اعلان

كيف تحمي حسابك على "فيس بوك" من الاختراق؟.. 5 حيل يستخدمها "الهاكرز" تعرف عليها

يتعرض الكثير لمحاولات عديدة لاختراق حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، الأكثر شهرة في الوطن العربي وعلى مستوى العالم.

وتحدثت "أهل مصر" مع المهندس إيهاب الهادي، رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات، بإحدي شركات الاتصالات، والذى أكد أن أهم العوامل التي تساعد على اختراق مثل هذه الحسابات، هو عدم المعرفة الكافية للمستخدم بالأساليب التي يستخدمها الهاكر لاختراقه أو الإيقاع به، وكبداية يجب أن نفهم بأن الوعي، ودراية المستخدم بطرق الاختراق لدى الهكر من أهم الأمور لتصدي مثل هذه الهجمات.

وأشار "الهادي" إلى أنه وللأسف الأغلب لم يقم بتأمين حسابه بشكل كافي حتى يتصدى لهجمات الهاكر في محاولة اختراقه.

وأضاف "هادي" بأنه لكى يتم عملية تأمين حسابك بشكل كامل حتى لا تتعرض لمثل هذه الاختراق، التي قد تسبب لك الكثير من المشاكل أو فقدان أمور مهمة التى تحتفظ بها في هذا الحساب، فهناك عدد من الخطوات، كالآتي..

1- علينا وضع كلمة مرور يصعب تخمينها أو حتى أن تخطر لبال أي شخص آخر، لأن معظم الاختراقات التي تتم سببها سوء كلمة المرور، فمثلا الأغلبية يستخدمون كلمات مرور تنتمي لهم شخصيًا أو أمور شخصية من حياتهم فمنهم من يستخدم كلمة مرور رقم هاتف تليفون أو تاريخ ميلادهم، أو حتى أسمائهم الشخصية مع إضافة سنة الميلاد، مضيفًا أنه يجب أن يتوفر في كلمة السر الأحرف الكبيرة والصغيرة والرموز والأرقام.

2- التأكد من البريد الإلكتروني لحساب "فيس بوك"، بأنه مفعل، والسبب في ذلك الكثير من الأشخاص، الذين لم يقوموا بالدخول إلى بريده الإلكتروني لمدة طويلة، الأمر الذي يؤدي إلى حذف الإيميل من مزود هذه الخدمة، حتى يتيح لشخص آخر استخدامه.

وأكد "الهادي" أن الخطورة في هذا الأمر تظهر فى طريقة استخدام الهكر لاختراق حسابات "فيس بوك"، من خلال معرفة إيميل حساب "فيس بوك"، والتأكد من توافره في مواقع التي تزود خدمات البريد الإلكتروني، وإذا فعلًا توفر، يقوم الهكر بحجز الإيميل، ومن ثم يقوم بإعادة طلب باسوورد حساب "فيس بوك" للأيميل، ومن خلال هذا الأمر يتم اختراق حسابك الشخصي.

3- يجب على المستخدم أن يقوم بربط حسابه الشخصي، برقم الهاتف الشخصي، حيث إنه إذا تم اختراق لحسابك، يمكنك استعادة كلمة المرور من خلاله.

4- يجب على المستخدم إخفاء معلوماته المتواجدة على بروفايله الشخصي، من رقم الهاتف وأيضًا تاريخ الميلاد والإيميل، لأن مثل هذه البيانات أو المعلومات تساعد المخترق كثيرًا من خلال التواصل مع الدعم الفني للفيس بوك أو من طرق الاستعاده المتعارف عليها للحصول على حسابك الشخصي.

5- وضع أصدقاء موثوق فيهم Trusted Contacts، والتي تفيد بأنه إذا تم اختراق الحساب وأردت استرجاع الباسوورد، أو إذا قمت بنسيان كلمة السر، من خلالها يتم إضافة من 3 أصدقاء إلى 5 أصدقاء، وعند طلب استرجاع كلمة السر، سيتم إرسال عدة أكواد مختلفة للأشخاص الذي تم اختيارهم مسبقًا، ومن ثم تقوم بطلب هذه الأكواد من أصدقائك وتقديمها لموقع "فيس بوك".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً