اعلان

نجوم اقتحموا عالم السياسة من بوابة كرة القدم.. بدأها الجوهرة السوداء "بيليه" وزيرًا للرياضة في البرازيل.. وانتهت بالأسطورة "وايا" رئيسا لليبيريا

فاز جورج وأيا بمنصب رئيس الجمهورية في ليبريا، ليحقق حلم تأخر أكثر من 1 2 عام منذ انتخابات الرئاسة في 2006، حينما ترشح للانتخابات الرئاسية وخسرا، ليعود من جديد، ويحقق الفوز بمنصب رئيس الجمهور، ليكون أول لاعب رياضي يصل إلى هذا المنصب.

نجوم سطرو أسمائهم بحروف من نور داخل ملاعب الساحرة المستديرة، وأصبح حلم كل لاعب بعد اعتزال كرة القدم، أما العمل في مجال التدريب، أو مجال الإعلام، أو السعي في العمل في مجلس إدارة الأندية.

وأصعب شيء في الحياة هو العمل السياسي، ويصعب على أهل والسياسي أنفسهم، ولكن أن يتحول نجم كرة قدم الي مجال السياسة فهو شئ صعب، وما هذا هناك نجوم سطرت أسمائه في مجال السياس بشكل مميز وكتب لهم نجاح جديد في مجال السياسة، فيما البعض الآخر فشل في ترك بصمة مماثلة لتلك التي وضعها في أذهان عشاق الساحرة المستديرة.

ويرصد " أهل مصر" أهم نجوم الرياضة الذين اشتغلوا في السياسة.

الجوهرة السوداء " بيليه" وزير الرياضة في البرازيل

جاء اسم الجوهرة السوداء "بيليه" في قائمة أشهر الأسماء الرياضية التي تحولت إلى الممارسة السياسية، وفي عام 1995، اخترعت البرازيل منصب وزير الرياضة مخصوص من أجل" بيليه" وعلى الرغم من أن وزارة الرياضة ليست بذلك المنصب السياسي البعيد عن كرة القدم، إلا أنها تحتاج لعمل دؤوب وخبرة كبيرة شأنها شأن أي منصب سياسي - إداري آخر، وهو الأمر الذي لم يستطع بيليه الالتزام سنوات قبل أن تقوم بإلغائه عام 1998 عبر دمجه بوزارة التعليم، بعد انتهاء مهمة بيليه وتفرغه للعمل كسفير فوق العادة للفيفا خصوصًا ولكرة القدم عمومًا.

التركي صاحب أسرع هدف في تاريخ كأس العالم " هاكان سوكور" في حزب الحرية والعدالة

يظل اسم نجم الكرة التركي نفش هاكان سوكور، يذكر في تاريخ كأس العالم حيث سجل اللاعب اسرع هدف في تاريخ كأس العالم في شباك كوريا الجنوبية، واستغل " أردوغان" شهرت اللاعب وحبه للسياسة لضمه لحزب الحرية والعدالة، من أجل نجاح مساعدة أردوغان في الانتخابات، قبل أن يغادره سوكر العمل السياسى على خلفية الأزمة السياسية التي شهدتها تركيا ليترك العمل السياسي بسبب انتقادات الحادة من قبل المعارضة التركية بسبب امتناعه الحضور.

روماريو يسير علي خطي بليه في البرازيل

الهداف التاريخي للكرة البرازيلي روماريو، اسم برازيلي آخر ترك بصمة سياسية مثيرة للجدل في عالم السياسة، حيث انتخب عضوًا في البرلمان البرازيلي عام 2010 ووضع على عاتقه محاربة الفساد في الاتحاد البرازيلي والفيفا، منحازًا إلى جانب الفقراء الذين عانوا جراء سعي البرازيل لإرضاء متطلبات الفيفا بالإنفاق على المرافق والتجهيزات المونديالية. ويسعى في الوقت الحالي للانضمام إلى حزب يسمح له بالترشح إلى منصب عمدة ريو دي جانيرو.

كالادزه نجم ميلان الإيطالي يتعين وزير للطاقة في جورجي

العملاق الإيطالي ميلان، يأبى إلا أن يصبح أكثر الفرق الرياضية تصديرًا للسياسيين، فبعد اعتزال مدافعه الجورجي " كالازه" كرة القدم، أصبح وزيرًا للطاقة في حكومة بلاده، بالإضافة إلى كونه نائبًا في البرلمان، وهو النجم الذي توج بلقب دوري أبطال أوروبا مع الفريق الإيطالي عام 2003.

طاهر أبوزيد وزير الرياضة

طاهر أبوزيد نجم المنتخب المصري ونادي الأهلي، مارادونا النيل، احد أساطير الكرة المصرية،واحد أهم نجوم جيل 90 الذين ساهموا في الوصول إلى المونديال 90 بعد غياب دام أكثر من 56 عام، تعين وزير الرياضة في عهد الرئيس عدلي منصور، ليشغل منصب وزير الرياضة في مصر لمدة قصيرة قبل ان يبعد عن العمل السياسي من جديد بعد تلك الفترة.

شوبير ومرتض منصور وغيرهم في مجلس الشعب المصري

كثير من نجوم الرياضة المصرية اشتغل في العمل السياسي سوء من خلال الوزارة أمثال طاهر أبوزيد وزير الرياضة السابق، أو من خلال مجلس الشعب، ونجح حارس الاهلي السابق احمد شوبير في انتخابات مجلس الشعب، وكذلك رئيس الزمالك مرتضي منصور ونجله أحمد منصور، وغيرهم الكثير من نجوم الرياضة المصرية الذين شاركوا في المجال السياسي بعد تركهم لامجال كرة القدم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً