اعلان

تحرير مدينة بوكارانجا شمال غربي إفريقيا الوسطى من قبضة مليشيا "3 آر"

أعلنت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا) تحرير مدينة "بوكارانجا" بشمال غرب البلاد من قبضة مليشيا "3 آر" وذلك في ختام عملية عسكرية لها هناك.

وذكر راديو "فرنسا الدولي"، اليوم الأحد، أن مليشيا "3 آر" سيطرت على هذه المدينة لنحو أسبوعين مما دفع الغالبية العظمى من سكان بوكارانجا البالغ عددهم 15 ألف شخص للفرار واللجوء إلى الأدغال.. مضيفا أن مروحيات مينوسكا القتالية حلقت في سماء المدينة قبل دخول نحو عشرين مركبة مدرعة إلى "بوكارانجا" على متنها قوات حفظ السلام من رواندا والقوات الخاصة البرتغالية.

وأوضح الراديو أن العديد من الجرحى سقطوا من صفوف مليشيا "3 آر"، كما فر الكثيرون من المدينة بينما وجد النازحون البالغ عددهم 1500 شخص من البعثة الكاثوليكية ملجأ حول قاعدة الأمم المتحدة.

ومن جانبه، قال الناطق الرسمي باسم "مينوسكا" إن هذه العملية حققت أهدافها الأولى وهي مغادرة الجماعة المسلحة للمدينة التي هربت إلى الغرب وتحديدا في اتجاه "كوي"، كما تواجه مينوسكا تحدي آخر وهو مواصلة تأمين المدينة حيث تسيطر قوات مينوسكا على جميع المواقع تقريبا والمناطق المحيطة بها لمنع سقوط "بوكارانجا" في قبضة "3 آر" ولكن أيضا الجماعات المسلحة الأخرى، بما في ذلك مليشيا "أنتي بالاكا".

يشار إلى أن الصراع في جمهورية إفريقيا الوسطى، بدأ بإطاحة الرئيس السابق "فرانسوا بوزيزى"، عام 2013 من قبل ميليشيا "سيليكا" الذى يدافع عن الأقلية المسلمة، مما أدى إلى هجوم مضاد لمليشيا "أنتى بالاكا" ذات الاغلبية المسيحية.

كانت مدينة "بوكارانجا"، تعرضت لهجوم مماثل من مليشيا "3 آر"، فى شهر فبراير الماضى، حيث ظهرت هذه المليشيا، فى نهاية عام 2015، بشمال غرب جمهورية إفريقيا الوسطى، بحجة حماية جماعة "فولاني" من هجمات ميليشيات "أنتي بالاكا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والاتحاد السكندري (3-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | استراحة