اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها دعوى زيادة أسعار الدواء... "دكروري" يطعن على قرار تخطيه من رئاسة مجلس الدولة..بطلان اتفاقية سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا...محاكمة متهمين بـقضية "أحداث عين شمس

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الثلاثاء، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تستكمل محكمة جنايات القاهرة إعادة إجراءات محاكمة متهمين بـقضية "أحداث عين شمس"، ونظر طعن بطلان اتفاقية سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا أمام القضاء،وطعن "دكروري" على قرار تخطيه فى رئاسة مجلس الدولة، وأولى جلسات محاكمة الفنان عمرو واكد في اتهامه بتحطيم سيارة طالب، ومًا في قضية "اقتحام قسم شرطة حلوان"، والحكم على متهم في أحداث "عنف الظاهر"، وأولى جلسات دعوى تتهم شركة تنمية عقارية بالنصب في البساتين، والحكم في دعوى زيادة أسعار الدواء.

طعن "دكروري" على قرار تخطيه فى رئاسة مجلس الدولة

تنظر الدائرة الثانية مفوضين بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، نظر الطعن المقام المستشار يحيى دكرورى، النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، على قرار تخطيه فى التعيين رئيسًا لمجلس الدولة، رغم كونه أقدم الأعضاء والمرشح الوحيد للمنصب من جانب الجمعية العمومية.

وطالب الطعن رقم 95278 لسنة 63 قضائية علّيا، المقام ضد رئيس الجمهورية أصليًا بوقف تنفيذ وإلغاء قرار تخطيه وتعيين المستشار أحمد أبو العزم رئيسًا للمجلس، وبالتعويض عما أصابه من أضرار نتيجة هذا القرار، كما دفع الطعن احتياطيًا بعدم دستورية القانون 13 لسنة 2017 بتنظيم تعيين رؤساء الهيئات القضائية، وبإحالته للمحكمة الدستورية العليا للفصل فى الشبهات التى تعتريه.

محاكمة متهم بقضية "اغتيال النائب العام"

تواصل محكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الثلاثاء، نظر إعادة محاكمة البسطاوى غريب المتهم بقضية "اغتيال النائب العام".

كانت المحكمة قضت فى وقت سابق، بالسجن المشدد 15 سنة غيابيًا فى حق المتهم البسطاوى غريب.

ويواجه المتهم وآخرين تم الحكم عليهم عدة تهم، منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها تعطيل الدستور والقوانين، وأسندت النيابة العامة لهم ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والشروع فيه، وحيازة وإحراز أسلحة نارية مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، والذخيرة التى تستعمل عليها، وحيازة وإحراز مفرقعات "قنابل شديدة الانفجار" وتصنيعها، وإمداد جماعة أسست على خلاف أحكام القانون بمعونات مادية ومالية مع العلم بما تدعو إليه تلك الجماعة وبوسائلها الإرهابية لتحقيق أهدافها.

الحكم في دعوى زيادة أسعار الدواء

تصدر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، اليوم الثلاثاء، الحكم في الدعوى القضائية المقامة من عضو مجلس نقابة الصيادلة الدكتور مصطفى الوكيل، ضد قرار وزير الصحة رقم 23 لسنة 2017، المتضمن زيادة أسعار الأدوية، والبيع بسعرين.

قالت الدعوى إن القرار خالف نص المادة (9)، من قانون التسعير الجبري بتعليق البيع على شرط تاريخ التصنيع أو الاستيراد من الخارج، وجعل تاريخ القرار حدًا فاصلًا لتحديد سعر الدواء بالمخالفة للقانون والأعراف الدوائية والتجارية.

وأوضحت أن قرار البيع بسعرين يتعارض مع قرار مجلس الوزراء السابق الصادر في 6 مايو 2016، كما أنه يتعارض مع قانون نقابة الصيادلة رقم 127 لسنة 1955 والذي منع المضاربة وكذلك البيع بسعرين.

محاكمة الفنان عمرو واكد في اتهامه بتحطيم سيارة طالب

تنظر محكمة جنح الدقي، اليوم الثلاثاء، أولى جلسات محاكمة الفنان عمرو واكد، في واقعة اتهامه بتحطيم سيارة طالب أثناء توقفها أمام منزله، بعدما أحالت نيابة الدقى القضية إلى المحكمة.

وكانت نيابة الدقى أخلت سبيل الفنان عمرو واكد، بكفالة 5 آلاف جنيه، 17 سبتمبر، فى الاتهام الموجه إليه، بإحداث تلفيات بسيارة طالب، وأنكر الفنان الاتهام الموجه إليه، لتصدر النيابة قرارها.

وذكر الطالب مقدم البلاغ أمام الرائد هانى الحسينى رئيس مباحث قسم شرطة الدقى، أنه ركن سيارته بالشارع، وتوجه للجلوس بكافيه مجاور، إلا أنه فوجئ بالفنان عمرو واكد يحدث تلفيات بسيارته، عبارة عن كسر بالزجاج الأمامى، والمرآة، مدعيا أنه ركن السيارة أمام مدخل الفيلا التى يقيم بها، مما أدى لإغلاق المدخل، وطالب مقدم البلاغ، باتخاذ الإجراءات القانونية، تجاه الفنان.

دعوى تتهم شركة تنمية عقارية بالنصب في البساتين

تبدأ محكمة جنح البساتين، اليوم الثلاثاء، أولى جلسات دعوى أحمد شوقى عبد الوهاب موظف، يتهم فيها شركة للتنمية العقارية بالنصب عليه والاستيلاء على مبلغ 20 ألف جنيه، مقابل وحدة سكنية.

وأكد فى دعواه رقم 1582 جنح البساتين التى اتهم فيها "فهد.أ"، رئيس مجلس إدارة الشركة بصفته أنه بتاريخ 9 يونيو 2016 قام بسداد مبلغ 20 ألف جنيه مصرى حجز وحدة سكنية بمشروع مدينة الفسطاط الجديدة بمصر القديمة، وأثبت ذلك بإيصال سداد للشركة محل الاتهام برقم 39110 على أن يتم تسليم الشقة فى يونيو 2016 وفق شروط البيع بسعر 4400 جنيه للمتر، وتم على ذلك التعاقد، وقام بالفعل بمعاينة الشقة محل العقد على الطبيعة كاملة التشطيب على أن يكون إجمالى المبلغ 704 آلاف جنيه.

وأضاف أنه سداد دفعة التسليم وقدرها 60 ألف جنيه على أن يتم سداد باقى المبلغ على أقساط شهرية على 15 سنة طبقا للاتفاق والإعلانات المنشورة عن ذلك العرض بالصحف، إلا أن الشركة محل الاتهام تنصلت من الالتزام وتسليم الشقة، ورفضت التسليم والتصرف فى الشقة محل الاتفاق وتسليمها لمتعاقد آخر مما يشكل جريمة النصب والاحتيال المنصوص عليها بالمادة 336 من قانون العقوبات، مطالبا فى دعواه بتطبيق عقوبة الحبس المنصوص عليها فى قانون العقوبات لقيامتهم بالاستيلاء على أمواله بطرق احتيالية وبالتعويض المدنى وقدره 10 آلاف وواحد جنيه.

محاكمة متهمي"اللجان النوعية المتقدمة"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، المنعقدة بطرة، اليوم الثلاثاء، محاكمة 24 متهما في القضية المعروفة بـ"لجان العمليات النوعية المتقدمة".

كانت النيابة العامة قد اتهمت المتهمين بأنهم في غضون الفترة من مطلع عام 2014 وحتي 28 مارس 2016 بمحافظة القاهرة، قام المتهمون من الأول وحتي الثالث بتولي قيادة في جماعة أسست علي خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلي تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء علي الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كلفها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي بأن أسسوا لجان عمليات نوعية تابعة لجماعة الإخوان، والتي تهدف لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء علي أفراد ومنشآت الشرطة والمنشآت العامة والخاصة، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها علي النحو المبين بالتحقيقات.

محاكمة متهمين بـقضية "أحداث عين شمس"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شعبان الشامى، اليوم الثلاثاء، إعادة إجراءات محاكمة متهمين فى الحكم الغيابى الصادر ضدهم غيابيا بالسجن المؤبد، لاتهامهم بالتورط فى أحداث عين شمس فى القضية رقم17200 كلى شرق القاهرة لسنة 2016.

واتهمت النيابة العامة، كل من "رامى.م.م" طالب و"محمد.إ.م "طاهى" وعمرو.ح.ح "عامل دليفرى" بأنهم فى 17 يناير 2014 بدائرة عين شمس انضموا وآخرون مجهولون لعصابة هاجمت طائفة من السكان، وقاومت السلطات بالسلاح عندما حاولت فض تجمهرهم لفتح الطريق وتأمين المنطقة وكان الغرض من تجمعهم بث الرعب فى نفوس الناس والسكان والأهالى وتعريض حياتهم للخطر، وذلك لانتمائهم السياسي، وأفكارهم ومعتقداتهم، فضلا عن ارتكابهم جريمة التخريب والإتلاف العمدى للممتلكات العامة والخاصة.

بطلان اتفاقية سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا

بطلان اتفاقية حصة مصر من وادي النيل

تواصل الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، اليوم الثلاثاء، الدعوى المقامة من السفير إبراهيم يسرى، والتى تطالب ببطلان التوقيع على الاتفاقية الموقعة بين مصر والسودان، وإثيوبيا لإضرارها بحصة مصر من مياه النيل.

واختصمت الدعوى رقم ٧٠٥٣٣ لسنة 70 قضائية، كلا من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ووزير الري والموارد المائية واخري

وطالب يسري في أوراق دعواه ببطلان التوقيع على الاتفاقية الموقعة بين مصر والسودان واثيوبيا لإضرارها بحصة مصر من مياه النيل، وسرعة أصدر حكم قضائي يؤيد مطالبه.

الحكم على متهم في أحداث "عنف الظاهر"

تصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد الأمناء في طرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الثلاثاء، الحكم في إعادة إجراءات محاكمة المتهم إسلام محمد فى إعادة إجراءات محاكمته في "أحداث عنف الظاهر".

وأسندت النيابة العامة للمتهم وآخرين تم الحكم عليهم عدة تهم، منها الاشتراك فى تجمهر بغرض الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة، واستعراض القوة والتلويح بالعنف واستخدامهما ضد المجني عليهم بقصد ترويعهم وإلحاق الأذى المادى والمعنوى بهم، والقتل العمد لمواطنين.

الحكم على 68 متهمًا في قضية "اقتحام قسم شرطة حلوان"

تصدر محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الثلاثاء، الحكم على 68 متهمًا في قضية "اقتحام قسم شرطة حلوان".

كانت المحكمة في الجلسة الماضية، قضت بإحالة أوراق 8 متهمين للمفتي لاخذ الرأى الشرعي في إعدامهم، هم: "عبد المنعم محروس، والمحمدي محمد، وعلي عبد التواب، وحسين رشاد، ومحمد مصطفي، وناجي علي، ومحمود حمدي، ومحمد صادق".

يصدر الحكم برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين فتحي الرويني، وخالد حماد، وبسكرتارية أيمن القاضي، ووليد رشاد.

كانت النيابة قد أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية لأنهم قاموا يوم 14 أغسطس من عام 2013 بالتوجه إلى قسم شرطة حلوان وأقاموا حواجز حجرية وتحصنوا وراءها، ورشقوا القسم بالحجارة وقنابل المولوتوف، وإطارات كاوتشوك مشتعلة، واسطوانات الغاز، ثم أطلقوا وابلًا من الأعيرة النارية على ضباط الشرطة والمواطنين المتواجدين في القسم. وأضافت إن المتهمين قتلوا المجني عليهم عمدًا مع سبق الإصرار، وأصابوا 19 من رجال الشرطة والمواطنين، وأحدثوا بهم عاهات مستديمة، وأحرقوا مبنى القسم بالكامل و20 سيارة شرطة و3 سيارات خاص ووجهت إليهم عددا من التهم اهمها ارتكابهم جرائم الإرهاب والتجمهر والقتل العمد مع سبق الإصرار والشروع فيه وتخريب المباني العامة والأملاك المخصصة للمصالح الحكومية وحيازة الأسلحة الآلية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفع اسم محمد أبو تريكة من قوائم الإرهاب