اعلان

ائتلاف دعم مصر يطالب بسرعة إنشاء هيئة سلامة الدواء

كتب :

طالب النائب محمد زكي السويدي، رئيس ائتلاف دعم مصر، بإلغاء احتكار شركات الأدوية لإنتاج أدوية بعينها، وإتاحة الفرصة للمصانع الموجودة لإنتاج أدوية بديلة للمواطن المصري للحد من ارتفاع أسعار الدواء، إلى جانب سرعة إنشاء هيئة سلامة الدواء.

جاء ذلك في بيان عاجل قدمه السويدي خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس.

وأوضح السويدي، أن التعامل بنظام البوكس أو الصندوق يمثل احتكارا من شركات الأدوية لإنتاج أدوية بعينها، وكل شركة تبيع الدواء بالسعر الذي تحدده، ونتج عن هذا الإجراء احتكار شركتين فقط للدواء وارتفاع سعر الدواء، رغم أن هناك شركات أخرى تستطيع أن تنتج نفس الدواء بأسعار أقل.

ونوه السويدي، بأن ائتلاف دعم مصر كان قدم مقترحا إلى وزير الصحة بإتاحة الفرصة للمصانع الموجودة لإنتاج الأدوية البديلة للمواطن المصري بدلا من رفع الأسعار مع أخذ كافة الإجراءات اللازمة.

وأضاف:"هناك أدوية تشهد نقصا في السوق، ونظام "البوكسات" إجراء ينتج عنه فساد، وإذا لم تلغ وزارة الصحة هذا الإجراء، فلابد من تحرك من جانب مجلس النواب، ونطالب وزارة الصحة كما وعدت سابقا بأن تلغي نظام البوكسات فورا، لدينا 51 مصنع دواء جديدا لا يجد منتجا ينتجه".

ولفت السويدي، إلى أن هناك دولا مثل الأردن تحقق من تصدير الدواء نحو 5ر4 مليار دولار، في حين أن صادرات مصر من الدواء لا تتجاوز 250 ألف دولار رغم أن لدينا مصانع كثيرة.

وطالب السويدي، اللجان النوعية المختصة في مجلس النواب بالعمل على سرعة إنشاء هيئة سلامة الدواء، لافتا إلى أن هناك عدة اجتماعات عقدها المجلس الأعلى للاستثمار في هذا الشأن.

من ناحية أخرى، طالب السويدي في بيان عاجل آخر، وزارة التموين بخفض سعر السكر، فى ضوء انخفاض سعر السكر العالمي.

وعقب رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال بالقول، إن هذا الانخفاض سيسبب مشكلة للمحافظات المنتجة لقصب السكر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأرصاد تكشف طقس شم النسيم وتوجه تحذيرا للمواطنين