع رئيس الجامعة الذي لا يزال صامتا، وإن لزم الأمر سنضطر إلى عمل وقفات احتجاجيه للمطالبة بحقوقنا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً