استراتيجية جديدة من واشنطن للتعامل مع إيران.. تحجيم دور طهران في سوريا والعراق.. والإمارات تشيد بالقرارات الأمريكية

بعيد ساعات قليلة من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن استراتيجية جديدة سيتبعها تجاه إيران وبرنامجها النووي، سارعت دولة الإمارات العربية المتحدة للترحيب والإثناء على توجه واشنطن الجديد، وجاء ذلك في بيان لخارجية الدولة الخليجية أمس الجمعة، قائلًة: "ندعم بشكل كامل الاستراتيجية الأمريكية الجديدة للتعامل مع سياسات إيران".

- الخطة الأمريكية

وبحسب بيان البيت الأبيض فإن الاستراتيجية الأمريكية تجاه إيران سستخذ أكثر من طابع وبأكثر من اتجاه، فجاء في الخطة الأمريكية الجديدة تحجيم الدور الإيراني في المنطقة وخاصة في سوريا والعراق، حيث توسعت طهران وأخذت تسيطر على مفاتيح دمشق وبغداد مستغلة الفوضى التي أحدثها تنظيم داعش والجماعات الإرهابية الأخرى.

كما أكد البيان الأمريكي أن سياسة الولايات المتحدة الجديدة تجاه إيران ستكون مختلفة كليًا عما كانت عليه في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، التي سمحت كما يكرر ترامب في خطاباته بتمدد إيران في منطقة الشرق الأوسط، وفتحت لها المجال في الوصول إلى مراحل متقدمة في طريقها لامتلاك السلاح النووي.

- الإمارات ترحب:

بيان الخارجية الإماراتية كان شديد اللهجة فذكر "إن السياسات الإيرانية تقوض الأمن والاستقرار في المنطقة، وإن إيران تدعم التطرف في المنطقة والعالم، مضيفًا: "إيران استغلت الاتفاق النووى لدعم سياستها التوسعية،.. وملتزمون بالعمل مع واشنطن والحلفاء للتصدي للتهديدات الإيرانية".

وعلقت الوزارة الإماراتية على خطة الولايات المتحدة للتعامل مع إيران بالقول:" إن الاستراتيجية الأمريكية الجديدة تتخذ خطوات لازمة للتصدي للعمل السلبي لإيران وغير المقبول في جميع مظاهره، بما في ذلك برنامج الصواريخ، وهو ما يمثل تهديدا حقيقيا للمنطقة، فضلا عن تقديم الدعم للمنظمات الإرهابية، مثل" حزب الله "والحوثيين".."إيران تقوم بهجوم عبر الانترنت للتدخل في شؤون دول الجوار، فضلا عن تهديدها للملاحة الدولية."

ويشير خبراء أمريكيون أن خطوة البيت الأبيض لن تؤدي إلى انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، لكنها ستمهل الكونغرس 60 يومًا لتحديد ما إذا كان سيعيد فرض عقوبات على طهران، بعد أن رفعت عقب الاتفاق التاريخي بين إيران والدول الست في 2015.

على الجانب الآخر حذر رئيس البرلمان الإيراني، علي لاريجاني، من فسخ الاتفاق تمامًا إذا انسحبت منه الولايات المتحدة. واصفًا في تصريح لوكالة تاس الروسية، على هامش منتدى برلماني دولي في سانت بطرسبورغ الروسية، انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي بالكارثة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات صندوق التنمية الحضرية