اعلان
اعلان

نصائح هامة يجب اتباعها عند استخدام زجاجات الرضاعة

هناك العديد من المبادئ التوجيهية المهمة التي عليكي أن تأخذيها بالحسبان عند إرضاع طفلك باستخدام زجاجات الرضاعة، سواء باستخدام حليب الأم أو حليب الأطفال.

شراء زجاجات الرضاعة ومعدات التغذية

ستحتاجين إلى عدد من الزجاجات والحلمات، وكذلك إلى معدات تعقيم، ليس هناك أدلة على أن نوع معين من الحلمات أو الزجاجات أفضل من الآخر، جميعها مصنوعة من البلاستيك المخصص للمأكولات، ولكن يكون لبعضها أشكالًا أو أنماطًا يجعل من الصعب تنظيفها بشكل كامل، وتعد الزجاجات البسيطة السهلة التنظيف أفضلها على الأرجح.

فحص السلامة والتعقيم

تأكدي من تعقيم الزجاجات والحلمات. إذا كنت تستخدمين حليب الأطفال، أولي اهتمامًا كبيرًا للتعليمات الموجودة على العلبة عند تحضير الوجبة. قومي بقراءة المزيد عن تعقيم الزجاجات.

كوني مستعدة

جهزي كل ما تحتاجين إليه قبل البدء بالإرضاع، ابحثي عن وضعية مريحة لحمل طفلك أثناء اطعامه. قد تحتاجين إلى إعطاء طفلك بعض الوقت، يتناول بعض الأطفال القليل من الحليب، يتوقفون للقيلولة، ثم يستيقظون لتناول المزيد. تذكري أن الإرضاع هو فرصة لتشعري بالقرب من طفلك والتعرف عليه.

حافظي على الحلمة ممتلئة

عند إرضاع طفلك، حافظي على الحلمة ممتلئة بالحليب، وإلا سوف يبتلع طفلك هواء. وإذا أصبحت الحلمة مسطحة أثناء التغذية، اسحبي بلطف على زاوية فم طفلك ليخف الضغط عن الفراغ. وإذا تعرضت الحلمة للإنسداد، استبدليها بأخرى معقمة.

حمل طفلك

قومي بحمل طفلك بشكل معتدل إلى حد ما لتناول الوجبات، مع اسناد رأسه حتى يتمكن من التنفس والإبتلاع بشكل مريح.

الرضع والرياح

قد يحتاج طفلك لفترات راحة قصيرة خلال الإرضاع، وربما يحتاج إلى التجشؤ في بعض الأحيان، عندما ينتهي طفلك من تناول طعامه، احمليه بشكل عمودي وافركي أو اربتي بلطف على ظهره لإخراج أية رياح. قد تكون كمية قليلة جدًا.

اتبعي رغباته

يختلف الأطفال في عدد المرات التي يطلبون فيها الطعام ومقدار الحليب الذي يأخذونه. قومي بإطعام طفلك عندما يشعر بالجوع، ولا تحاولي إجباره على إنهاء الزجاجة.

لا تتركي طفلك

لا تتركي طفلك وحده يرضع من زجاجة مسنودة لأنه قد يختنق بالحليب.

أطعمة عليك تجنب إعطائها لطفلك

إذا كنت تريدين دعمًا أو معلومات إضافية عن زجاجة الرضاعة، تحدثي مع ممرضة التوليد، الزائرة الصحية أو غيرك من الأمهات من ذوات الخبرة في زجاجة الرضاعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نرفع السعر ولا لا؟.. رغيف الخبز المدعم حائر بين أصحاب المخابز ووزارة التموين