اعلان

أهم 10 أحداث في الاقتصاد العالمي خلال الأسبوع الماضي

كتب :

شهد الأسبوع الماضي العديد من الأحداث الهامة، تضمنت إصدار وزارة العمل الأمريكية تقرير الوظائف الشهري للولايات المتحدة عن شهر سبتمبر الماضي، والذي أظهر تراجعًا للمرة الأولى منذ عام 2010.

في حين تصاعدت التوترات الجارية على أرض إقليم "كاتالونيا"، بعد استفتاء شعبي أظهر رغبة الأغلبية في الانفصال عن إسبانيا، لتشهد أسواق الأسهم واليورو تراجعًا ملحوظًا مع ترقب تطورات الأزمة.

أسعار النفط:

كما خفضت بنوك من توقعاتها بشأن أسعار النفط، على الرغم من ارتفاعات الأسعار الأخيرة، وسط مخاوف نمو إنتاج الخام خلال العام المقبل.

البنك الدولي:

رفع البنك الدولي تقديراته للنمو الاقتصادي في الصين خلال العام الجاري عن توقعات السابقة، مع نظرة إيجابية للأداء الاقتصادي في آسيا.

"كاتالونيا"

من جهته قال رئيس حكومة "كاتالونيا" إن الإقليم سيعلن استقلاله "فى غضون أيام"، وذلك بعد الاستفتاء الشعبي حول الانفصال عن إسبانيا، حيث حاز المقترح على تأييد 90% من الناخبين.

الأمين العام:

صرح الأمين العام لمنظمة أوبك المصدرة للنفط، بأنه يجب التوصل إلى اتفاق بشأن سقف جديد للإمدادات في اجتماع نوفمبر القادم.

صندوق النقد:

حذر صندوق النقد الدولي، الحكومات التي تعتمد على الإنفاق الاستهلاكي المدفوع بالديون لتعزيز النمو الاقتصادي، مشيرًا إلى خطر حدوث أزمة مالية عالمية جديدة.

"فيتش":

حذرت وكالة "فيتش" من الضغوط التي قد تضع قيود على أسعار النفط على المدى الطويل، متوقعة استمرار الخام أدنى 60 دولارًا.

صادرات النفط الأمريكية:

قفزت الصادرات الأمريكية من النفط لمستوى قياسي خلال الأسبوع الماضي، ما يمُثل ضغطا على أسعار الخام في الوقت الذي تحاول فيه منظمة أوبك ضبط أسعار السوق.

تيريزا ماي: "أحصل على الدعم الكامل لمنصبي"

من جهتها، أكدت رئيسة الوزراء البريطانية أنها حصلت على الدعم الكامل من حكومتها، بعد دعوة رئيس حزب المحافظين السابق إلى منافسة قيادية.

الاقتصاد الأمريكي:

فقد الاقتصاد الأمريكي آلاف الوظائف في الشهر الماضي للمرة الأولى منذ عام 2010، إلا أن معدل البطالة تراجع لأدنى مستوى في 17 عامًا تقريبًا.

الأجور في الولايات المتحدة:

ارتفع معدل نمو الأجور في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي، في إشارة جيدة لتوقعات مسار التضخم ومعدل الفائدة في أكبر اقتصاد في العالم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً