"النجم الأوحد".. 7 أبطال قادوا منتخبات بلادهم نحو العالمية

تقترب التصفيات المؤهلة لكأس العالم في روسيا على الانتهاء، بعد صعود 23 منتخب رسميًا، وبانتظار صعود 9 منتخبات آخرين، ليكتمل المسرح الكروي العالمي من حجز جميع بطاقات الصعود، وستكون هذه النسخة مميزة للشعب المصري، بعدما تأهل المنتخب المصري لمونديال روسيا2018، بعد غياب دام 28 عامًا.

وعلى جانب آخر يعيش الشعب الآيسلندي أجمل فترات حياته بعد صعود منتخب آيسلندا لكأس العالم للمرة الأولى في تاريخه وهو نفس الحال لمنتخب بنما.

وعلى مدار التاريخ دائمًا ما نجد لكل منتخب مغمور قائد يبحر بسفينة الفريق نحو المجد والبطولات والشهرة العالمية، ونستعرض في هذا التقرير أبرز اللاعبين الذين أصبحوا بمثابة "النجم الأوحد" مع منتخباتهم:-

1) إيان راش وجاريث بيل "منتخب ويلز"

النجم الأشهر عالميًا في تاريخ المنتخب الويلزي، وبالرغم من بدايته في منتخب إنجلترا تحت 16 عامًا إلا أنه فضل اللعب بقميص بلاده "ويلز".

يبلغ راش 55 عامًا حاليًا، وُلد في سانت أساف بويلز، وشارك في مسيرته مع فريق ليفربول الإنجليزي، وحقق العديد من الإنجازات مع الفريق، ومن الأساطير الذين ساهموا في أمجاد الريدز، حتى إعتزل عام 2000، وكانت فترة مسيرته تشهد تألق منتخب الأسود الثلاثة، وعلى الرغم من ذلك فضل اللعب مع ويلز في المحافل الدولية، ليصبح النجم الأوحد مع المنتخب في القرن الماضي، حيث شارك في 64 مباراة، مسجلًا 28 هدفًا وهو الهداف التاريخي لمنتخب التنانين.

وفي القرن الحالي يخلف النجم الويلزي الآخر "جاريث بيل" مسيرة إيان راش مع المنتخب الويلزى، حيث قاد المنتخب إلى بطولة اليورو 2016 للمرة الأولى ف التاريخ، وقاد التنانين إلى نصف نهائي البطولة في أداء مفاجئ للجميع كان هو النجم الأوحد فيه.

وشارك جاريث بيل، البالغ من العمر 28 عامًا، ونجم ريال مدريد الإسباني، مع المنتخب في 68 مباراة، مسجلًا 26 هدفًا ليحتل المركز الثاني في تاريخ هدافي المنتخب وعلى بُعد هدفين من إيان راش الهداف التاريخي، ليصبح النجم الأوحد حاليًا مع منتخب التنانين.

2) زلاتان ابراهيموفيتش "منتخب السويد"

زلاتان إبراهيموفيتش يعتبر من بين أفضل المهاجمين في العالم على مدار التاريخ، ولم تتوقف مسيرته الذهبية وبصمته الرائعة في كل نادي يتواجد فيه فقط، ولكن إستمرت موهبته العالمية وأهدافه الخيالية مع منتخب السويد أيضًا.

إبراهيموفيتش البالغ من العمر 36 عامًا، ويلعب في صفوف مانشيستر يونايتد حاليًا، شارك في العديد من الأندية الأوروبية الكبيرة كفريق "برشلونة الإسباني"، "فريقي ميلان الإيطالي"، "باريس سان جيرمان الفرنسي"، بالإضافة لـ"أياكس الهولندي".

ومع منتخب السويد كان الأفضل على مر العصور، حيث شارك مع المنتخب السويدي منذ عام 2001 في 116 مباراة، مسجلًا 62 هدفًا، ليصبح الهداف التاريخي للمنتخب.

ويتميز إبراهيموفيتش باللياقة البدنية التي جعلت أهدافه تشبه حركات لاعبي الكونغ فو، والتايكوندو، والألعاب الإيكروباتية الأخرى.

3) أندري شيفتشينكو "منتخب أوكرانيا":

بالرغم من بداياته كملاكم، إلى أن الإتحاد الأوكراني رأى فيه لاعبًا في كرة القدم، وبالفعل تغيرت وجهته، وبدأ كمدافع، إلا أن المدربين رأوا فيه مهاجمًا رائعًا، وهو ما استقر عليه حتى نهاية مشواره.

أندري شيفتشينكو الذي يبلغ من العمر 41 عامًا، وظهر بمستويات رائعة مع نادي ميلان الإيطالي، وكان من بين الجيل الذهبي للميلان، لم تقف مستوياته المُبهرة مع الأندية فقط، ولكن تمكن من أن يقود منتخب بلاده الذي يفتقر للمواهب في عصره إلى العديد من الإنجازات والأهداف الغزيرة، وقادهم إلى مونديال ألمانيا عام 2006، ليصبح النجم الأوحد في منتخبه منذ أن إنضم دوليًا عام 1995، مشاركًا في 111 مباراة، ومسجلًا 48 هدفًا، وهو الهداف التاريخي للمنتخب الأوكراني، كما إنه صاحب المركز الثاني في ترتيب هدافي التصفيات المؤهلة للمونديال.

4) فيرينتس بوشكاش "منتخب المجر"

كان بوشكاش من أساطير اللعبة في القرن الماضي، وبالرغم من هيكل جسده القصير والوزن الزائد مما جعله محط سخرية من الناس إلا أنه فاجئ الجميع، وكان هدافًا تاريخيًا في عصره، وشهدت مسيرته مع ريال مدريد الإسباني أرقام عالمية وأهداف غزيرة، ولكن على الصعيد الدولي كان يحمل ألوان قميص المنتخب المجري، والذي لم يكن فيه لاعبين معروفين بقدره، وكان هو النجم الأوحد في المنتخب.

شارك الراحل بوشكاش مع المنتخب في 85 مباراة منذ عام 1945 حتى عام 1961، مسجلًا 84 هدفًا، وكان له فضل كبير في شهرة منتخب بلاده على المستوى القاري والعالمي بفضل تألقه، كما أنه توج مع المجر بذهبية الألعاب الأولمبيه عام 1952، ونال مع المجر المركز الثانى فى كأس العالم 1954.

5) روبرت ليفاندوفيسكي "منتخب بولندا"

المهاجم الفتاك، البالغ من العمر 29 عامًا، تمكن من قيادة المنتخب البولندي في العديد من المناسبات إلى الفوز والإنجازات بفضل أهدافه الغزيرة ومستوياته القوية، وكان آخر إنجاز حققه مع المنتخب هو التأهل لمونديال روسيا2018، بفضل أهدافه التي يتصدر بها ترتيب هدافي التصفيات في النسخة الحالية، متساويًا مع البرتغالي كريستيانو رونالدو، كما قاد المنتخب إلى دور ربع النهائي في بطولة اليورو عام 2016.

مسيرة ليفاندوفيسكي المدججة بالأهداف الغزيرة جعلته يصبح الهداف التاريخي للمنتخب البولندي برصيد 50 هدف، سجلهم في 90 مشاركة منذ عام 2008، ليكون من بين النجوم الذين قادوا منتخباتهم نحو الإنجازات، رغم إفتقار البلد للمواهب الكثيرة، إلا أنه كان "النجم الأوحد".

6) كيلور نافاس "منتخب كوستاريكا"

حارس النادي الملكي كيلور نافاس، دائمًا ما كان في الموعد مع منتخب كوستاريكا مقدمًا مستويات رائعة بداية منذ عام 2014، عندما قاد منتخبه المغمور إلى مونديال البرازيل، واستكمل تألقه في هذا المسرح العالمي وسط لاعبيين متوسطين المستوى، ليتمكن بفضل تصدياته من صعود كوستاريكا إلى دور ربع النهائي من كأس العالم في البرازيل.

نافاس البالغ من العمر 30 عامًا، بدأ مسيرته مع المنتخب الكوستاريكي عام 2008، مشاركًا في 76 مباراة، محققًا كلين شيت في 29 مباراة.

7) كريستيانو رونالدو "منتخب البرتغال"

أسطورة البرتغال الحية على مر العصور، ربما يكفي أن يكون مطار لشبونة بإسمه في البرتغال، والعديد من الشوارع والميادين تحمل إسمه أيضًا، لكي يعبروا له عن مسيرته الرائعة مع سيليساو أوروبا، وبالرغم من بدايته المريرة مع منتخب البرتغال بالخسارة أمام اليونان في نهائي اليورو عام 2004، وكان لم يتجاوز حينها الـ20 عامًا، إلا أنه منذ تلك الخسارة الصادمة للشعب البرتغالي، كانت بداية تألق رونالدو مع المنتخب.

وكانت مسيرة الدون صاحب الـ32 عامًا حافلة بالإنجازات والأرقام جعلته النجم الأوحد في البرتغال، إليكم أبرز تلك الإنجازات:-

1- بدأ مسيرته مع البرتغال في عام 2003

2- شارك مع البرتغال في 146 مباراة

3- الهداف التاريخي للمنتخب البرتغالي برصيد 79 هدف

4- قاد البرتغال نحو إحراز اللقب الأول القاري لها في التاريخ بعد الفوز بكأس أوروبا 2016

5- خامس هدافي المنتخبات على مدار التاريخ متجاوزًا البرازيلي بيليه

6- الهداف التاريخي للتصفيات المؤهلة لكأس العالم

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً