اعلان

"الدولية للهجرة": طوارئ في "بازار كوكس" بسبب زيادة أعداد الروهينجيا الفارين من ميانمار

كتب : وكالات

أعلن جويل ميلمان المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة،وجود حالة طوارئ انسانية بمنطقة "بازار كوكس" ببنجلاديش والتي تستضيف اللاجئين من أقلية الروهينجيا الذين فروا من العنف فى ميانمار إلى بنجلاديش.

وقال ميلمان، فى مؤتمر صحفى بجنيف اليوم الجمعة، إن مايقدر بحوالى 536 ألف شخص وصلوا إلى بازار كوكس بجنوب بنجلاديش في 47 يوما الماضية فى نفس الوقت الذى ارتفعت الأرقام مرة اخرى هذا الأسبوع عندما عبر حوالي 15 ألفا من الروهينجيا إلى بنجلاديش بين 9 إلى 11 أكتوبر الجاري.

وأضاف ميلمان، أن سرعة وحجم التدفق أدى إلى حدوث حالة طوارئ انسانية هناك حيث يعتمد مايقرب من ثلاثة أرباع مليون لاجئ على المساعدات الإنسانية من مأوى وغذاء ومياه وصرف صحي، وغيرها من الاحتياجات المنقذة للحياة، ولفت إلى أن بازار كوكس كانت تستضيف قبل التدفق الأخير للروهينجيا حوالى 200 ألف شخص كانوا فروا إلى بنجلاديش فى موجات سابقة وبما وضع البنية التحتية فى المنطقة والخدمات الاساسية تحت ضغط هائل.

ونوه المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة، بأنه فى وقت سابق من هذا الأسبوع كانت وكالات الاغاثة قد ناشدت توفير تمويل بقيمة 434 مليون دولار كجزء من خطة استجابة انسانية مدتها ستة أشهر تستهدف 1.2 مليون شخص بمن فيهم اللاجئون الروهينجيا، إضافة إلى 300 ألف بنجلاديشى من فئات ضعيفة تعيش فى المجتمعات الضعيفة فى بازار كوكس.

من جانبه حذر سارات داش رئيس بعثة المنظمة الدولية فى بنجلاديش، من أن الوضع الانساني خطير حيث يعاني اللاجئون من سوء التغذية ويعيشون فى ظروف صعبة للغاية حيث لاتتوفر امكانية الحصول على المياه النظيفة والصرف الصحى فى كثير من المواقع التى اقيمت فيها مستوطنات بشكل عفوى.

وقال إن العديد من الوافدين الجدد بحاجة الى مساعدة صحية فورية، لافتا إلى أن الوكالات الانسانية طلبت تمويلا بمبلغ 48 مليون دولار لتوسيع نطاق الرعاية الصحية الأولية فى جميع المستوطنات الجديدة للاجئين خلال الأشهر الستة المقبلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً